العدد 3722 - الأربعاء 14 نوفمبر 2012م الموافق 29 ذي الحجة 1433هـ

«العمل الدولية» تعلق النظر في الشكوى ضد حكومة البحرين حتى مارس 2013

وزير العمل لدى حضوره جلسة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في مقر المنظمة في جنيف
وزير العمل لدى حضوره جلسة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في مقر المنظمة في جنيف

قالت وزارة العمل في بيان لها أمس الأربعاء (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) إن «مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، وبعد أن اطلع على جهود المملكة والتقدم الكبير الذي حققته في حل 98 في المئة من حالات العمال المفصولين، قرر الاستمرار في تعليق النظر في الشكوى (المرفوعة من قبل 12 منظمة عمالية دولية، والمتعلقة بانتهاك حكومة البحرين للاتفاقية (111) المعنية بحظر التمييز في الاستخدام والمهنة)».

وطالبت المنظمة - بحسب بيان وزارة العمل - الأطراف البحرينية الموقعة على الاتفاقية الثلاثية في مارس/ آذار 2012 باستكمال جهودها في تطبيق الاتفاقية.

كما طلبت المنظمة من حكومة البحرين تقديم تقرير بشأن نتائج الحالات القليلة المتبقية من المفصولين تمهيداً لعرضه على الدورة القادمة لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية في مارس 2013.

وقال وزير العمل جميل حميدان إن «جميع المتحدثين من رؤساء وفود الدول الأعضاء وكذلك فريق أصحاب الأعمال بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية، أشادوا بالجهود المتميزة التي قامت بها البحرين في سبيل حل قضية العمال المفصولين على خلفية أحداث العام الماضي».


قررت استمرار تعليق النظر بشكوى 12 اتحاداً عمالياً

«العمل الدولية» تطلب من البحرين تقريراً في مارس 2013 بشأن نتائج إعادة المفصولين

مدينة عيسى - وزارة العمل

قالت وزارة العمل في بيان صادر عنها أمس الأربعاء (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012): «إن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، وبعد أن اطلع على جهود مملكة البحرين والتقدم الكبير الذي حققته في حل 98 في المئة من حالات العمال المفصولين، قرر الاستمرار في تعليق النظر في الشكوى، والطلب من الأطراف البحرينية الموقعة على الاتفاقية الثلاثية في مارس/ آذار 2012 استكمال جهودها في تطبيق الاتفاقية، والطلب من حكومة البحرين تقديم تقرير بشأن نتائج الحالات القليلة المتبقية من المفصولين تمهيداً لعرضه على الدورة القادمة لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية في مارس 2013».

وأوضحت الوزارة أن جميع المتحدثين من رؤساء وفود الدول الأعضاء وكذلك فريق أصحاب الأعمال بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية، أشادوا بالجهود التي قامت بها مملكة البحرين في سبيل حل قضية العمال المفصولين على خلفية أحداث العام الماضي، مشيرة إلى أن نسبة الإنجاز البالغة 98 في المئة يجب أن تدفع مجلس الإدارة إلى إقفال هذا الملف نهائياً واستبعاده من جدول أعماله.

كما اجمع المتحدثون، على أن مملكة البحرين أثبتت جديتها وأوفت بكل التزاماتها تجاه القضية المعروضة على مجلس الإدارة وأن العدد القليل المتبقي من الحالات يجب معالجته من خلال المحكمة والإجراءات الوطنية.

جاء ذلك في أعقاب كلمة وزير العمل جميل حميدان، أمام الجلسة التي عقدها مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في مقر المنظمة في جنيف يوم أمس الأربعاء (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، لمناقشة الشكوى المقدمة ضد مملكة البحرين من 12 فرداً من الوفود العمالية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي في يونيو/ حزيران 2011.

وشملت قائمة المتحدثين عدداً كبيراً من رؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة لمملكة البحرين، من أبرزها دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والجمهورية السودانية وجمهورية الجزائر، إضافة إلى مملكة تايلند وجمهورية الهند والصين وباكستان وسيرلانكا. وأكدت جميع تلك الدول أنه يجب على مجلس الإدارة أن يقدر جهود مملكة البحرين وتعاونها الجاد مع المنظمة، من خلال التعاون بين أطراف الإنتاج الثلاثة، في إنهاء ملف المفصولين ما يستدعي استبعاد الشكوى من جدول أعمال المجلس نهائياً، مضيفين أنهم يؤيدون كل ما جاء في كلمة العمل بمملكة البحرين وأنه يجب أخذ جدية حكومة مملكة البحرين وتعاطيها الإيجابي مع قرارات المجلس في الاعتبار عند أي قرار في هذا الشأن.

وفي حين أثنى ممثل غرفة تجارة وصناعة البحرين وعضو مجلس إدارة منظمة العمل الدولية على جهود مملكة البحرين وجديتها في اتخاذ كل الإجراءات لحل قضية المفصولين، قدم ممثل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بياناً لا يعكس الإنجازات والخطوات الجادة التي اتخذتها مملكة البحرين، مدعياً حدوث انتهاكات لحقوق العمال والنقابيين نافياً حدوث أي تقدم ملحوظ في ملف المفصولين، هذا على رغم إشادة الجميع بما حققته مملكة البحرين في هذا المجال. ولقي خطابه اعتراض الدول التي بادرت بالحديث في الجلسة، حيث أيد الجميع جهود مملكة البحرين وحرصها على تعزيز التعاون الثلاثي على المستوى الثلاثي.

يذكر أنه بمناسبة صدور قرار مجلس إدارة منظمة العمل الدولية بشأن طلب تقرير إضافي من حكومة مملكة البحرين عن النتائج الإيجابية المتحققة لإنهاء ملف العمال المفصولين في إطار متابعة تنفيذ الاتفاقية الثلاثية التي وقعت في مارس/ آذار 2012، وحيث جاء هذا القرار مؤكداً على موقف مجلس الإدارة السابق بشأن عدم قبول الشكوى وتشجيع التعاون المثمر بين أطراف الإنتاج الثلاثة لمعالجة هذا الموضوع على الصعيد الوطني وخاصة أن البحرين حققت نتائج إيجابية واضحة على صعيد معالجة هذا الملف.

وأعرب وزير العمل، في كلمة ألقاها في جلسة مجلس الإدارة، التي عقدت يوم أمس (الأربعاء) بمقر منظمة العمل الدولية في جنيف، عن أن مملكة البحرين تقدر كل التقدير قرارات مجلس الإدارة في دوراته السابقة ودورته الحالية التي جاءت بعد أن وقفت المنظمة على الخطوات المهمة المنجزة وقررت في اجتماعها السابق تعليق النظر في الشكوى وعدم قبولها وتشجيع الجهود الوطنية لإتمام معالجة أية قضايا متبقية عبر التعاون الثلاثي بين الأطراف المعنية، مشيراً إلى أن البحرين تقدر عالياً كل موقف أو صوت مساند للجهود المخلصة التي بذلتها الحكومة بالتعاون مع أطراف الإنتاج الثلاثة للمعالجة النهائية لهذا الموضوع، فلهم منا جميعاً كل الشكر والامتنان ونعدهم بأن نكون عند حسن تقديرهم في الحفاظ على هذه المكاسب وتطويرها لمصلحة الجميع وأن تبقى البحرين نموذجاً مشرفاً للمبادرات الرائدة المعززة لمعايير العمل الدولية وحماية حقوق العمال وتوفير فرص العمل الكريمة لهم.

وقال حميدان: «إن مملكة البحرين تتوجه إلى كل من اختلف معها في وجهة النظر بشأن تقدير حجم الخطوات المنجزة أو سعى إلى إطالة أمد هذه المشكلة، بالقول إننا وعلى رغم ما يواجهنا من تحديات، عازمون على تعزيز الإيجابيات المتحققة وطي وتجاوز هذه الصفحة وفتح صفحات جديدة مشرقة، واثقون من أن ممثلي عمالنا هنا لن يخذلونا في مشاركتنا القناعة بأهمية بناء جسور الثقة والتواصل على المستوى الوطني، وكذلك الإيمان بأن قنوات الحوار والتعاون الثلاثي إنما أسست من أجل معالجة القضايا والمشكلات بعيداً عن أية إثارة وعن أجواء الاحتقان وتبادل الاتهامات في الخارج طالما أن قنوات العمل مفتوحة ومضمونة للجميع في مملكة البحرين».

وأضاف وزير العمل أنه «تنفيذاً لتوجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة فقد اتبعت مملكة البحرين نهجاً ثابتاً ومتطوراً في مجال التعاون البناء مع منظمة العمل الدولية والالتزام بمعايير العمل الدولية، وبرهنت منذ أمد طويل أنها واحدة من الدول الفاعلة في تعزيز الحوار الاجتماعي والتعاون المثمر مع أطراف الإنتاج الثلاثة عبر ضمان الحريات النقابية واستقلالية المنظمات العمالية وتطورها جنباً إلى جنب مع منظمات أصحاب العمل لتقوم بدورها الوطني في خدمة بلدها وتحقيق أهدافها المنشودة وهو أمر واضح ومشهود».

وأوضح أنه «عندما واجهت مملكة البحرين الأحداث المؤسفة خلال شهري فبراير/ شباط ومارس من العام الماضي، وما أفرزته من آثار ضارة على الاقتصاد الوطني وعلى أصحاب العمل والعمال، وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع العمال المفصولين على خلفية تلك الأحداث، فقد عملت الحكومة بكل إخلاص وبتوجيهات صادقة ومؤثرة من قيادتها وحكومتها، وانسجاماً مع اهتمامات ومتابعات منظمة العمل الدولية، على تسوية وإنهاء هذا الملف ما أدى إلى نتائج واضحة بعودة العمال إلى أعمالهم وانتظامهم بها في أجواء صحية ومستقرة وبنسبة إنجاز بلغت اليوم، وبحسب أحدث الإحصاءات والخطوات المنجزة، 98 في المئة تقدر كل التقدير قرارات مجلس الإدارة في دوراته السابقة ودورته الحالية التي أشادت بالخطوات المهمة المنجزة وقررت تعليق النظر في الشكوى وتشجيع الجهود لإتمام معالجة آية قضايا متبقية عبر التعاون الثلاثي بين الأطراف المعنية.

وأضاف «إننا نتوجه إلى كل من اختلف معنا بشأن تقدير حجم الخطوات المنجزة أو سعى إلى إطالة أمد هذه المشكلة بالقول إننا وعلى رغم ما يواجهنا من تحديات عازمون على المضي قدماً بعزيمة مخلصة لتعزيز الإيجابيات المتحققة وطي وتجاوز هذه الصفحة وفتح صفحات جديدة مشرقة، واثقون من أن الجميع وعلى وخصوصاً ممثلي العمال سوق يشاركوننا القناعة بأهمية بناء جسور الثقة والتواصل على المستوى الوطني، وكذلك الإيمان بأن قنوات الحوار والتعاون الثلاثي إنما أسست من أجل معالجة مثل هذه القضايا.

العدد 3722 - الأربعاء 14 نوفمبر 2012م الموافق 29 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 3:32 م

      محمد

      ما زالت عديد الحالات من المفصولين لم يعودوا

    • زائر 32 | 12:55 م

      شكرا لأطراف الانتاج الثلاثة المتوافقة

      بات العامل البحريني هو الخيار الغير مفضل

    • زائر 30 | 10:34 ص

      bahraini

      al sallam alikum ,,you know why they dont judge them now ,,so people forget السلام عليكم ،،انا اشك وان بعض الشك اثم ان بلدي تدفع الكثير لكي لا تحاسب ،،اين بسيوني اين جنيفا ،،،،،ماذا بعد ذلك شكرا

    • زائر 29 | 7:19 ص

      لماذا التاجيل

      حتى تعود الحكومة وتفصل المزيد هذه السنة
      وتضع قوانين جديدة وتتلاعبب بالمواطنين

    • زائر 26 | 5:37 ص

      زائر 20

      الا قل للشامتين بنا افيقوا سلقى الشامتون كما لقينا

    • زائر 25 | 5:34 ص

      البحرين

      الاجانب افضل من 1000 جامعي خائن .الأجنبي يعمل من اجل المال والخائن بعمل من اجل وطن ثاني ؟ أيهم افضل ؟

    • زائر 28 زائر 25 | 7:01 ص

      من تقصد بالخائن ؟؟

      إذا طالب المواطن بحقه في العمل و السكن و المساواة و العدل هل يعتبر خائن أم طالب حقوق؟؟ هذه بلدنا و خيرنا يذهب لفئة قليلة و للأجانب !! و لا بلد في العالم تسمي من يطالب بحقه بالخائن غير البحرين !! تبون الناس يا أما تصير عبيدكم أو تستبدلونهم بالأجانب ؟

    • زائر 24 | 5:12 ص

      ما علينا منكم ولا من خرابيطكم

      ابنائنا وبناتنا خريجي جامعات وبمستويات عالية من العلم والمعرفة
      الغالبية العظى جالسين في البيوت بلا عمل ورحتون جبتون اليكم
      من هب ودب وجعلتموهم يأخذون ارزاقنا وارزاق ابنائنا. فاي عدالة هذه التي تدعون يا وزارة العمل ويا حكومة .

    • زائر 22 | 4:43 ص

      اول حكومة تقمع شعبها بطردهم من وظائفهم

      كل شي بالبحرين غير حتى انواع العقاب الجماعي غير وحتى كلمة غير تصير...

    • زائر 20 | 3:34 ص

      البحرين

      يقول انا مواطن أصلي ؟ انا جامعي وعمل في سوق السمج ؟ لم يتم ارجاعي ؟ لم احصل على حقوقي ؟
      قدمت الدولة كل الخدمات طيلة 10 سنوات ماذا قدمتم ؟
      اذهب حق اللي قال لا تروحون الدوام ؟ وقوله رجعني ؟ هههههه

    • زائر 23 زائر 20 | 4:49 ص

      ماهي واجبات الدوله ؟؟

      كل كلمه والثانيه قلتو لنا الدوله قدمت والدوله أعطت ياحبيبي هاي أسمونها ((((( حقوق المواطن )))))) أنا عمري ماسمعت دوله تعاير وتمن علي شعبها غير أهني واللي يسفط سمك ويشتغل وراه عيال والرزق علي الله مو عليك !!!

    • زائر 19 | 2:30 ص

      اعتقد ان الحل بالتفاهم المحلي افضل

      لقد جربنا الحلول الخارجية كما جربنا التصعيد الداخلي ولم نستفيد بشي
      المرة السابقة خطوات أخذت وعاد العشرات وانا منهم رجعت لعملي في بابكو لكن لم نقم نحن كعمال بخطوة تجاه الحلحله الجزئية تشجع على الحل الكامل
      وجهت نظري ان استمرار تدويل قضية المفصولين سلبي جداً بعد ان عاد اكثر من

    • زائر 18 | 2:30 ص

      اعتقد ان الحل بالتفاهم المحلي افضل

      لقد جربنا الحلول الخارجية كما جربنا التصعيد الداخلي ولم نستفيد بشي
      المرة السابقة خطوات أخذت وعاد العشرات وانا منهم رجعت لعملي في بابكو لكن لم نقم نحن كعمال بخطوة تجاه الحلحله الجزئية تشجع على الحل الكامل
      وجهت نظري ان استمرار تدويل قضية المفصولين سلبي جداً بعد ان عاد اكثر من

    • زائر 15 | 2:12 ص

      حر

      وطلبت المنظمة من الحكومة تقديم تقرير عن الحالات ( القليلة ) المتبقية، سؤال هل النص ورد بهذه الصيغة في طلب المنظمة؟ أو أحد من عندنا تبرع بتعديله كما جرت العادة، نرجو التوضيح.

    • زائر 14 | 1:51 ص

      الداخليه

      مواكب العزاء الداخليه تقصد ( الفواتح )
      العاديه وليس فواتح الشهداء

    • زائر 13 | 1:48 ص

      الفلوس

      عندي شهاده جامعيه اصفت سمج في المركزي
      يعني ( بحريني ) اصلي

    • زائر 11 | 1:40 ص

      واويلاه............................ووداعا

      هل نقول ان ملف باقي المفصولين لا سيما المؤقتيين قد أغلق ؟؟!! ونجحت السلطة في إطالة وتمييع العودة للعمل ؟؟
      مفصول مقهور ويحترق قلبه

    • زائر 16 زائر 11 | 2:22 ص

      نحن أيضا

      لانزال نعاني من فصلنا من بلدية الشمالية ولا من احد يتحرك من اجلنا

    • زائر 10 | 1:36 ص

      خطئ فادح

      من الواضح ان العمل الدوليه ترتكب خطأ حقوقي فادح ضد قضيه المفصولين ويفقدها ذلك مصداقيتها ,لان الموضوع ليس ارجاع المفصولين بل معاقبه من فصلهم بالاصل من غير سبب وبالتالي يجب التعويض عن ذلك, وشكرا لقانون الرشاوي .

    • زائر 34 زائر 10 | 5:40 م

      ضربني وبكى وسبقني واشتكى

    • زائر 9 | 1:04 ص

      سحر الأموال..!!!

      انه بريق الدينار..كم من حق ضاع تحت بريق الدينار....!!!!

    • زائر 7 | 12:51 ص

      ما هو مجال الحديث؟

      فصل وارجاع فقط؟ أم حقوق أخرى......؟
      - نسبة تقارب 10% لم يتم ارجاعهم للعمل لحد الآن.
      - رواتب مدة الفصل للغالبية العظمى لمن المفصولين المرجعين م تدفع بعد.
      - مستحقات أخرى للغالبية العظمى من المفصولين المرجعين لم تدفع بعد.
      ومع هذا نقول لسعادة الوزير شكراً على مساعيك الخيرة والتي أثمرت كثيراً ولكن تبقى كثيراً أيضاً.
      ونناشد الحكومة رلحث بترجيع باقي المفصولين ودفع حقوق جميع المفصولين قبل مارس 2013.
      بالعامية................ طقت جبدنا

    • زائر 6 | 12:38 ص

      أشادوا ؟؟؟

      أساس الموضوع محرج ليكم و هو فصل الموظفين !!!

    • زائر 5 | 12:31 ص

      العدل

      اعجبني((صمود حتى انتزاع الحقوق))

    • زائر 4 | 12:19 ص

      عاطل بسبب باطل ولازات الفراص متواجدة للحكومة

      يتلاعبون بالوقت وهي جاءت بوظيفتنا بس تم ادخال اولادنا في البطالة الرسمية فنحن نعيش وضع عذاري تسقي البعيد وتترك القريب واقولها راح الكثير وبقى القليل فنحن صموووود حتى انتزاع الحقوق والعدالة والامن

    • زائر 2 | 10:01 م

      وانتون كل يثنون عليكم؟؟!!

      ما ظل احد ما مدحكم؟؟

    • زائر 3 زائر 2 | 11:50 م

      مدح والقضة نتمدد

      شلون تصير يمدحونهم ويصرون على بقاء القضية مرفوعة ...

    • زائر 1 | 9:40 م

      الخلل من المصدر

      قالت وزارة العمل ان .. و بشهادة الجميع فيما ادعى الاخرون وافتروا.
      و ماذا عسى ان تقول الوزارة غير ذلك.
      اذا كان كل شئ تمام و بشهادة الجميع فلم تم التاجيل و لم يتم الالغاء.

اقرأ ايضاً