العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

وزراء دفاع دول غرب أفريقيا يبحثون إرسال 4 آلاف جندي إلى مالي

قال مسؤولون إن وزراء دفاع دول غرب أفريقيا اجتمعوا في باماكو اليوم الثلثاء (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع مقترح لتدخل عسكري محتمل في مالي التي تعصف بها الأزمات بما في ذلك نشر أكثر من أربعة ألاف جندي.

وصرح وزير دفاع مالي العقيد ياموسا كامارا لوكالة الأنباء الألمانية اليوم اليوم الثلثاء قائلا إن خطة وضعها خبراء عسكريون إقليميون تقترح نشر "نحو 4050 رجلا لمدة ستة أشهر".

وجرى صياغة مفهوم العمليات المشتركة من قبل مسؤولين من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبلدان مجاورة مثل الجزائر وموريتانيا - والتي ليست أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" - في مؤتمر بدأ الأسبوع الماضي في عاصمة مالي.

يذكر أن الضغط الدولي يتصاعد من أجل اتخاذ إجراءات لتطهير مالي من المتمردين الإسلاميين الذين استغلوا فراغ السلطة الذي خلفه انقلاب عسكري في شهر آذار/مارس الماضي للسيطرة على شمال البلاد.

وقد طلب مجلس الأمن الدولي من "إيكواس" تقديم اقتراح بحلول 15 تشرين ثان/نوفمبر بشأن تدخل عسكري محتمل في شمال البلد الواقع في غرب أفريقيا.

وقال الجنرال سيكوبا كوناتي، رئيس القوة الاحتياطية التابعة للاتحاد الأفريقي، في اجتماع باماكو إن رئيس مالي ديونكوندا تراوري ومجموعة "إيكواس" والاتحاد الأفريقي كانوا "متفقين" بشأن تدخل محتمل.

وقال كوناتي: "نحن مصممون على الحفاظ على وحدة أراضي مالي كوحدة واحدة غير قابلة للتقسيم".

وقال كادري ديزاير يدراوجو رئيس مفوضية "إيكواس"، إن الحوار الدبلوماسي "ليس مستبعدا" لحل الأزمة ولكن فقط في ظل وجود تلك المجموعات "التي تقبل بوحدة وسلامة أراضي مالي"، مضيفا أنه المحادثات لن يشارك فيها جماعات إرهابية.

وقد سيطرت بشكل متزايد جماعات متطرفة، بما في ذلك جماعة أنصار الدين، التي ترتبط بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على المنطقة منذ نيسان/أبريل الماضي وذلك مع ظهور تقارير بحدوث عمليات اختطاف واتجار بالبشر وتجنيد أطفال ورجم وبتر الأطراف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً