العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

وزير الصحة: الوزارة تسعى من أجل تقليل ظهور الأمراض المزمنة والشائعة بين المسنين

"يشهد العالم في السنوات الأخيرة اهتماما ملحوظاً بالمسنين، وقد شهد المجتمع الدولي أكثر من فعالية دولية، من مؤتمرات وندوات عالمية، تتناول قضايا المسنين، وشهد عام1982 أول أشارة من العالم المتحضر لرعاية المسنين، في حين أن مملكة البحرين بدأت بتقديم خدمات متخصصة للمسنين منذ عام 1982 م أول إشارة من العالم المتحضر لرعاية المسنين، في حين أن مملكة البحرين بدأت بتقديم خدمات متخصصة للمسنين منذ عام 1974".

جاء ذلك في كلمة وزير الصحة صادق بن عبدالكريم الشهابي خلال بمناسبة الاحتفال بيوم المسن العالمي والذي حمل شعار "طوال العمر..تشكيل للمستقبل" وذلك بمستشفى المحرق للمسنين يوم الاثنين 1 أكتوبر 2012، وبحضور كل من ممثلة عن المجلس الأعلى للمرأة هند بنت محمد والوكيل المساعد لشؤون المستشفيات بوزارة الصحة أمين الساعاتي وعدد من المسئولين بوزارة الصحة.

وقد أشار الوزير في كلمته إلى أن العالم يحتفل بمرور ثلاثين عاماً على اعتماد مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن، وأن البحرين تحتفل بمرور 38 عاماً على تقديم الخدمات المتخصصة لكبار السن، ويعد احتفالها تجسيدا للقيم والمبادئ الأساسية لتحقيق الذات والكرامة للمسنين.

وحول النظام الصحي في مملكة البحرين أوضح وزير الصحة صادق الشهابي إلى أنه يعتبر من أفضل النظم الصحية المتقدمة في مجال تقديم الخدمات الصحية ورعاية المسنين، مشيرا إلى أن الهدف من احتفال وزارة الصحة بهذا اليوم هو التأكيد على مواصلة هذا التقدم، وسعيها لبلوغ الأهداف المنشودة والمرجوة ضمن منهجيات عمل واضحة تساهم في تعزيز إداء النظم الصحية وتشجيع على الأخذ بهذه المنهجيات.

وبين الوزير في كلمته جملة الأهداف التي تسعى وزارة الصحة تحقيقها من أجل تحقيق رعاية أفضل للمسنين ومنها، منع أو تقليل أو تأخير ظهور الأمراض المزمنة والشائعة، والوصول إلى مرحلة الشيخوخة بأمان وصحة، وتسهيل رعاية المسنين واعتمادهم على الغير وتقليل العبء على من يرعى المسن، بالإضافة إلى تعزيز النظرة الإيجابية للشيخوخة وتوعية المجتمع حول كيفية الوصول إلى شيخوخة آمنة ، وتهيئة بيئة داعمة للأفراد والأسر على اتباع أسلوب صحي في الحياة.

ومن جملة الأهداف التي أشار إليها سعادة الوزير أيضا إدخال خدمة رعاية المسنين في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لتصبح حجر الزواية في تقديم الخدمات الصحية لهم، وتدريب القوى العاملة في مجال رعاية وصحة المسنين على تقديم خدمات عالية الجودة في شتى التخصصات التي تتعامل معهم، والرعاية الصحية الوصائية وفحص المرض في وقت مبكر.

وفيما يخص استراتيجة وزارة الصحة الخاصة بكبار السن قال سعادة وزير الصحة: لقد تطرقنا خلال احتفال مجمع السلمانية الطبي بيوم المسن يوم الأحد الموافق 30 سبتمبر 2012م إلى استراتيجية وزارة الصحة المتضمنة الآليات التي تحقق هذه الأهداف لتوفير الرعاية طويلة الأجل للمسنين وإمكانية حصولهم على خدمات الصحة العامة.كما تم خلال الاحتفالية السابقة بتدشين خدمة رعاية المسنين في الحالات الحادة "geriatric care acute"، والتي نأمل أن تقدم نوعية لهذه الفئة من المرضى المسنين.

وتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير في ختام كلمته للقيادة الرشيدة على ما توليه من اهتمام ومتابعة للخدمات الصحية بشكل عام وإلى الخدمات الصحية المقدمة لكبار السن بشكل خاص.

ومن جهتها قالت رئيسة التمريض بمستشفى المحرق للمسنين نادية بوشليبي: لقد اختارنا شعار الاحتفال بيوم المسن "طوال العمر..تشكيل للمستقبل" للتذكير بفئة كبار السن، وباحتياجاتهم ولدعوة المجتمع كي لا ينساهم، التأكيد على أن مطالبهم وحقوقهم يجب أن تحفظ عبر سن القوانين التي تصون حياتهم الصحية والاجتماعية لقاء ما قدموه لهذا الوطن.

وأشارت بوشليبي إلى حدود الدين الاسلامي وتوجيهه بضرورة بر الوالدين واحترامهما وعدم عقوقهما.كما تطرقت إلى دور وزارة الصحة في دعم فئة كبار السن عبر توفير الخدمات وإنشاء المرافق الصحية اللازمة حيث تم إنشاء 4 وحدات متكاملة بكل منها، 50 سرير للنساء و45 للرجال كما تجمع الوحدات الكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة بالإضافة إلى الصيدلة والعلاج الطبيعي والتأهيلي مضيفة أن هناك المزيد من المشاريع التي تعتزم وزارة الصحة تنفيذها لخدمة هذه الفئة.

هذا وقد اشتمل الحفل على تقديم فقرات مهداة للوالدين بين أنشودة للأم قدمها اطفال روضة الجزيرة، وفقرة شعبية قدمتها دار المحرق لرعاية الوالدين،وكلمة توعوية حول بر الوالدين قدمتها المواطنة لطيفة يوسف (أم حسن).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:20 ص

      يا معالي الوزير

      الى متي يتم الأهتمام بقضية مرضى السكلر، كل شهر نفقد فيه ضحايا من هذا المرض بسبب الأهمال وقلة الأهتمام بهذه الفئة المغلوب على أمرها

    • زائر 1 | 4:58 ص

      خطوة ممتازة ...

      بس شصار على مرضى السكلر؟؟ للحين في خطة للقضاء على المرضى ؟؟ أقصد المرض !!!

اقرأ ايضاً