العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ

فيتل يحرز مركز الانطلاق الأول بسباق فورمولا 1 الهندي

خلفه زميله ويبر والبريطاني هاميلتون وألونسو خامسا

نويدا الكبرى (الهند) - د ب أ 

27 أكتوبر 2012

فاز الألماني سيباستيان فيتل بمركز الانطلاق الأول لسباق الجائزة الكبرى الهندي لسيارات فورمولا 1 الذي سيجرى اليوم (الأحد) بعدما تقدم على زميله الأسترالي في فريق ريد بول مارك ويبر خلال التجربة الرسمية للسباق أمس (السبت).

أما سائق فريق فيراري الإيطالي الاسباني فيرناندو ألونسو وأبرز منافسي فيتل في بطولة العالم الحالية فسيبدأ سباق اليوم من مركز الانطلاق الخامس بعدما حجز فريق ماكلارين بسائقيه البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون صف الانطلاق الثاني بالسباق الهندي بحلولهما في المركزين الثالث والرابع على الترتيب في التجربة الرسمية أمس.

وكان فيتل نجح في التقدم على ألونسو في الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم بعدما كان متخلفا بفارق 39 نقطة عن السائق الاسباني وذلك عن طريق الفوز بألقاب السباقات الثلاثة السابقة في سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية. وأصبح فيتل في وضع جيد الآن لإحراز لقب السباق الهندي أيضا بعدما أحرز لقب السباق الهندي الأول في العام الماضي. ويتصدر فيتل الترتيب العام للسائقين لهذا الموسم برصيد 215 نقطة ويليه ألونسو في المركز الثاني برصيد 209 نقاط قبل السباقات الأربعة الأخيرة بالموسم. ويحتل الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق لوتس المركز الثالث برصيد 167 نقطة ولم تعد فرصته في المنافسة على اللقب قائمة سوى على المستوى الحسابي فقط مثل هاميلتون (153 نقطة) وويبر (152 نقطة) وباتون (131 نقطة).

تفاصيل التجارب

وأنهى بطل العالم في العامين الماضيين التجارب الحرة الثلاث للسباق الهندي في المقدمة وفاز بمركز الانطلاق الأول رقم 35 بمشواره الرياضي بعدما قطع لفة مضمار «بوذا» البالغ طوله 5125 مترا، والذي يبعد عن العاصمة نيو دلهي مسافة 45 كيلومترا تقريبا، خلال دقيقة واحدة و25.383 ثانية. وضمن ويبر لفريق ريد بول احتلال صف الانطلاق الأول بأحد السباقات للمرة الثالثة على التوالي عندما أنهى التجربة الرسمية للسباق الهندي أمس في دقيقة واحدة و25.372 ثانية، فيما سجل هاميلتون دقيقة و25.544 ثانية وسجل باتون دقيقة و25.659 و659ر25 ثانية وألونسو دقيقة و25.773 ثانية. وعلى رغم أن ريد بول كان فريقا لا يقهر خلال التجارب الرسمية للسباقات في الآونة الأخيرة فقد أثبت فريقا ماكلارين وفيراري قدرتهما على منافسته بقوة اليوم (الأحد) بتألقهما في الأجزاء المستقيمة من المضمار الهندي. وقال فيتل: «كان تفوقنا مفاجأة بالنسبة لنا أمس الأول (الجمعة) لأن الفرق الأخرى بدت بالغة القوة». أما هاميلتون الذي سينتقل لفريق مرسيدس ببداية الموسم المقبل فقال: «إنني سعيد بالمركز الثالث، ففريقي لم يكن سريعا بالقدر الكافي للتقدم على هذين السائقين (بريد بول). ولكننا بالتأكيد نستطيع منافستهم بالسباق».

وعلى رغم أن فيراري لم يعد يبدو بالقوة نفسها التي كان عليها خلال منتصف الموسم الحالي فقد أبدى مسئولوه أملهم في أن يتجاوز الفريق مشاكله الفنية خلال السباق الهندي. وقال ألونسو: «علينا أن نكون هجوميين. علي أن أحاول إنهاء السباق متقدما على سيباستيان، فهذا هو هدفي الرئيسي. ولكنني لا أعرف كيف سيحدث ذلك، وإن كنت لن أستسلم بكل تأكيد». وينضم البرازيلي سائق فريق فيراري الآخر فيليبي ماسا إلى ألونسو في صف الانطلاق الثالث اليوم، وينطلق رايكونن من المركز السابع على المضمار الهندي بينما ينطلق رومان غروجان زميله في فريق لوتس من المركز 11. وفشل الألماني المخضرم مايكل شوماخر من جديد في التأهل للمرحلة الأخيرة من التجربة الرسمية أمس وسينطلق بسيارة فريق مرسيدس من المركز 14 اليوم. وحل سائقا فريق فورس إنديا نيكو هالكينبرج وبول دي ريستا في المركزين 12 و16 على الترتيب. بينما حل سائقا فريق ساوبر سيرخيو بيريز وكاموي كوباياشي الذي تديره الهندية مونيشا كالتنبورن في المركزين الثامن و17 على الترتيب.

وتنتقل البطولة إلى أبوظبي في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، الذي يشهد أيضاً سباق جائزة الولايات المتحدة في أوستن في 18، وسباق جائزة البرازيل بساو باولو في 25 منه.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل في التجارب الرسمية:

1 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو).

2 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو).

3 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس).

4 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس).

5 - الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري).

6 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري).

7 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو).

8 - المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر).

9 - الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس).

10 - الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي).

العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً