العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

ختام ورشة «التحليل الإحصائي باستخدام SPSS» بجامعة الخليج

نائب رئيس الجامعة يكرِّم المشاركين

كرَّم نائب رئيس جامعة الخليج العربي خالد سعيد طباره المشاركين في ورشة عمل تدريبية حول التحليل الإحصائي باستخدام برمجية SPSS، التي نظمها مركز جامعة الخليج العربي للاستشارات والتدريب والتعليم المستمر.

وشارك فيها نحو 17 خليجياً، وحاضر فيها مدير مركز جامعة الخليج العربي للاستشارات والتدريب والتعليم المستمر يأس السلطاني.

لخصت الورشة التي اختتمت عبر 24 ساعة تدريبية، مقدمة علماً عن الإحصاء ومفاهيمه الأساسية ومجالات استخدام برمجية SPSS، إذ هدفت إلى تعريف المشاركين باستخدامات البرنامج في جمع وتخزين ومعالجة البيانات وتحليها ورسمها للحصول على نتائج إحصائية دقيقة وسريعة في الوقت ذاته.

وقال السلطاني، أن هذه الورشة تأتي في سياق التعاون العلمي ما بين الجامعة والمجتمع المحلي والخليجي للارتقاء بمهارات العاملين في القطاع الخاص والعام بما يخدم مساعي التنمية البشرية المستدامة، موضحاً أن هذه الجهود ستتواصل طالما توافرت في الجامعة خبرات ومهارات يمكن نقلها للمؤسسات الرسمية والأهلية، سواء في البحرين أو في دول المجلس التعاون الخليجي، لما للتدريب المستمر من أثر فعال في تنمية القدرات على التحليل والتفكير المنطقي والناقد وتحسين المهارات، وبالتالي الارتقاء بمستوى الإنتاجية».

ولفت السلطاني إلى أن برمجية SPSS تعد من أكثر البرامج الإحصائية شيوعاً، حيث يمكن استخدامه في تحليل الاستبيانات والعينات، ويمكن أيضاً استدعاء وتصدير ملفات من وإلى برامج إحصائية أخرى وبسهولة، لذلك ركَّزت الورشة التي أقيمت على مدى خمسة أيام متواصلة على تبيان كيف يمكن أن يستفيد الموظفون العاملون في إدخال وتحليل البيانات والمحللون والعاملون في الحقل التعليمي أو الطبي، بالإضافة إلى طلبة الجامعات الدارسين في التخصصات المختلفة من برمجية الـ SPSS.

وأكد على أن المشاركين استفادوا من الورشة، إذ تعرفوا على إمكانية استخدام علم الإحصاء في طرائق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها من خلال مجموعة من المعالجات الإحصائية أو البيانية. وتعلموا من خلال هذه العملية كيفية وصف متغير أو مجموعة من المتغيرات من خلال مجموعة من البيانات والتوصل، بالتالي إلى قرارات مناسبة تعمم النتائج على المجتمع.

وقال السلطاني: «إن جمع المعلومات من جميع أفراد المجتمع أمر شاق، يصعب تحقيقه في كثير من الأحيان، فذلك يحتاج إلى وقت وجهد ومال كثير، غير أن برمجية SPSS تستطيع قراءة البيانات من معظم أنواع الملفات ليستخدمها لاستخراج النتائج على هيئة تقارير إحصائية أو أشكال، وتستطيع الحزم جعل التحليل الإحصائي مناسباً للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء».

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً