العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

المنتدى العربي للبيئة والتنمية يبحث البصمة البيئية وفرص البقاء في البلدان العربية

يعقد مؤتمره السنوي في 29 و30 نوفمبر المقبل ببيروت

بيروت - المنتدى العربي للبيئة والتنمية 

27 سبتمبر 2012

أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أن مؤتمره السنوي سيعقد في بيروت بين (29-30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) في فندق فينيسيا انتركونتيننتال. وسيناقش المؤتمر تقريراً عن «البصمة البيئية وفرص البقاء في البلدان العربية».

أشرف على التقرير فريق من كبار الخبراء والعلماء والباحثين وصانعي السياسات، لتطوير الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن أن تضمن أفضل فرص التطور والاستدامة للمجتمعات العربية، وفي بعض الحالات تأمين فرص البقاء نفسها.

ويضم فريق التحرير المدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مصطفى كمال طلبه، والرئيس التنفيذي السابق لمرفق البيئة العالمي محمد العشري، ورئيس جامعة البتراء ورئيس وزراء الأردن السابق عدنان بدران، والمدير التنفيذي للهيئة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ووزير الصحة السابق في الكويت عبد الرحمن العوضي، ومدير برنامج الإدارة البيئية في جامعة الخليج العربي إبراهيم عبدالجليل، ومديرة كرسي اليونسكو للمياه أسماء القاسمي، ومن كبار المستشارين الاقتصاديين في الصندوق الكويتي للتنمية عبد الكريم صادق.

وبحسب الأمين العام للمنتدى نجيب صعب، «سيتم خلال المؤتمر، وللمرة الأولى، عرض نتائج أطلس للبصمة البيئية يستكشف محدوديات الموارد وأرقام الاستهلاك في البلدان العربية، من منظور القدرة التجديدية للطبيعة». وكان «أفد» قد كلف شبكة البصمة العالمية، الرائدة في هذا المجال، وبإشراف رئيسها ومؤسسها ماتيس واكرناغل، لإنتاج الأطلس. وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة تقوم على أحدث البيانات، وتغطي المنطقة العربية، على مستوى البلدان المنفردة والأقاليم الفرعية والمنطقة بأسرها، لإتاحة تفحص فوائد التعاون الاقليمي. ومن المؤمل أن يساعد التقرير الذي يعده المنتدى حول خيارات الاستدامة في الدول العربية على إدخال الحسابات البيئية في عملية صنع القرار.

بالإضافة إلى الفريق الذي يعمل على إعداد التقرير و12 وزيراً من مختلف البلدان العربية يشاركون في المؤتمر، يتحدث فيه رئيس غرفة العمليات الكربونية ورئيس جمهورية كوستاريكا السابق خوسيه ماريا فيغيريس، والمديرة العامة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN جوليا لوفيفر، ورئيس نادي روما أشوك خوسلا، ورئيس مجلس إدارة اللجنة الرئاسية للمنتدى العالمي للنمو الأخضر سوغيل يونغ، و رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك عودة سرادار ريمون عوده، و سفيرة التحديات العالمية، وزارة الخارجية الدنماركية سوز أولبك.

كما ستعقد جلسة وزارية خاصة بعنوان خيارات الاستدامة: سياسات البقاء والنمو، بمشاركة مجموعة من الوزراء، بينهم وزير البيئة والمياه الإماراتي راشد بن فهد ووزير البيئة الأردني ياسين خياط.

ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر الاقليمي أكثر من 500 مندوب من أعضاء المنتدى، بالإضافة إلى مئات المراقبين والاعلاميين. وقد أكدت وفود دولية مشاركتها، من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والدنمارك وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة. وتعتبر التقارير السنوية التي يصدرها المنتدى المصدر الموثوق حول قضايا التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

وللمرة الأولى، يشارك في المؤتمر فريق من خدمة التحرير في المؤسسة الدولية للتنمية المستدامة، الذي سيؤمن تغطية مستمرة على الانترنت لمجريات المؤتمر، ويعد تقارير عن مداولاته للتوزيع الفوري في جميع أنحاء العالم.

وسيرعى المؤتمر هيئة البيئة – أبوظبي، بالاشتراك مع صندوق أوبك للتنمية الدولية «أوفيد»، بالاضافة إلى رعاية من مؤسسات بينها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والخرافي الوطنية وشركة نفط الهلال وشركة كريستال غلوبال وبتروفاك وجنرال ألكتريك وآفيردا لادارة النفايات وأرامكس و»ويبر شاندويك» للعلاقات العامة، إلى جانب مجموعة كبيرة من وسائل الاعلام العربية.

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً