العدد 3718 - السبت 10 نوفمبر 2012م الموافق 25 ذي الحجة 1433هـ

«منامة الثقافة» تستعرض أجندة اللجنة التحضيرية لمؤتمر وزراء الثقافة العرب

عقدت اللجنة الدائمة للثقافة صباح أمس اجتماعها بفندق الريتز كارلتون استعداداً لاجتماعات الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي التي تستضيفها وزارة الثقافة في دورتها الــ 18، ضمن فعاليات المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012.

واستعرض أعضاء اللجنة مجمل تصوراتهم واقتراحاتهم بوثيقة عمل تحمل نصوصاً من الأجندة للنظر فيها ولتناولها وإقرارها في صيغتها النهائية أثناء انعقاد مؤتمر وزراء الثقافة يوم الثلثاء (13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري).

واستعرض أعضاء اللجنة خلال الاجتماع الأوضاع الثقافية في الدول العربية، ومستقبلية مشروع العواصم الثقافية العربية، كما تضمن دراسة عن التراث الثقافي والحضاري في الوطن العربي وميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية، وكيفية التواصل الثقافي مع الثقافات العالمية الأخرى، ومشروع الاتفاقيات الثقافية العربية لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وحماية الماثورات الشعبية، إلى جانب تطبيق مشروع اتفاقية السوق الثقافية العربية المشتركة، والاتفاقية العربية لتيسير انتقال الانتاج الثقافي العربي، واشتملت الأجندة على طلب ليبيا ترشيح طرابلس عاصمة الثقافة العربية للعام 2014.

من جهة أخرى؛ تناول الاجتماع مرئيات الدول بشأن تدشين دليل للمؤتمرات، وموقع إلكتروني للمؤتمر، وتحديث العقد العربي للتنمية الثقافية 2005-2014، وإعداد دراسة تقييمية للمشاريع القومية، وتشكيل لجنة قانونية لتقديم قراءة تقييمية ورؤية استراتيجية للاتفاقيات الثقافية.

كما دعا الاجتماع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى تشكيل لجنة قانونية من الدول العربية خاصة بفلسطين، ومتخصصة في القضية الفلسطينية لتقديم قراءة ورؤية استراتيجية للاتفاقيات القانونية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

من ناحية أخرى؛ أكد الأعضاء أهمية مشروع ذاكرة العالم العربي للتوثيق الرقمي للتراث، وتم تكليف اللجنة الدائمة للثقافة العربية بمواصلة الاشراف على المحتوى المعلوماتي للمشروع بالتعاون مع المنظمة، كما أشادوا بدور مشروع الاحتفاء برموز ثقافية من التراث العربي الذي قدمته الجمهورية التونسية، واطلع الأعضاء على تقرير المنظمة بشأن العقد العربي للتنمية الثقافية 2005-2014 خاصة مشروع عواصم الثقافة العربية، وعلى تقريرها بشأن الاحتفاء بالقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، والمنامة عاصمة للثقافة العربية 2012، إلى جانب الاستعدادات الجارية للاحتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية العام 2013.

وأعرب الأعضاء عن نجاح الاحتفاء بالقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية في تأكيد عروبة القدس والتصدي لمحاولات السلطة الإسرائلية المحتلة تهويد المدينة وطمس معالمها الثقافية والحضارية والتاريخية العربية، وتوأمتها مع كل عاصمة ثقافية عربية يحتفى بها، ومواصلة الفعاليات والأنشطة الثقافية بها.

وأشاد الأعضاء بتجربة البحرين المتميزة في احتفائها بالمنامة عاصمة للثقافة العربية 2012، وبالبرامج الثقافية التي نظمتها خلال هذا العام الجاري، وبالانجازات التي حققت للنهوض بالحياة الثقافية وتأكيد دور الثقافة بما هي عنصر أساسي في التنمية الشاملة، ودعوة الدول التي ستحتفي بمدنها عواصم للثقافة العربية إلى الاستفادة من هذه التجربة.

العدد 3718 - السبت 10 نوفمبر 2012م الموافق 25 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً