العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ

جمعية المحامين البحرينية تطالب بإعادة جنسية تيمور كريمي

تيمور كريمي
تيمور كريمي

دعت جمعية المحامين البحرينية إلى إلغاء القرار الصادر عن وزارة الداخلية بإسقاط جنسية المحامي تيمور كريمي، مع تعويضه عما تسبب له ذلك القرار من أضرار معنوية شديدة.

وأعلنت جمعية المحامين البحرينية تضامنها مع كريمي، مستنكرةً «الفعل الذي صدر عن المسئول عن أمن المحاكم في يوم الخميس الماضي بقيامه بطرد الزميل كريمي من المحكمة بطريقة لا تليق بمحامٍ مجاز أمام محكمة التمييز كتيمور كريمي».

كما استنكرت الجمعية «الاستهداف المتواصل لشخص كريمي منذ بداية الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين في فبراير/ شباط 2011، إذ تم اعتقاله ومحاكمته والحكم عليه بالحبس لمدة 4 أشهر».

وكررت جمعية المحامين «ضرورة إبعاد المحامين عن التجاذبات السياسية في البلد وعدم التضييق عليهم بسبب ممارستهم عملهم في الدفاع عن معتقلي الأحداث الجارية في البلاد بمهنية وحرفية».

وقد طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات البحرينية بإلغاء قرارها المعلن بنزع الجنسية عن 31 شخصاً بزعم إضرارهم بأمن البلاد، لافتة إلى أن القرار يشمل نشطاء سياسيين ومحامين ونشطاء حقوقيين.

وذكرت المنظمة أنه في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، نزعت وزارة الداخلية جنسية 31 شخصاً بموجب البند (3) من المادة رقم (10) من قانون الجنسية البحريني للعام 1963 بدعوى تورطهم في «الإضرار بأمن الدولة». وتنص المادة (10) على أنه يجوز بأمر الحاكم إسقاط الجـنسية البحرينية من كل من يتمتع بها.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في «هيومن رايتس ووتش» جو ستورك: «يبدو قرار حكومة البحرين المتعجل بحرمان 31 شخصاً من الجنسية وكأنه يتجاهل حقوقهم تماماً. لا يوجد مبرر لمساواة أنشطة المعارضة السياسية بالإضرار بأمن البحرين».

فيما عبرت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها شديد بسبب قرار حكومة البحرين سحب جنسية 31 مواطناً بحرينياً.

العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:33 ص

      لا للعنصرية بين الاحرار

      هي جمعية محامين شي طبيعي راح تذكر بالخصوص المحامي تيمور اعضاء جمعية المعلمين يطالبون باطلاق سراح مهدي ابوديب هل هم عنصريين

    • زائر 2 | 3:56 ص

      العنصرية

      احترم نفسك واحترم كلامك وتأدب وأقره المقاله كاملة

    • زائر 1 | 12:41 ص

      عنصرية

      ياجمعية المحامين ليش هالعنصرية عندكم !! يعني لو رجعو الجنسية لتيمورلنك فقط ومارجعوها للباقي بترتاحون !! ليش ماتطالبون بإرجاع الجنسية لجميع من سحبت منهم وعددهم 31شخصا ,!! ليش ما تكون وطنيين وطلبكم يشمل الجميع !! هل لان تيمور على راسه ريشة مثلا .. كيف ترد يا رئيس جمعية المحامين

اقرأ ايضاً