العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ

«الأوريغامي المقدس» إلكتروني يستنطق الآيات في نقش غاليري

نظم نقش غاليري أمسية لتدشين الكتاب الإلكتروني الأول للكاتب جعفر حمزة «الأوريغامي المقدّس، تأملات قرآنية معاصرة». يقع الكتاب في 138 صفحة من القطع المتوسط، ويحوي 18 فصلاً تأملياً لآيات وسور منتخبة من القرآن الكريم. تنوعت الفصول بين قصص قرآنية، ومواقف رسالية.

أهدى المؤلف كتابه إلى «الإنسان المتحرر من صندوقه الأسود لينطلق في ميادين الحياة بِنَفَسٍ جديد كل يوم»، وإلى «الإنسان المسلم المالك لأعظم طاقة فكرية ومنهج حياة فُضلى مرسومة في كتاب سماوي خالد. إلى من يمتلك الخارطة الجينية بحياة دنيا وآخرة».

يقول حمزة: «غرابة عنوان الكتاب تدفع الإنسان للتأمل فيه، فالأوريغامي هو فن ياباني لطي الورق، ووصفه بالمقدّس يستحث القاريء ويستفزه لمعرفة محتوى الكتاب ورسالته، لكن العنوان الفرعي يأتي موضحاً لذلك «تأملات قرآنية معاصرة».

ويضيف «تدور فكرة الكتاب على منهج التأمل الحر والعميق في آيات القرآن الكريم، إذ استنطق الآيات، وأبحث في عمقها تأملاً وتدبراً، وأستخرج منها ثماراً معرفية جديدة ومن منظور مختلف. الكتاب ليس بتفسير للآيات، بل هو تدبر انطلق فيه من (أفلا يتدبرون القرآن).

يعتمد منهج الكتاب على الأسلوب الأدبي السلس في الطرح والعميق في الفكرة، إذ يستعين المؤلف بطريقة الطرح التأملي من خلال الفكرة المُستقاة من وراء كل آية.

بوّب الكاتب لكل آية عنواناً يشد الانتباه مثل «الفاتحة، خارطة طريق السماء على الأرض GPS»، «مريم ابنة عمران، امتحان الطهارة وسط العُرف السلبي»، «استراتيجية التسويق لبضاعة السماء»، «تمحيص الذهب و«تسونامي العقل الجمعي»، «ضريبة العقيدة ووحشية التعامل، سيناريو لا يتوقف»، «وصفة سماوية لتغيرات أرضية»، وغيرها من العناوين التي تتسم بالتركيب اللغوي الذي يشد القاريء.

استعان الكاتب في تصميم الفصول بالخط العربي، فضلاً عن استخدام «الأنفوغرافيك» لبعض الآيات في طريقة توضيحية بصرية للتأمل.

الكتاب متوافر في موقع الكاتب ويمكن تنزيله مجاناً من الموقع الإلكتروني www.jaafar-hamza.com.

العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:40 م

      الي الامام

      الي الامام يااستاذي الفاضل فئنتا دائم مبدع في الطرح

اقرأ ايضاً