العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

طالبتان في جامعة البحرين تطوران نظاماً إلكترونيّاً لتسجيل حضور الطلبة

طوَّرت طالبتان في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين نظاماً لمشروع إلكتروني يعمل على تسجيل حضور الطلبة في المحاضرات، بطريقة رقمية، وذلك بوساطة قارئ ترددات لاسلكية RFID إذ يوضع الجهاز عند مدخل غرف المحاضرات.

وقالت الطالبة لطيفة عبدالله بقسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات، إن الهدف من هذا المشروع الذي طورته مع زميلتها الطالبة بيان عيسى هو «ابتكار طريقة جديدة ومتطورة لتسجيل حضور الطلبة لمحاضراتهم في الجامعات باستخدام تكنولوجيا قارئ الترددات اللاسلكية، بدلاً من استخدام الطريقة الاعتيادية، التي تتم من خلال تسجيل حضور الطالب على ورقة بكتابة اسمه ورقمه الأكاديمي، وذلك مواكبة للتطور التقني، وتوفيراً لوقت المحاضرة، وتحقيقاً لمستويات عالية في التعليم والدراسة».

وعن مكونات المشروع تقول: «الجهاز هو عبارة عن دائرة كهربائية إلكترونية برمجت باستخدام لغة التجميع وقطعتين من المايكروكنترولر، وشاشة من الكريستال السائل، ولوحة مفاتيح، وقارئ الترددات اللاسلكية، وأشباه الموصلات لتوليد الوقت والتاريخ، وذاكرة خارجية لحفظ بيانات الطلبة، ووحدة تحكم ورافع USB، والإيثيرنت الذي هو عبارة عن قطعة لنقل البيانات من الدائرة إلى خادم حفظ البيانات والبرمجيات المتمثلة في موقع إلكتروني مصمم بلغة PHP».

وتوضح الطالبة كيفية عمل الجهاز بقولها: «الدائرة الرئيسة سوف تأخذ بيانات حضور الطلبة المؤلفة من رقم الطالب الجامعي الذي يتم إدخاله بوساطة لوحة المفاتيح، والوقت والتاريخ لقارئ ترددات الراديو، ثم يتم حفظها في الذاكرة الخارجية. بعد ذلك، يستطيع المحاضر أن يرفع معلومات الحضور باستخدام طريقة إنشاء ملف نصي في USB ونقل بيانات الحضور.

وتضيف «سوف يتم التأكد من بيانات الحضور عن طريق تحميل الملفين، ملف النص من USB وورقة Excel التي تحتوي كافة بيانات الطلاب في الشعبة، ومن ثم سيقوم الموقع بمقارنة المعلومات، وإخراج النتيجة في صورة جدول يحتوي على نتائج الحضور.

يُذكر أن كلية تقنية المعلومات قد عرضت مشروعات عدة ضمن معرض مشاريع التخرج للطلبة، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على الإبداع والابتكار وتعريف المجتمع بالقدرات العلمية لمخرجات جامعة البحرين.

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً