العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ

250 مليار دولار حجم مشاريع السكك الحديد في منطقة «مينا» حتى 2015

الوسط - المحرر الاقتصادي 

24 سبتمبر 2012

تشير التوقعات إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ستشهد طفرة في مشاريع السكك الحديد ضمن قطاع النقل خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ إذ تخصص المنطقة أكثر من 250 مليار دولار للاستثمار في مشاريع السكك الحديد المتنوعة.

وتوجد في المنطقة واحدة من أقل شبكات السكك الحديد كثافة في العالم بشبكة طرق لا تتجاوز 34.000 كيلومتر فوق مساحة هائلة تبلغ 15 مليون كيلومتر مربع. ومن المتوقع أن تضاعف الطفرة في تشييد البنية التحتية للسكك الحديد شبكة الطرق لتصل إلى 67.000 كيلومتر كما ستوفر الفرص الضخمة للأعمال المحلية والدولية من الاستشارة إلى خدمات الطرق والقاطرات والحافلات ونظم التواصل.

ومن المقرر إقامة مؤتمر مينا لمشاريع السكك الحديدة خلال الفترة مابين 15 و 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2012 بفندق بيتش روتانا أبوظبي.

وبحسب تصريحات شركة «ميد للمشاريع» فقد بلغ حجم مشاريع السكك الحديد قيد التخطيط أو التنفيذ في المنطقة هذا العام حتى الآن 156 مليار دولار، منها نحو 29 في المئة قيد البناء حالياً و12.5 في المئة لاتزال في مطروحة للعطاءات.

ومن غير المدهش أن أكثر الدول نشاطاً هي تلك الدول ذات المساحات الكبيرة وعالية الكثافة السكانية. وتستحوذ إيران على النسبة الأكبر من المشاريع قيد التخطيط أو التنفيذ بقيمة تصل إلى 34 مليار دولار تليها مباشرة المملكة العربية السعودية بـ 31 مليار دولار. وهناك أسواق أخرى يزيد حجم المشاريع فيها على 10 مليارات دولار مثل العراق بـ 13 مليار دولار والكويت بـ 14 مليار دولار وقطر بـ 13 مليار دولار والإمارات بـ 14 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة ميد إفنتس المنظمة للمنتدى السعودي لمشاريع البنية التحتية الضخمة إدموند أوسوليفان: «في ضوء حرص حكومات المنطقة على الاستثمار بقوة في مشاريع السكك الحديد الضخمة فقد بدأت تتحقق أخيراً رؤية رواد السكك الحديد الأوائل لربط المدن على مستوى منطقة الشرق الأوسط وما وراءها. وتنظم شركة ميد مؤتمر مينا لمشاريع السكك الحديد لمراجعة هذه المشاريع الكبرى التي توضح التحديات والرؤى الرئيسية وفرص الأعمال لصناعة السكك الحديد التي تركز على المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

إلا أن المشاريع الضخمة في قطاع النقل على مستوى المنطقة تزخر بآلاف التحديات مثل قضايا قابلية التشغيل البيني والتمويل والتوريد. وسيكون أمام الجهات المعنية المهمة فرصة لمناقشة ذلك وعرض الحلول المحتملة ونماذج الأعمال الممكنة في مؤتمر مشاريع السكك الحديد في «مينا» لمناقشة التوسعات المتوقعة لشبكة السكك الحديد في هذه المنطقة.

وإلى جانب ذلك يتعرف المشاركون في المؤتمر على استعدادات وإعلان المشاريع من الزبائن مباشرة بما في ذلك معرفة جديد وتطورات مشروع الجسر البري السعودي، وشبكة سكك حديد الحرمين عالية السرعة وقطار الشمال الجنوب ومترو الدوحة إضافة إلى تقييم تشغيلي لشبكات خطي مترو دبي الأحمر والأخضر وشبكة مترو الكويت بـ 3 خطوط بكلفة تصل إلى 7 مليارات دولار.

العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً