العدد 3687 - الأربعاء 10 أكتوبر 2012م الموافق 24 ذي القعدة 1433هـ

تقرير: تأهيل السياحة المحلية في البحرين يحتاج إلى 250 مليون دينار

أجمع خبراء في قطاع السياحة أن البحرين بحاجة الى 250 مليون دينار على الأقل، منها 50 مليوناً لإقامة مدينة ترفيهية متكاملة، ما سيؤدي إلى تغيير الخريطة السياحية في المملكة، ووضعها بمصاف الدول المُتقدِّمة سياحياً.

ووفقاً لموقع "مباشر"، ذكر الخبراء في تصريحات لصحيفة "الوطن" القطرية، أن ذلك لن يتحقق إلا بتعاون وثيق بين القطاعين العام والخاص، موضحين أن السياحة العائلية في البحرين تفتقد للكثير من المقومات، وبالتالي فإن نسبة مساهمة السياحة في الناتج المحلي لا يتناسب مع حجم ومكانة وخبرة البحرين في القطاع.

ودعوا إلى ضرورة إشراك القطاع الخاص في مثل هذه المشروعات، مؤكدين أن إنشاء مدينة ترفيهية متكاملة تحوي مطاعم ومواقف سيارات سيؤدي إلى تعزيز السياحة العائلية، ما يعود على البحرين بمردود اقتصادي.

وبيَّنوا أن تنفيذ المشروعات السياحة سيساهم في استقطاب المزيد من السياح وبالتالي زيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 30 في المئة مقارنة بـ 5 في المئة حالياً.

ولفتوا إلى أن العديد من دول العالم تعتمد على السياحة في زيادة الدخل القومي، كتايلند وإسبانيا وفرنسا، وبالذات الإمارات التي أصبحت مثالاً يحتذى، داعين إلى الاقتداء بتجارب تلك الدول التي باتت وجهة لسياح العالم.

وأكد مدير مجموعة الكبيسي والخبير السياحي عبدالله الكبيسي، ضرورة منح القطاع الخاص البحريني المزيد من الصلاحيات بهدف إقامة المشروعات السياحية وفق احدث المواصفات، مشيراً إلى أن القطاع السياحي في البحرين ليس بالمستوى المطلوب ويواجه العديد من الصعوبات.

وشدَّد الكبيسي على أهمية إشراك القطاع الخاص المحلي في تنفيذ هذه المشروعات، وخاصة أن المستثمرين البحرينيين يدعون إلى إقامة متنزهات وحدائق مثالية ترقى لتطلعاتهم.

وبيَّن أن البحرين بحاجة إلى ما يقارب 40 مليون دينار لتنفيذ مدينة سياحية عالمية متكاملة تضم ألعابا ترفيهية ومطاعم ومقاهي ومواقف للسيارات، إلى جانب حاجتها إلى ما لا يقل عن 200 مليون دينار لتغيير خريطة وواقع السياحة في البحرين.

وطالب بإقامة المزيد من المشروعات الفندقية والمنتجعات السياحية والمدن الترفيهية، إلى جانب تطوير السواحل العامة وغيرها، موضحاً أن ذلك سيساهم في جذب البواخر السياحية من مختلف دول العالم وأخذ البحرين مقصداً مهماً لها. وأكد أن البحرين وبالتعاون مع القطاع الخاص قادرة على توفير تلك المبالغ، وسيكون لها مردودها المبدئي، حيث يتوقع أن تستقطب مليوني سائح على مدار العام من جميع الدول وخصوصاً منطقة دول مجلس التعاون.

وقال: "إقامة تلك المدينة السياحية وتطوير البنى التحتية وتأهيل القطاع، ستساهم في تحقيق مردود مادي لجميع القطاعات سيصل إلى مليار دينار على أقل تقدير".

وأضاف: "البحرين تستضيف العديد من الفعاليات الرياضية والاقتصادية العالمية كسباق الفورمولا 1 ومعرض البحرين الدولي للطيران وغيرها وبالتالي فإن السياح سيمكثون لفترات أطول في حال توافر مقومات السياحة وخاصة العائلية”.

وبيَّن أن وضع الخطط والاستراتيجيات سيجعل المنامة حديث العالم وخاصة أن المملكة تربطها حدود متمثلة بجسر الملك فهد، وفي المستقبل القريب جسر المحبة الذي يربطها بقطر، وبالتالي فإن تكامل السياحة في البحرين سيساهم بزيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى 30 في المئة على أقل تقدير مقارنة مع 5 في المئة حالياً.

وطالب الكبيسي بتدخل صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، من أجل وضع البحرين في مقدمة الدول السياحية وخاصة أن الكثير من الدول تعتمد على السياحة كتايلند والبرازيل وإسبانيا والولايات المتحدة وغيرها من الدول.

من جهة أخرى، قال رجل الأعمال والخبير السياحي أكرم مكناس، إن توفير مبالغ تصل إلى 50 مليون دينار كافية لإنشاء قرية ترفيهية متكاملة ومتطورة، إلى جانب 50 مليون دينار لتطوير السياحة البحرية سيساهم في تحقيق النمو السياحي، موضحاً أن تنشيط القطاع السياحي في البحرين أمرً صعب في هذه الفترة في ظل قله المرافق السياحية.

وبيَّن مكناس أن إقامة مدن ترفيهية في البحرين سيساهم في استقطاب الكثير من السياح وخاصة أن البحرين تمتلك كل المقومات التي تؤهلها للنجاح في هذا الجانب، موضحاً في الوقت نفسه أن تلك المشروعات تعتبر إضافة للاقتصاد الوطني وتخلق فرص عمل للمواطنين.

