العدد 3678 - الإثنين 01 أكتوبر 2012م الموافق 15 ذي القعدة 1433هـ

البحرين تشارك في أعمال الدورة 59 للجنة الإقليمية لشرق الأوسط

تشارك مملكة البحرين بوفد برئاسة وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، في أعمال الدورة التاسعة والخمسون للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية وذلك خلال الفترة من 1 – 4 أكتوبر / تشرين الثاني 2012، وذلك بمشاركة سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة.

وبدأت أعمال اليوم الأول بالجلسة الافتتاحية بكلمة مديرة الصحة العالمية من مارجريت تشان، إذ تناولت في كلمتها التحديات العاليمة التي تواجه الخدمات الصحية ومنها الأمراض غير المعدية ووفيات الأطفال الرضع ووفيات الأمهات وشلل الأطفال كما أشارت تشان في كلمتها حول أهمية استدامة التمويل الصحي وضمان العدالة المساواة في الحصول على الخدمات الصحية.

كما تطرق المدير الإقليمي علاء علوان إلى التحديات التي تواجه إقليم شرق المتوسط خصوصا في ظل الأوضاع الأمنية في بعض دول الإقليم وتناول أهمية تطوير النظام الصحي بما يخدم جودة وكفاءة الأنظمة الصحية.

ثم بدأت الجلسة الثانية باستعراض التقرير السنوي للمدير الإقليمي لسنة 2011 والذي يتضمن تقارير مرحلية حول استئصال شلل الأطفال، ومبادرة التحرر من التبغ وبلوغ المرامي الإنمائية للأهداف المتعلقة بالصحة وكذلك تحسين تمويل الرعاية الصحية.

وقد استهلت مملكة البحرين مداخلتها بشكرها للمدير الإقليمي على الإنجاز المتحقق خلال العام الماضي على الرغم مما يواجه أقليم شرق المتوسط من تحديات أهمها القضايا الأمنية.

وأشارت عائشة بوعنق في مداخلتها إلى الإنجازات التي حققتها مملكة البحرين، ففي مجال الوقاية من شلل الأطفال فقد أعلنت البحرين خلوها من الإصابة به منذ عام 1994، كما اعتمدت وزارة الصحة سياسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ، ومنها المنع التام للإعلان عن التبغ وحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة وفرض وجود البطاقة التحذيرية الجديدة على عبوات التبغ.

كما أوضحت بوعنق أن البحرين استطاعت تحقيق تقدم محرز في مجال تخفيض وفيات الأطفال الرضع والأمهات وارتفاع العمر المتوقع عند الميلاد.

وتناول الاجتماع في اليوم الثاني عدد من الأوراق التقنية شملت الإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية، حيث بينت وزارة الصحة بأنها أول دولة خليجية تعتمد خطة وطنية لمكافحة الأمراض غير المعدية والتي اعتمدت من قبل مجلس الوزراء.

أما الورقة التقنية الثانية فشملت القدرات الوطنية الأساسية اللازمة للوائح الصحية الدولية والتي تشمل مكافحة الأمراض المعدية ومنع انتقالها بين الحدود.

وكان إصلاح منظمة الصحة العالمية وتوجهاتها الجديدة من أهم المواضيع التي تم استعراضها وكذلك مراجعة النظام الأساسي للجنة إقليم دول الشرق المتوسط.

هذا وشاركت وزارة الصحة بوفد برئاسة وكيل الوزارة عائشة بوعنق، وسفير مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة ، و رئيس الخدمات الطبية بالرعاية الأولية نعيمة سبت، و رئيس وحدة أمراض الدم الوراثية شيخة العريض، وجاسم بحر من وزارة الصحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً