العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ

مصائب «الأحمر»

محمد طوق mohammed.tooq [at] alwasatnews.com

رياضة

غريب وعجيب الأداء الذي ظهر عليه منتخبنا الوطني لكرة القدم في مباراتيه الوديتين أمام الفلبين (صفر-صفر) والإمارات (6-2 لصالح الأبيض) في الفترة الماضية، ومن شاهد المباراتين لن يقول بأن هذا هو المنتخب لأن مستواه كان يوحي بأنه يلعب مناورة في إحدى الحصص التدريبية بعيدة كل البعد عن التكتيك وكأنها تلعب عن «الملل».

أمور كثيرة غابت عن الأحمر، الروح، الأداء، القتالية، التكتيك، اللمسات، بغض النظر أنها مباراة ودية لأنها تبقى رسمية، فإذا غابت جميع هذه الأمور وأكثر كيف سيستفيد المنتخب من هذه التجارب!

لا أتفق إطلاقاً مع مدرب المنتخب بيتر تايلور بتجرية لاعبين في الوقت الحاضر، لأن المنتخب مقبل على بطولة قريبة جداً متمثلة في غرب آسيا التي ستقام في الكويت ديسمبر المقبل وبطولة أهم وهي كأس الخليج يناير المقبل في البحرين، فالمفترض أن تايلور لديه دراية كاملة باللاعبين سواء الموجودين في المنتخب أو الأندية لأنه يتابع باستمرار الدوري المحلي سواء الدرجة الأولى أو الثانية.

ليست هذه المصيبة فقط، بل ان المدرب قام بتجربة لاعبين في مراكز مغايرة عن مراكزهم، وكان ذلك واضح في المباراة الأولى أمام الفلبين التي يمكنني أن أشبهها بسباق «السلاحف» من جانب لاعبي الأحمر، فالمسئولية لا تأتي فقط على بيتر تايلور بل حتى اللاعبين، لأن المنتخب لعب الشوط الأول بتشكيلة شبه أساسية بتواجد كوكبة من اللاعبين أصحاب الخبرة الذين لم يقدموا (ربع) مستواهم.

مصائب الأحمر تعددت في الفترة الماضية، ووصل بنا الحال إلى أن نقول بأن الاستمرار بهذا المستوى «الباهت والغريب» سيجعلنا أضحوكة للجميع، لأن المنتخب متراجع بشدة ليس فقط في الوديتين السابقتين بل حتى في مشاركته الرسمية الأخيرة في البطولة العربية التي شهدت سقوطه التاريخي أمام المنتخب اليمني الشقيق، والاستمرار على الوضع الحالي سيزيد المصائب وربما يصلنا إلى طريق لا نحمد عقباه.

أعود لصلب الموضوع، إن ظهور منتخبنا الوطني بهذا المستوى الباهت في لقائه الأخير أمام الإمارات زاد من مصائبه، فلم تكن النتيجة قاسية على الجميع فقط، بل كان المستوى أيضاً، وبغض النظر عن النتيجة فإن المنتخب بحاجة إلى مستوى على أقل تقدير لأن المباريات الودية يستغلها الطاقم الفني لكسب الخطوط العريضة من الناحية الفنية، فهل استفاد تايلور من الوديتين وخصوصاً الأخيرة أمام الأبيض الإماراتي!

أخيراً... سبق أن طالبت بلجنة منتخبات تضم فنيين لتقييم الجهاز الفني بالمنتخب، وتكون لها صلاحية كاملة بمناقشة جميع المباريات مع المدرب ومعاونيه، وأتمنى من رئيس اللجنة الشيخ علي بن خليفة أن يضع النقاط على الحروف بتكوين هذه اللجنة التي أصبحت شبه غائبه عن اتحاد الكرة على رغم ضرورة تواجدها.

إقرأ أيضا لـ "محمد طوق"

العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:47 ص

      المدرب يقول

      المدرب يقول انتظرو علي 4 سنوات
      انا اعد فريق واهوو بالاساس قصده انتظرو علي اربع سنوات خل ايمع لي فلوسس منكم
      عنده لاعبين موهوبين وبارزين ليشششششش ما اختارهم
      3 سنوات اكثر من 3 سنوات والمنتخب مجانس كان ولاعبين مع بعض متفاهمين ليش بدل الفريق الاساسي مع الاحتياط ودخل لاعبين مغمورين حتى بالـــــــــــدوري عندنا هل الاختيارات عقلانيه يا ولد طوق؟

    • زائر 5 | 5:44 ص

      مدرب فقير فنيا ليش غريبه

      واضح المدرب دمرنا وعفسنا بالله عليك قولي من اختار من لاعبين خط الوسط المميزين شوف هل اسماء وجميعهم احترفو برع وعندهم الخبرة اقرا
      محمود العجيمي وحسين سلمان و فتاي وعبدالله عبدو وسالمين ومحمود جلال
      اما الجناحان بجهه اليمين
      محمد حبيل وعباس عياد
      هولاء محترفين ومميزين حتى بالدوري وخارج البحرين الكل يشيد بقدراتهم الفنيه
      والكل الانديه تريدهم وحققو انجازات مع انديتهم هم الاجدر يلبسون فانيله المنتخب واعمارهم بالعشرينات عدا سالمين ومحمود جلال بالثلاثين وخبرتهم مطلوبه

    • زائر 3 | 2:41 ص

      آه على منتخب 2001 - 2010

      #السبب الرئيس وراء تألق منتخبنا من 2001 حتى 2010 هو العدالة في اختيار
      اللاعبين بخلاف ما نراه ألحين .. هنالك عدد من اللاعبين تألقت تألق ملفت للنظر
      بالدوري لكن لم تستدعى للمنتخب .. عسى المانخ خير ؟؟

    • زائر 2 | 1:42 ص

      رحنا وطي

      مازال منتخب البحرين يعتمد على الطائفيه لن ينجح اتركو منتخب القدم مثل اليد والطائره وشوفو البطولات الله يرحم منتخب قبل كم سنه لمن لاعبين الفرق الصخيره اخذت مكانها الطبيعي اما الان رحنا وطي

    • زائر 4 زائر 2 | 5:16 ص

      شكل ولا تابع

      ايه طاااااااااااااااااااااااااائفيه الله يخليك
      روح شوف وتابع عدل اخر مباراة يايبن اربع لاعبين من الدرجه الاولى وخسرنا 6
      وجربو جميع اللاعبين طائفتين وحتى السيد عدنان رجعو
      كل واحد يلعب زين يستاهل يعنتي تبي المنتخب كله من طائفه وحده
      وهناك طائفه فيها زينين ياخي كلنا من بلد واحد واخوان

    • زائر 1 | 12:59 ص

      وينكم يالاحمر ياللي ماتغلبونه

      احسنت اخي الكريم على هذا المقال

اقرأ ايضاً