العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

منظمة الصحة العالمية: ثلث البالغين مصابون بارتفاع ضغط الدم

كشف تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية ـن واحداً من كل ثلاثة بالغين على نطاق العالم مصاب بارتفاع ضغط الدم، المسبب الرئيسي لنصف الوفيات الناتجة عن الجلطات وأمراض القلب.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي حول الأوضاع الصحية في العالم إن واحدا من كل عشرة بالغين مصاب بداء السكري، المسبب لأمراض القلب والكلية وغيرها.

وأضاف التقرير أن نسبة الإصابة بالسكري ترتفع عند سكان بعض جزر المحيط الهادئ على سبيل المثال إلى الثلث.

وبينما كان الاعتقاد السائد أن الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والسرطانات هي أمراض المجتمعات الغربية الموسرة التي يكثر فيها تناول الكحول والتبغ والأغذية الغنية بالدهون، كشف تقرير منظمة الصحة العالمية أن 80 في المئة تقريباً من حالات الوفاة بهذه الأمراض تحصل حاليا في الدول النامية والفقيرة.

ففي القارة الإفريقية على سبيل المثال، أدى تحول الكثيرين إلى اتباع النظام الغذائي الغربي وإقلاعهم عن ممارسة التمارين الرياضية، علاوة على زيادة نسبة المدخنين إلى استشراء الأمراض غير المعدية التي يتوقع أن تتجاوز غيرها من الأمراض كمسبب رئيسي للوفاة بحلول العام 2020.

وقالت المدير العام للمنظمة مارغريت تشان: «إن هذا التقرير يعتبر دليلاً اضافياً للزيادة الكبيرة في الظروف التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، وخاصة في الدول النامية والفقيرة. ففي بعض الدول الإفريقية، نجد أن نصف البالغين تقريباً مصابون بارتفاع ضغط الدم».

ويقول التقرير إن عدد الوفيات جراء ارتفاع ضغط الدم في الدول الغنية يشهد انخفاضاً نتيجة التشخيص السريع ووفرة العقاقير زهيدة الثمن.

وجاء في التقرير أن السمنة تعتبر مشكلة كبيرة أخرى، حيث تشير الإحصاءات إلى تضاعف عدد المصابين بها في كل مناطق العالم بين العامين 1980 و2008.

وقالت المنظمة إن 12 في المئة من سكان العالم مصابون بالسمنة، التي ترتفع نسبتها بين النساء على وجه الخصوص.

العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً