العدد 3718 - السبت 10 نوفمبر 2012م الموافق 25 ذي الحجة 1433هـ

«المنبر التقدمي» يطالب بالتحقيق في وفاة علي رضي... ويؤكد «إسقاط الجنسية» غير قانوني

مدينة عيسى - المنبر الديمقراطي التقدمي 

10 نوفمبر 2012

طالب المنبر الديمقراطي التقدمي قوات الأمن بالتحقيق السريع والمحايد في وفاة الفتى علي عباس رضي من قرية سماهيج بعد عملية دهس، كما أكد أن إسقاط الجنسية البحرينية عن 31 مواطناً، بينهم نواب سابقون وناشطون ومحامون، إجراء غير دستوري وغير قانوني.

وقال المنبر إنه «في الوقت الذي تتطلع فيه قوى المعارضة السياسية في بلادنا إلى أن تسارع الدولة بطرح مبادرة جادة للحل السياسي الشامل؛ تعبر معها البحرين وشعبها إلى أجواء الوئام والوحدة والاستقرار السياسي؛ وعلى رغم التعهدات التي قطعتها حكومة البحرين على نفسها منذ ما يقارب العام بتنفيذ النتائج والتوصيات التي توصلت إليها لجنة تقصي الحقائق التي أمر بتشكيلها ملك البلاد، وكذلك تعهد مملكة البحرين أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي بتنفيذ 145 توصية تتعلق بالانتهاكات المرتبطة بملف البحرين الحقوقي، والحوارات التي دخلتها القوى السياسية مع وزير العدل للدفع بالتوافقات المطلوبة، والبحث عن مخارج للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011؛ فإن الأحداث في بلادنا باتت تأخذ بكل أسف مساراً مغايراً لما كان يتطلع إليه شعب البحرين في الخروج من حالة الاحتقان والتشطير الطائفي والاتجاه ناحية الحل السياسي الشامل الذي ظل على الدوام مطلباً لقوى المعارضة السياسية وجماهيرها».

وأضاف المنبر أن التصعيد الأمني الذي حصل خلال الفترة القليلة الماضية وما تمخض عنه من انتهاكات وضحايا ومعتقلين ومحاصرة لقرى وأحياء سكنية وإغراقها بالغازات المسيلة للدموع؛ يعبر بشكل جلي وواضح عن عدم الجدية للخروج من النهج الأمني هذا إلى حيث الحوار والحل السياسي الشامل الذي يعيد إلى البلاد وحدتها واستقرارها.

وذكر أنه استشهد يوم أمس الأول الفتى علي عباس رضي من قرية سماهيج بعد عملية دهس يجب على قوات الأمن أن تفتح تحقيقاً سريعاً ومحايداً حولها، وخاصة أنها تكررت مراراً طيلة الأشهر الماضية، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية أقدمت وضمن إجراء غير دستوري أو قانوني على إسقاط الجنسية البحرينية عن 31 مواطناً، من بينهم نواب سابقون وناشطون ومحامون، ضاربة عرض الحائط بكل التعهدات والمواثيق التي صادقت عليها مملكة البحرين ومن بينها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وأعرب المنبر عن تضامنه مع «أبناء شعبنا ممن أسقطت جنسياتهم»، رافضاً «ما أقدمت عليه وزارة الداخلية من إجراءات تتنافى مع أبسط أخلاقيات شعبنا، عندما أقدمت على إسقاط الجنسية عن مواطنين لهم كامل الحقوق الدستورية والقانونية في التمتع بجنسية وخيرات بلادهم»، مطالباً بسرعة وقف هذا الإجراء المدان دوليا ومن قبل جميع المنظمات الحقوقية في العالم المتحضر وعدم العودة إليه مجدداً، نظرا إلى ما ينتظر أن يسفر عنه من احتقانات وانقسامات وتفكك في اللحمة الوطنية التي على الدولة أن تكون الحامي الأول لها كما أكد ذلك دستور البلاد وميثاق العمل الوطني.

كما طالب بتوقف مظاهر العنف التي سببتها المعالجات الأمنية الخاطئة، وتحكيم العقل والمنطق والحكمة لانتشال شعبنا واقتصادنا ووطننا مما حل به من تراجعات مخيفة، داعياً الدولة إلى طرح مبادرة وطنية للحل السياسي الشامل تعود معها البحرين إلى حيث التنمية والاستقرار والوحدة والتلاحم الوطني.

