العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

إيران سترد "بكل ما يلزم من قوة" على أي هجوم

قالت ايران أمس الخميس (27 سبتمبر/ أيلول 2012م) انها "سترد بكل ما يلزم من قوة" على اي هجوم، وذلك في رد فعل على خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امام الجمعية العامة للامم المتحدة.
ونفى مساعد ممثل ايران في الامم المتحدة اسحق الحبيب اي بعد عسكري لبرنامج بلاده النووي مؤكدا ان "جمهورية ايران الاسلامية تملك ما يكفي من القوة للدفاع عن نفسها وتحتفظ بالحق الكامل في ان ترد بكل ما يلزم من قوة على اي هجوم".
وقال الحبيب في كلمة لم تكن منتظرة امام الجمعية العامة للامم المتحدة قدمت على انها "رد على مزاعم رئيس الوزراء الاسرائيلي" ان اسرائيل "نظام يقوم على الارهاب وهو من اوجد ارهاب الدولة في العالم".
واتهم نتانياهو باطلاق "مزاعم عارية عن الاساس" ضد ايران في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة صباح الخميس.
وكان نتانياهو طلب وضع "خط احمر واضح" لمنع ايران من حيازة سلاح نووي مؤكدا ان طهران ستكون قادرة قريبا على صنع قنبلة نووية.
وشبه ايران في حال حصولها على السلاح النووي ب"تنظيم القاعدة مسلح بقنابل ذرية" مؤكدا ان "مستقبل العالم على المحك" وان "الوقت ينفد".
ووصف الحبيب اتهامات نتانياهو بانها "وقحة وخبيثة" مؤكدا ان اسرائيل قوة نووية غير معلنة كما اتهم اسرائيل بالوقوف خلف عمليات اغتيال علماء نوويين في ايران.
وهزأ من رسم استخدمه نتانياهو دعما لخطابه وعليه قنبلة يخرج منها فتيل مشتعل.
وقال "للمرة الثانية في تاريخ الامم المتحدة الحديث، استخدم اليوم رسم وهمي عار عن الاساس لتبرير تهديد موجه ضد احد الاعضاء المؤسسين للامم المتحدة".
وهو يشير بكلامه الى "الاثباتات" التي استخدمها وزير الخارجية الاميركي كولين باول في الامم المتحدة عام 2003 للتاكيد على وجود اسلحة دمار شامل في العراق ما شكل مبررا لاجتياح هذا البلد.
وقال الحبيب "في عالمنا المترابط بشكل متزايد وفي عصر الاعلام هذا، بات من المستحيل خداع دول بمثل هذه الوسائل العبثية".
وقال ان "على الاسرة الدولية ان تتحمل مسؤولياتها وتمارس الضغط على هذا النظام لحمله على التخلي عن سلوكه غير المسؤول في منطقة مضطربة مثل الشرق الاوسط".
واتهم ايران "بتحويل انتباه الدول الاعضاء عن خطورة برنامجها النووي السري .. الذي يشكل مصدر التهديد الوحيد للسلام والاستقرار في الشرق الاوسط".
واكد ان البرنامج النووي الايراني "محض سلمي ومطابق تماما لواجباتنا الدولية".
ويشتبه الغربيون والاسرائيليون بسعي ايران لحيازة القنبلة النووية تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه ايران.
واكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونتانياهو مجددا خلال لقاء مساء الخميس في نيويورك عزم بلديهما على "منع" ايران من امتلاك القنبلة النووية، على ما اعلن مسؤول اميركي كبير.
وفي ختام اجتماع لمجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا) بعد ظهر الخميس حضت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس ايران على القيام ب"تحرك عاجل" لطمأنة المجتمع الدولي حول برنامجها النووي المثير للجدل.
وركز وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس على "وحدة" المجموعة و"الضغوط الواجب ممارستها" على ايران.
والمفاوضات بين ايران والدول الكبرى متعثرة بعد فشل جولة التفاوض الاخيرة بين الجانبين في حزيران/يونيو في موسكو.

ويدعو الاوروبيون والولايات المتحدة الى تشديد العقوبات على ايران في حين ترفض روسيا والصين ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:45 ص

      طبعا طبعا

      جا لك الموت يا تارك الصلاة الي ناوي علي زواله يقرب من الجمهورية الاسلامية الإيرانية هجوم يعني دفاع من الطرف الاخر بل ودفاع مزلزل بالله خل يقربون

اقرأ ايضاً