على صعيد متصل، قال الخبير السياحي محمد بوزيزي، إن المدن الترفيهية تعد عنصراً مهماً وفعالاً لجذب المزيد من السياح من دول الخليج والعالم، إلى جانب استفادة المواطن البحريني الذي يعاني من غياب المدن الترفيهية.

وأكد ضرورة وضع خطط مدروسة لإقامة مثل هذه النوعية من المشروعات وخاصة أن البحرين تمتلك الكفاءات والخبرات العريقة في قطاع السياحة، داعياً إلى أهمية إقامة البرامج والفعاليات والمهرجانات العالمية داخل تلك المدن الترفيهية لجذب اكبر عدد من السياح.

ولفت بوزيزي، إلى ضرورة اتخاذ قرارات سريعة وفعلية في هذا الشأن باعتبار أن البحرين بحاجة ماسة لهذه النوعية من المشروعات السياحية وخاصة أن القطاع السياحي من القطاعات الأساسية التي تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 6:30 م

      محرقية

      محلاكم ان كل يوم هالكثر ناس عبروا الجسر وهالكثر ناس جاوا علينا عن طريق المطار وهالكثر وهالكثر وهالكثر يعني في النهاية ولا ربع من اللى تقولنه صحيح بس كل كلام اعلامي ...

    • زائر 17 | 10:57 ص

      توجيه المارشال الخليجي

      لماذا لا يتم تنظيم العملية وتوجيه المنحة الخليجية "المارشال" لتهيئة البنية التحيتة والعمل بصورة متوازية لتلبية حاجات المواطنين والنهوض بالقطاعات الأخرى كالسياحة ، مع التأكيد أن المواطن يجب ان يحظى بالأولولية لضمان الاستقرار في البلد..

    • زائر 16 | 10:28 ص

      الأولويات أولاً

      نعم السياحة مهمة، ولكن البدأ بالأهم ثم المهم، والأهم المواطن الذي يتنظر بيت الاسكان لأكثر من ثلاثين عاماً ثم يدفع طوال ما بقى من عمره ثمن البيت...
      نطالب المسئولين بتحديد الأولوليات والبدء بالمواطن

    • زائر 14 | 6:09 ص

      كلام من لا شي

      كل هذا الاجتماع والعنوان الضخم لم يصلوا الى لفكرة واحدة وهي الملاهي وكأن الناس من زوود الوناسة مو ناقصهم الا الملاهي ... للاسف لو تم استخدام العقول الناضجة والعقول المتفتحة في هذا البلد لاصبحنا من افضل الدول السياحية على مستوى المنطقة على اقل تقدير , لو تم استغلال الجزر الموجودة وعمل مشاريع عليها باستقطاب الشركات الاستثمارية والسياحية العالمية سيكون هنالك تاثير كبير وواسع للعملية السياحية حيث سوف تنشط حركة المطار وحركة التكاسي حركة وكاتب الحجوزات السياحية واصحاب مكاتب الرحلات البحرية
      الله كريم

    • زائر 13 | 5:17 ص

      يقولون عاْصمة السياحة

      مو من جم يوم محصله البحرين على جائزه أفضل وجهة سياحية لعام 2013

    • زائر 11 | 4:09 ص

      بللللللللل

      بله خساير بله بطيخ عطوا الشعب حقوقه

    • زائر 10 | 3:40 ص

      أصرفوا على السياحة من مخصصات طيران الخليج

      لو صرفت البحرين نصف ماتصرفه على طيران الخليج لكان لدينا سياحة تضاهي الدول المتقدمة ولا أدري متى تتحقق الوعود الخاوية في تطوير جزر حوار بعد أكثر من 10 سنوات من حكم المحكمة الدولية بضم هذه الجزر للبحرين ومتى سوف يتم تطوير بلاج الجزائر رغم أنه الشاطئ الوحيد المفتوح للعموم للسباحة أم هناك نية لإدخاله من ضمن الشواطئ الخاصة لحرمان الناس من المتنفس الوحيد الذي يملكونه ولا أدري متى سوف يكون لدينا سوق شعبي مثل الناس ومتى يكون لدينا مدن ترفيهيه ومتاحف علمية...الخ

    • زائر 9 | 3:39 ص

      الملياررين اللي من الكويت

      ياجماعة إنتون مافكرتون إشلون المليارين يصيدهم منها الراش؟ لازم نخلق لينا مشاريع فاضية

    • زائر 12 زائر 9 | 4:59 ص

      .....

      وزعوهة من زمااااااااان او كل واحد خذ نصيبة.

    • زائر 8 | 1:50 ص

      بدل اللعب بالفلوس

      أني أقول حلوا مشاكل الأسكان دام أن الفلوس متوفرة وبعدين تكلموا عن المشاريع، طلبات 93 للحين ماخلصت والأخيير

    • زائر 6 | 1:11 ص

      هههه

      في الاول خلهم احلون مشكلة الاسكان بعدين بنجوف

    • زائر 4 | 12:55 ص

      250 مليون

      الحبايب ساااال لعابهم وينتضرون احر من الجمر نزول الميزانة للهبششش.
      .....

    • زائر 3 | 12:45 ص

      كلام إعلامي فقط

      هذا كله كلام إعلامي فقط ولن يتحقق أبداً..

    • زائر 1 | 11:49 م

      اسكت أحسن

      الخير مال هالبلد يتوزع برى الديرة وما عندنا فساد مالي ولا سوء إدارة ، بس نتنازل عن

اقرأ ايضاً