العدد 3718 - السبت 10 نوفمبر 2012م الموافق 25 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:56 م

      التصوير الحديث

      هناك كيمرا تصوير قامت بتصوير الحادث ليس بالوضوح التام
      كانوا ثلاث اشخاص وليس اثنين ... يسيرون مع بعض
      كان في سياج حديدي عبره اثنين بينما الاخر وكان الله سبحانه وتعالى
      منعه من الصعود للسياج الا يبدو اصحابه يريدونه العبور معهم
      الا انهو قفز للشارع مباشرة واتصدمت به السيارة بقوة ليست سهله
      حيث طار بالهواء جسده ...
      لا انصح عرضه لاعلام المشهد جدا مؤلم دمعت عيني حينما رايته

    • زائر 17 | 10:45 ص

      الى تعليق 16

      اذا كان هذا موجود في الدول التي ذكرتها .قد يكون ولكن لايوجد اي احد طبق هذا في تلك الدول .لماذا انها تستجيب لطلبات شعوبها فور المطالبة بها وحقوق هذه الشعوب محفوظة .واعتقد ان من حق الشعوب جميعها على وجه الارض المطالبة السلمية بحقوقها وانتزاعها من بين اسنان الاسد.سلميا.حفظنا الله في اوطاننا وحفظ اوطاننا لناوبنا.

    • زائر 16 | 10:03 ص

      قد اعذر من انذر

      اسقاط الجنسية و سحب الجنسية حق شرعي لكل من يسيء للدولة . و هذا معمول به في بريطانية و أمريكا و المانيا و فرنسا . و لقد اعذر من أنذر و أول الغيث قطرة . و هناك و جبات قادمة .

    • زائر 13 | 3:48 ص

      ان الله بصير بالعباد يوم لا ينفع مال ولا بنون

      عادة كل حادث دهس نلاحظ وجود السيارةالمتورطه بذلك وتصويرها في الجريده او غير ها لماذا لم يصور دهس الشهبد هناك شك وعقل مفكر بالرغم من وجود الكاميرات في كل مكان وقتها

    • زائر 14 زائر 13 | 4:40 ص

      الشوارع مراقبه

      في كامرا قريبه للمكان بس السالفه فيها فضيحه يمكن بكرا يطلع تصريح يقول لك الشريط الي في الكامرا مخلص :) لا تستغرب.

    • زائر 12 | 3:45 ص

      سحب الجنسية!!!!!!

      سحب الجنسية عن مواطن شئ مخيف حقيقة .ولااعرف ولم اسمع حصل مثل ذلك في اي دولة من دول العالم حتى الدول التي اكثر دموية وقمعا لشعوبها ولكن للاسف اصبح هذا النظام الاكثر في اتخاذ القرارات التعسفية .الجنسية يجب ان لاتكون من صلاحية اي احد ان يسحبها من اي مواطن ولد على اي ارض من ارض الله.كما يجب ان يصدر قرارا من هيئة الامم المتحدة بتحريم سحب الجنسية من اي مواطن استحقها .ومن يفعل ذلك يعاقب بمث العقاب الذي اصدره.والله الموفق.

    • زائر 15 زائر 12 | 6:06 ص

      حصل مؤخرا في بريطانيا

      وكان الموضوع متعلق بأمن بريطانيا اعتى اليموقراطيات العريقة راجع معلوماتك

    • زائر 11 | 1:57 ص

      انتهينا

      انتهينا من لعبة ازدواجية النوقف ، خلاص حسمها المنبر وصار فرع للوفاق ، بارك الله فيكم وشد ازركم

    • زائر 7 | 12:22 ص

      يوجد دليل واضح

      الا توجد كاميرات تصوير على الانارة وتصور من تقريبا كيلوين .. يعني صورة المشهد الحادث

    • زائر 6 | 12:22 ص

      يوجد دليل واضح

      الا توجد كاميرات تصوير على الانارة وتصور من تقريبا كيلوين .. يعني صورة المشهد الحادث

    • زائر 4 | 10:38 م

      bahraini

      al sallam alikum ,,do you think there is human right on this island ,,let us see how many says yes /no السلام عليكم ،،هل تعتقد ين هناك حقوق الانسان في بلدي الغاليه الاجابه ب نعم او لا لنرى الاكثريه ،،،،،،شكرا

    • زائر 1 | 9:03 م

      عفوا ايها الرفاق

      ( وذكر أنه استشهد يوم أمس الأول الفتى علي عباس رضي من قرية سماهيج بعد عملية دهس يجب على قوات الأمن أن تفتح تحقيقاً سريعاً ومحايداً حولها، وخاصة أنها تكررت مراراً طيلة الأشهر الماضية )
      البعض يزعم تورط قوات الامن في موضوع الدهس فكيف تطلبون من المتهم ان يكون متهما و محققا و ربما قاضيا في الوقت نفسه ؟
      طالبوا بلجنة تحقيق دولية محايدة تنصف الجميع

اقرأ ايضاً