العدد 3681 - الخميس 04 أكتوبر 2012م الموافق 18 ذي القعدة 1433هـ

«المعارضة» تطالب بوقف محاكمات الأكاديميين والطلاب والإفراج عن أبوديب

دعت المعارضة عشية اليوم العالمي للمعلم الذي يصادف اليوم الجمعة (5 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) إلى «وقف محاكمات الأكاديميين والطلاب والإفراج عن رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب».

جاء ذلك في المهرجان التضامني مع المعلمين الذي أقامته جمعيات (الوفاق، وعد، الوحدوي، التجمع القومي، الإخاء) في المقشع مساء أمس الخميس.

وقال النائب الوفاقي السابق السيد عبدالله العالي خلال المهرجان المذكور «المعلمون ما زالوا يستجوبون ويفصلون ويستقطعون ويوقفون، فماذا فعلتم في مربي الأجيال واليوم يوم تكريمهم؟».

وتساءل «ماذا حال الطلبة الذين يرون المعلمين منارات التربية والتعليم يجرُّون إلى السجون أمامهم، ما حالهم وهم يرونهم يهانون أمامهم بمباركة وزارة التربية؟ أين من دافع عن حرية المعلمين وكرامة المعلم وهيبة المعلم وهو رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب، إنه خلف القضبان». وأكمل العالي «أين الاهتمام بالمعلم الذي ينتج ثروة المستقبل؟ أين ذهبت الوظائف التي يجب أن ينالها معلمو المستقبل وسط الوظائف المستحدثة التي تهدف إلى تحويل المدارس إلى ثكنات أمنية؟».

وتابع «أين الأمن النفسي للمعلم وهو ملاحق في جلساته مع زملائه، وفي لبسه لا تجتمع بمن ولا تلبس إلا ما نرى، كيف ينتهي الطموح لدى المعلم وهو يرى الدرجات تعطى لمن لا يستحق؟».

وواصل «كم من المعلمين الذين واصلوا دراستهم وحصلوا على الماجستير والدكتوراه ولم يرقوا بل نزلوا إلى وظائف أقل؟».

أما عضو جمعية التجمع الوحدوي سناء زين الدين فذكرت أن «الاهتمام بالمعلمين وتطويرهم كان ذلك أحد أهداف مشروع من مشاريع جمعية المعلمين والتي فازت به لثلاث سنوات من وزارة التنمية، تلك إحدى مبادرات جمعية المعلمين والرؤى التطويرية لرئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب». وأضافت «وماذا بعد تلك الرؤى والخطوات التي قامت بها الجمعية لتطوير المعلم والتعليم، مورست عليها جميع الانتهاكات، وتمت مكفأة أبوديب بعشر سنوات بعيداً عن أهله وأطفاله». وأردفت «الصرخات كانت ولاتزال أنقذوا التعليم وأنقذوا المعلم، فلماذا اعتقل مهدي أبوديب بهذه الطريقة، ولماذا ضربت المعلمات ولماذا تمت إهانتهن وضربهن أمام طالباتهن». وأكملت زين الدين «اعتصامات جمعية المعلمين التي كانت تقام خلال السنوات الأخيرة كانت قوية جدّاً، أقيمت قبل حراك الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011، وهذا دليل على أن مطالب المعلمين لم تكن تلقى التجاوب الجاد».

من جانبه؛ قال عضو جمعية التجمع القومي جعفر كاظم: «كلنا نؤمن بدور المعلم وأهميته لإبراز المخزون الثقافي والعلمي والتأكيد على القيم الوطنية والإنسانية بعيداًعن التعصب».

وأردف «أما بشأن المحاكمات بحق المعلمين؛ فمن المخجل أن يقف المعلمون والمعلمات أمام المحاكم بسبب ممارستهم التعبير السلمي بحسب ما نص عليه الميثاق والدستور والمواثيق الدولية». وتابع كاظم «كنا نأمل أن نحتفل باليوم العالمي للمعلم بتكريم المبدعين والمتميزين وليس على وقع الفصل وقطع الأرزاق، لذلك نحن نطالب بالإفراج عن رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب». وأكمل «على وزارة التربية أن تقوم بمراعاة تكافؤ الفرص في تعيين القيادات التعليمية فيها، وتكون النزاهة والكفاءة هي المعيار الذي يؤخذ به».

وواصل «لا ننسى التمييز الحاصل في البعثات وفرض تخصصات لا يرغب بها الطلاب، بعد أن صممت آلية جديدة للبعثات من أجل التملص من حق الطلاب في حصولهم على البعثات».

