العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

"الصحة": إرشادات لتجنب مخاطر الأمراض في موسم الحج

قالت الممرضة دانة أحمد محمد إنه من أجل أن يكون موسم الحج أو العمرة سهل وميسر بدون متاعب صحية، يجب أخذ الاحتياطات اللازمة قبل وأثناء أداء مناسك الحج لتجنب الأمراض المعدية وضربات الشمس والصداع والإرهاق.

وأشارت إلى أن من الأمور الضرورية التي ينبغي على الحاج والمعتمر مراعاتها الاهتمام بصحته البدنية قبل البدء بموسم الحج والعمرة، حيث تنتقل الأمراض المعدية نظراً لشدة الزحام، لذا يجب على الحاج وقاية نفسه من الأمراض، وذلك بأخذ التطعيمات الوقائية قبل موسم الحج أو العمرة بأسبوعين على الأقل والالتزام بالإرشادات العامة للسلامة الصحة والنظافة الشخصية التي تجنبك مخاطر الأمراض المعدية في هذه المواسم .

وأفادت بأنه يجب على الحاج مراجعة المركز الصحي التابع للمنطقة التي يسكن فيها، حيث يقوم بأخذ موعد للدكتور، ويستلم من الكتّاب (السجلات الصحية) الكتيب الصحي للحج والعمرة حيث يحتوي على الإرشادات العامة للصحة والسلامة، وكتيب شهادة التطعيم، وسوار المعصم الذي يحمل معلومات مهمة جداٌ عن الحاج تساعد الجهات المختصة على تقديم المساعدة عند الضرورة لذا يجب على الحاج الحرص على ارتداءه طوال فترة الحج، ثم ينبغي على الحاج التوجه إلى الطبيب المعالج لمعاينة الحالة الصحية، وللتأكد من إمكانية أداء مناسك الحج والعمرة . ثم يتوجه الحاج إلى غرفة المعالجة لأخذ التطعيمات اللازمة من ( 8 صباحا حتى 1 بعد الظهر ) للفترة الصباحية، ومن ( 4 – 8 ) للفترة المسائية.

جدول تطعيمات الحجاج:

لقاح الالتهاب السحائي

يؤمن اللقاح الحماية لمدة 3 سنوات من مرض الحمى الشوكية وينصح بإعطاء هذا اللقاح للحاج وجميع أفراد أسرته عدا الحوامل وما دون الثانية من العمر لحمايتهم حيث أنه قد يحمل الحاج / المعتمر البكتيريا المسببة للمرض في الجهاز التنفسي العلوي حتى وإن كان محصناً بالتطعيم ولذلك ننصح الحاج / المعتمر بأخذ جرعة من مضاد السبرو (Cipro) قبل مغادرة الأراضي المقدسة.

لقاح ثنائي التيتانوس والدفتيريا

يعطى هذا اللقاح على عدة جرعات حيث تتكون المناعة على الأقل بعد جرعتين منه لأولئك غير المحصنين ضد المرض.

لقاح الأنفلونزا الموسمية

ينصح بأخذ هذا التطعيم لأن فيروس الأنفلونزا ينتشر في الزحام، مما يؤثر على صحة الحاج وأداء مناسك الحج.

لقاح النيموكوكل متعدد السكريات

ينصح بأخذ هذا التطعيم للفئات الأكثر عرضة لمضاعفات المرض وللحجاج من عمر65 سنة وأكثر، إذا لم يتم تحصينهم به مسبقاً وذلك حفاظاً على صحة الحاج وحمايتهم من مخاطر المرض. 

كما أشارت الممرضة دانه، إلى الإرشادات العامة للسلامة الصحية والنظافة الشخصية، متمثلة في غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة بعد الحمام وقبل البدء بتناول وجبة الطعام ( حمل المعقم اليدوي باستمرار )، واستخدام المناديل الورقية أثناء العطس أو الزكام وإلقائها في النفايات، وشرب كمية كافية من الماء وغيره من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف، والحفاظ على نظافة الجسم وتجنب مشاركة الآخرين في الأدوات الشخصية خصوصا أمواس الحلاقة، والحرص على أخذ قسط من الراحة قبل وبعد أداء شعائر الحج والعمرة، كما يجب حمل الكتيب الصحي للحاج والمعتمر والذي يحتوي على اسم الحاج، جنسيته، عنوانه، حالته الصحية واسم الحملة التي ينتمي إليها، وتجنب التدخين لأنه يصيب المدخن بأمراض كثيرة وخطيرة، كما أنه يؤذي المحيطين به من غير المدخنين، كما أنها فرصة في هذه الأيام الفضيلة للإقلاع عن التدخين. وإذا كان الحاج يعاني من مرض السكري فأكثر من شرب السوائل والعصائر الخالية من السكر المحلى، كما يجب على الحاج استخدام الأحذية المريحة وتجنب المشي حفاة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:55 ص

      بعد يومين سنتوجه للحج ولا يوجد لقاح الإنفلونزا

      نصائح وإرشادات وهرار اكثر من اللازم بدون ان يوفروا اللقاحات خلاص عورتون رأسنا من كثر بياناتكم في الصحافة ونروح المستشفى وللآن اللقاحات مو موجودة

    • زائر 2 | 7:03 ص

      والله الضحكون

      تقولون أخذ التطعيمات وأنتون مو متوفر عندكم

    • زائر 1 | 6:30 ص

      قول بدون فعل

      ومن هذا المنطلق حرصت وزارة الصحه على توفيييييير لقاح الانفلونزا عددددددل

اقرأ ايضاً