العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

نظرة إلى المستقبل بتفاؤل مع نهاية الصيف (1-3)

بادرت على مدى العقود الماضية إلى تنظيم سلسلة من اجتماعات الغداء للمستثمرين الجادّين كل صيف، بهدف استمزاج الآراء وتقييم الأوضاع العامة وأثرها على مشهد الاستثمار. ووجدت أن معنويات المستثمرين تراجعت خلال العامين الماضيين، ولعل ذلك يعود إلى أداء أسواق الأسهم خلال الأسابيع السابقة لمواعيد تلك الفعاليات وأثرها في تشكيل توقعات وآراء المشاركين. وكان الشعار السائد في السابق «بيع الأسهم في مايو/ أيار والذهاب في إجازة» صحيحاً وآتى ثماره في عامي 2010 و2011، أما هذا العام فقد بلغت السوق الأميركية أدنى مستوياتها في الأول من يونيو/ حزيران 2012؛ بينما جرى تداول الأسهم على ارتفاعات أعلى خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب.

الأخبار الاقتصادية الآتية بشأن الوضع الراهن في الولايات المتحدة مختلطة في أحسن الأحوال، وبينما قدّم البنك المركزي الأوروبي السيولة اللازمة للإبقاء على الاتحاد الأوروبي واليورو، لم تُطبق التغييرات الهيكلية اللازمة لإيجاد حلول طويلة الأمد. وبالنظر إلى تلك القضايا معاً بشكل متكامل، فإن من الصعب فهم سبب الأداء الجيد للأسواق.

تعامل المستثمرون المحترفون مع هذا الوضع بابتعادهم عن المخاطرة خلال العام، على رغم الارتفاع الذي شهدته السوق، ولذلك كان أداء مديري أسواق المال أقل من المؤشرات الرئيسية. وكان المستثمرون في اجتماعات الغداء يبحثون عن أسباب لمواصلة الحيطة، كما يناقشون إمكانية زيادة الاستثمار بجرأة أكبر، دون أن ينسوا الاتجاهات السلبية التي طغت على النقاشات خلال السنتين الماضيتين، ثم فوجئوا بأداء قوي غير متوقع للأسهم في الربع الرابع. وربما كانت النظرة المتفائلة للمستثمرين خلال جلسات هذا العام تعني العكس؛ أي أن الأسواق قد تشهد مصاعب في الفترة المقبلة.

اعتقد الكثيرون بأن معظم التطورات الماضية تصبّ في صالح نمو الاقتصاد الأميركي. كان قطاع الإسكان يتراجع، مع احتمال استمرار انخفاض أسعار النفط بسبب ازدياد الإنتاج في أميركا الشمالية وانخفاض الطلب العالمي، كما كانت الموازنات متينة، وتحسّنت الإنتاجية بشكل جعل القطاع الصناعي الأميركي يتمتع بكفاءة عالية في الكلفة، بالإضافة إلى وفرة في الأسهم منخفضة الثمن. اعتقد الكثيرون بأن الاقتصاد يمكنه تحقيق نمو بواقع 3 في المئة حتى أغسطس المقبل، كما اعتقد آخرون بأن ارتفاع الضرائب المرتبط بتوقعات «الانهيار المالي الوشيك» قد يكون مسئولاً عن التباطؤ.

بايرون وين

نائب رئيس مجلس الإدارة - «بلاك ستون للاستشارات»

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً