العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

وزير الخارجية يستعرض ردود البحرين على توصيات «جنيف» مع «الخارجية الأميركية»

رحب بإعادة فتح سفارة كوريا في البحرين

وزير الخارجية لدى لقائه نظيره البوسني
وزير الخارجية لدى لقائه نظيره البوسني

استعرض وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مع مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأوسط إليزابيث جونز، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ردود مملكة البحرين على توصيات المراجعة الدورية الشاملة، وما تضمنته من توجهات إيجابية للتعاون مع مجلس حقوق الإنسان، مشيداً بدور الولايات المتحدة الداعم لمملكة البحرين وفي المساعدة على المضي قدماً بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وأكد الوزير، خلال الاجتماع، اهتمام مملكة البحرين وحرصها على تنمية العلاقات الثنائية التاريخية مع الولايات المتحدة، منوهاً بالتنسيق في المحافل الإقليمية والدولية ولاسيما في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأكدت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية دعم الولايات المتحدة الأميركية لمملكة البحرين في خطواتها الإصلاحية بقيادة عاهل البلاد.

كما بحث الجانبان خلال اجتماعهما عدداً من المواضيع المطروحة على جدول أعمال الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والملف النووي الإيراني.

من جهة أخرى، رحب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال اجتماعه مع وزير خارجية جمهورية كوريا كيم سونج هوان، بقرار إعادة فتح سفارة كوريا بمملكة البحرين، الذي تم بحضور نائب وزير الخارجية الكوري، معتبراً أن هذا القرار يعد حدثا مهما يوطد العلاقات بين البلدين، ومؤشر على الثقة المتبادلة بينهما.

ونوه الوزير بالنتائج التي أثمرت عنها زيارة ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لجمهورية كوريا خلال هذا العام وأعطت دفعة قوية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتنسيق المواقف بينهما والخروج بعدة اتفاقيات ومذكرات للتفاهم، كما أكد وزير الخارجية أن مملكة البحرين تثمن إسهامات كوريا في استقرار العالم وصعودها الاقتصادي، وطلب من الوزير الكوري نقل تحيات القيادة لقيادة وشعب كوريا الصديق.

من جهته أعرب وزير الخارجية بجمهورية كوريا عن تقديره للدور البحريني في دعم علاقات الصداقة والتعاون مع بلاده، مؤكداً أهمية مثل هذه الاجتماعات المشتركة بين الجانبين لتبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


... ويوقع مذكرة تفاهم مع جمهورية جورجيا

وقع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال اجتماع مع وزير خارجية جمهورية جورجيا جريجول غاشازاده على هامش أعمال الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على مذكرة تفاهم مشتركة بين وزارتي خارجية مملكة البحرين وجمهورية جورجيا.

وأعرب وزير الخارجية عن اعتزاز مملكة البحرين بتوطيد علاقتها مع جمهورية جورجيا، مشيداً بخطوات جورجيا على صعيد التطور والنمو والمساهمة بفاعلية في المجتمع الدولي.

من ناحيته، أشاد وزير خارجية جمهورية جورجيا، بتوجه مملكة البحرين نحو تعزيز تعاونها مع بلاده، مبدياً ترحيبه بالتعاون مع المملكة في مختلف المجالات.


... ويستعرض الاهتمام المشترك مع نظيره الهندوراسي

استعرض وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع وزير خارجية هندوراس أرتورو كوراليس الفاريس، خلال الاجتماع الذي عقد في نيويورك، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، أهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مملكة البحرين وجمهورية هندوراس على الأصعدة كافة.

كما تم خلال الاجتماع أيضاً بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والستين.


... ويبحث التطورات الراهنة مع وزير خارجية سنغافورة

بحث وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع وزير خارجية سنغافورة كي شانمو جام، آخر التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والستين في نيويورك.

وأعرب وزير الخارجية عن اعتزازه لما وصلت إليه العلاقات البحرينية السنغافورية من تقدم وازدهار في مختلف الميادين.

وأشاد الوزير بالتجربة السنغافورية في تدريب وتطوير الكوادر البشرية واعتبرها نموذجاً ناجحاً تنظر له مملكة البحرين بعين الاعتبار وذلك للاستفادة منه، منوهاً باتفاقيات التعاون التي تربط البلدين في العديد من المجالات أبرزها التعليم والتدريب والخدمات.


... ويؤكد أهمية دعم التعاون مع رابطة دول الآسيان

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال اجتماعه مع وزير خارجية جمهورية إندونيسيا مارتى ناتا ليجاوا، أهمية دعم التعاون القائم بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول الآسيان وذلك لتعزيز التنمية والتطوير وتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب.

وأثنى وزير الخارجية على الدور الذي تضطلع به إندونيسيا في نصرة قضايا العالم الإسلامي وإسهاماتها بهذا الشأن، مؤكداً حرص مملكة البحرين على تعزيز علاقاتها مع جمهورية إندونيسيا وتعزيز التنسيق المشترك والتعاون في مختلف المجالات.

بدوره، أعرب وزير الخارجية الإندونيسي عن اعتزازه بالرغبة البحرينية في توطيد التعاون السياسي والاقتصادي مع إندونيسيا، مؤكداً اهتمام إندونيسيا بتنمية العلاقات مع مملكة البحرين وكل دول مجلس التعاون ودعم توجهاتها.


... ويستعرض مع نظيره الكندي القضايا المستجدة

استعرض وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال اجتماعه مع وزير خارجية كندا جود بيرد، على هامش اجتماعات الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، علاقات التعاون والقضايا المستجدة، إضافة إلى الاهتمام المشترك والقضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما بحث الجانبان علاقات التعاون وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد وزير الخارجية أهمية دعم العلاقات البحرينية الكندية بما يخدم مصلحة البلدين ويعزز المصالح المشتركة بينهما، مشيراً لتطابق الرؤى حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية مع كندا.


... ويرحب برغبة نظيره البوسني في زيارة البحرين

اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية البوسنة والهرسك، زلاتكو لاغومجيا، وذلك على هامش اجتماعات الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وبحث الجانبين تطرقا خلال الاجتماع إلى علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين وإمكانات تعزيزها لتشمل التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مرحباً الوزير برغبة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البوسني بزيارة البحرين في أقرب وقت ممكن مع وفد من رجال الأعمال والاقتصاديين.

وبدوره دعا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البوسني وزير الخارجية للقيام بزيارة مماثلة لجمهورية البوسنة والهرسك. كما تم استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والستين في نيويورك.

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً