العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

ويكيبيديا اكسترا: الثريا... الشقيقات السبع

الثريا أو الشقيقات السبع أو مسييه 45 وفقاً لـ «فهرس مسييه» هي عنقود نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور فوق كتف الجبار الأيمن، وهو أحد ألمع وأشهر العناقيد النجمية المفتوحة.

يتكوّن العنقود من نجوم فتيّة زرقاء ساخنة، تكوّنت كلّها في نفس الوقت تقريباً من سحابة جزيئية قبل نحو 100 مليون سنة. يُمكن رؤية العنقود بالعين المجرّدة، ومعظم الناس يستطيعون تمييز ستة من نجوم العنقود بالعين المجردة، ولكن على رغم ذلك يستطيع البعض تمييز 8 نجوم أو أكثر حتى.

يُعرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء كثيراً، وكان قدماء العرب يتبرّكون به وينسحرون بوضوحه وروعته، في حين أن الإغريق تصوّروا نجومه كأنها سبع أخوات ونسجوا حولها بعض الأساطير. وينتشر العنقود على مساحة تبلغ درجتين على الأقل من السماء، وهذا ما يُعادل أربعة أضعاف القمر البدر، لكن كثافة النجوم فيه منخفضة مقارنة بالعناقيد الأخرى.

يحوي العنقود الكثير من النجوم، وغالباً ما يمكن رؤيتها بالعين المجردة في السماء. يحوي عنقود الثريا الكثير من النجوم والتي يزيد عددها على 500 نجم، تبعد عن بعضها البعض أكثر من بُعد الأرض عن الشمس (وهذا لا يُعد كثيراً أبداً).

العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً