العدد 3676 - السبت 29 سبتمبر 2012م الموافق 13 ذي القعدة 1433هـ

"الصحة": الخدمات التمريضية لحجاج بيت الله الحرام

تتوافر عدة خدمات تمريضية لحجاج بيت الله الحرام في جميع المراكز الصحية لمملكة البحرين للفترتين الصباحية و المسائية كلآ على حسب فترة الدوام الرسمي للمركز التابع له الحاج.

وذلك، بعد الأنتهاء من قسم السجلات الصحية و التوجه إلى الطبيب للفحص الطبي, يتم إرشاد الحاج للتوجه إلى قسم التمريض, حيث تكون هي المحطة الأخيرة لخدمات الحاج و تشمل: -

التأكد من بيانات الحاج أنها صحيحة.

الـتأكد من أستلام دفتر الحاج الصحي و أستكمال جميع الأجراءات من قبل الطبيب المعاين و أنه لائق صحيآ للحج و أخذ التطعيات الأزمة للحج.

الأستفسار من الحاج إذا سبق له الحج في الثلاث سنوات الماضية و أخذ أحد تطعيمات الحجاج من قبل للحج أو العمرة .

في حالة التأكد من جميع ماسبق , مباشرة تطعيم الحاج بتطعيمات الحج و هي ( لقاح التهاب السحائي , لقاح ثنائي التيتانوس و الدفتيريا , لقاح الأنفلونزا , لقاح النيموكوكل متعدد السكريات ) وذلك على حسب الجدول المقرر من قبل وزارة الصحة للتطعيمات.

يتم الشرح للحاج عن المواعيد الاحقة للأستكمال التطعيمات مع التسجيل في دفتر الحاج الخاص بذلك للتذكير.

يطلب من الحاج أحضار المرافقين له في المنزل من الأهل لأخذ لقاح التهاب السحائي من عمر خمس سنوات فما فوق بشرط أنه لم يأخذ نفس التطعيم خلال ثلاث سنوات من قبل, ماعدا المرأة الحامل.

يتم أعطاء كل مرافق للحاج دفتر تطعيات خاص به و عليه الأحتفاظ به لكل التطعيمات القادمة في المستقبل.

يتوافر التطعيم في الفترتين الصباحية و المسائية على حسب الدوام الرسمي للمركز الصحي وفي المراكز التي تعمل بنظام 36 ساعة عمل في الأسبوع , لا يعطى التطعيم قبل نهاية الدوام الرسمي بنصف ساعة على حسب التعليمات من قبل وزارة الصحة.

شرح مبسط للحاج عن الأرشادات العامة للسلامة الصحية و المحافظة على الصحة العامة و النظافة الشخصية لتجنب الأمراض و الأوبئة خلال موسم الحج نظرآ للزحام.

تذكير الحاج بأخذ جميع مستلزماته من الأدوية خلال موسم الحج قبل الخروج من المركز الصحي حيث يتم أخذ الوصفة الطبية بعد إعطاء التطعيمات.

إذا كان الحاج من ذوي الأمراض المزمنة, نصحه بزيارة عيادة الأمراض المزمنة قبل الذهاب للحج للمتابعة مع الطبيب المختص لاخذ النصائح و الأرشادات الطبية التي تيسر عليه الحج بسر و أمان.

في الختام أخبار الحاج بأنه توجد بعثة طبية للملكة البحرين في موسم الحج لكل عام يمكنه الرجوع إليها في حالة أحتاج إللى متابعة طبية في أي مرحلة من مناسك الحج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:57 م

      حاجة

      في جميع المراكز والمستشفيات يا أختي لا يتوافر تطعيم الإنفلونزا

    • زائر 3 | 7:09 ص

      بحرينيه

      كم مره ذهبنا لمركز مدينه عيسى الصحي ويقولوا لنا لا يتوافر عندنا تطعيم الانفلونزا وعندما نسألهم متى يتوافر يقولون لا ندري كم مرة طلبنا من الوزارة ولم يجلبوه لنا ، فما الحل الآن

    • زائر 2 | 6:05 ص

      توضيح للاخ

      اخي الكريم
      المرض مو منتشر
      لما تكون حالتين وفاة على 19 مليون شخص اترك لك الحكم
      وحسب البيان الي صادر من وزارة الصحه السعودية المرض مميت بحالات نادرةجدآ
      ياليت لو تاخذ المعلومات من اصحاب الشأن وتترك من يهول ويبهر بالموضوع
      وأشار عدد من أطباء وزارة الصحة إلى أن معظم المصابين بفيروس “الكرونا” يتماثلون للشفاء بعد تقديم علاج مساند وبسيط دون مضاعفات، وفي حالات نادرة جدا قد تحدث مضاعفات تصيب الجهاز التنفسي والكلوي قد تؤدي للوفاة،
      حجا مبرورا وسعيا مشكورا

    • زائر 1 | 5:37 ص

      التطعيمات مو متوفرة

      في الجرايد الوزارة تحث على التطعيم وضرورته ... بس في الواقع التطعيمات بعضها مو متوفره مثل الانفلونزا خبرونا نرجع لهم قبل السفر بكم يوم للتطعيم لانه مو متوفر بس يمكن هالتطعيم مايتوفر على قولتهم
      شنو الحل ؟؟؟ والسعوديه فيها مرض انفلونزا خطير ومميت منتشر

اقرأ ايضاً