وأفاد «كما تم فصل الطلاب من الجامعات والمدارس، وملاحقتهم جنائيّاً بتهم باطلة، رغم ان هؤلاء من المتفوقين في دراستهم». وختم كاظم بقوله: «من منطلق المسئولية الوطنية؛ نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين من المعلمين والطلاب، ووقف محاكمتهم وقطع أرزاقهم من أجل وطن تسوده العدالة والمساواة وعدم التمييز لبناء وطن يسود فيه العدل. إلى ذلك؛ أفادت أمين سر المكتب السياسي في جمعية «وعد» عائشة بوجيري «نجتمع بعد يومين بعد اعتقال خيرة الكوادر الطبية، ونجتمع في يوم توفيت فيه والدة المناضل نبيل رجب وأخت الناشط محمد جواد برويز، كما نجتمع بعد يوم من الحادثة61 للاعتداء على محلات جواد، وبعد السيطرة على جمعية الأطباء، وتجميد جمعية التمريض». وأضافت «لقد تم القفز على القواننين المحلية والمواثيق الدولية وهو يتهربون من تنفيذ توصيات بسيوني ويلتفون على توصيات جنيف عبر الإنفاق على شركات العلاقات العامة». وشددت بوجيري «سنتمسك بحقنا في محاكمة من قام بالانتهاكات، وفي يوم المعلمين نطالب بالحرية لرئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب وللأطباء وكل الكفاءات».

العدد 3681 - الخميس 04 أكتوبر 2012م الموافق 18 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 4:27 م

      الجمعيات السياسية وحدت المعارضة

      الحشود الكبيرة التي حضرت في ساحة الحرية هي تمثل الارادة الشعبية ودعت كافة اعضائها للحضور هدا المهرجان والتي اعطت الحضور معني واهمية بدل الخروج في مظاهرة لاتعرف هدفها الا ان تطربها السلطة وخاصة في القري ويتادى منها كبار السن والاطفال وهدا التجمع احرج السلطة وحقق هدفة بشكل كبير خاصة وان الرسالة التي ارادت الجمعيات توصيلها للسلطة وصلت للداخل والخارج دون خسائر وهدا هو عين العقل فتحية للجمعيات السياسية والي الامام نحو حراك سياسي عقلي موزون يحقق الهدف

    • زائر 9 | 2:55 م

      زائر واحد انت في البحرين لو في المريخ

      الى الجمعيات السياسية في البحرين ماقصرتوا بيض الله وجوهكم

    • زائر 8 | 2:52 م

      زائر

      اي بالله فلحنه الجمعيات ماتمثل وانت الصادق الا أعضائها والدليل حضور فلة انفار بس حبيبي لو مؤ هالجمعيات وحنكة قادتها انچان الديرة خراب آل اييييه ماتمثل الانفسها اتقص على روحك

    • زائر 7 | 7:31 ص

      الصدر 14 / الى زائر 1 وزائر 5

      الجمعيات تمثل غالبية الشعب والدليل هذا الحضور الشعبي الضخم التي دعت اليه الجمعيات وما سبقه من تجمعات ، لكن انت من تمثل ؟؟!! انت تمثل نفسك فقط
      نعم نحن مع تطبيق القانون ولكن بدون تمييز وبحق من اجرم بحق الوطن وعلى راسهم من سعوا وقاموا بسجن الأبرياء والمخلصين من ابناء الوطن وتعذيبهم مثل الأطباء والمعلمين والموظفين الشرفاء

    • زائر 6 | 5:53 ص

      الجمعيات اساس التحرك

      بارك الله فيكم من شعب وفي الى البحرين

    • زائر 5 | 3:18 ص

      بحريني

      لا تتكلمو باسم شعب البحرين ؟ الشارع نريد تطبيق القانون على كل من اجرم في حق الوطن. اليس هذا بعداله

    • زائر 3 | 1:14 ص

      تحية لك يا ايها الشريف

      شعب البحرين يدعو لك بالفرج يا ايها الاستاذ الفاضل و المناضل الحرية لك و ان شاء الله نسمع خبر الافراج عنك في القريب العاجل باذن الله

    • زائر 2 | 12:23 ص

      حضور حاشد بارك الله فيكم

      حضور حاشد بارك الله فيكم
      والى تحقيق المطالب ان شاء
      الله

    • زائر 1 | 12:21 ص

      الجمعيات لا دور لها

      الجمعيات السياسية لا تمثل إلا نفسها و الشعب يمثل نفسه بنفسه و له مطالب مختلفة عما تدعو له الجمعيات

اقرأ ايضاً