العدد 3726 - الأحد 18 نوفمبر 2012م الموافق 04 محرم 1434هـ

تعقيب على مقال هاني الفردان: «رسالة إلى وزير حقوق الإنسان»

صلاح علي comments [at] alwasatnews.com

وزير شئون حقوق الانسان

ابتداءً أشكر لصحيفة «الوسط» على ما تقوم به من دور ملموس في الصحافة البحرينية بفضل ما تتمتع به مملكة البحرين من فضاء إعلامي ديمقراطي وسقف حريات كبير أتاح للصحافة الوطنية أن تؤدي رسالتها النبيلة.

ولقد اطلعت على مقالك المنشور في الصحيفة بعدد يوم الأربعاء الموافق 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، والذي وجهت فيه رسالة صادقة منك إليّ عبر عمودك في صفحة الرأي.

وفي ضوء ما تضمنه المقال من استفسارات فإنني أود الإجابة عن مضامينها كما يأتي:

1. عندما صدرت الإرادة السامية من جلالة الملك باستحداث وزارة خاصة لشئون حقوق الإنسان فإن ذلك يعبر عن قراءة سياسية حكيمة لمعطيات المرحلة الراهنة وما بلغته المملكة من مرحلة متقدمة في الرغبة بصون الحقوق الإنسانية المكفولة دستورياً. وقد جاءت الخطوة الملكية باستحداث الوزارة الخاصة من بعد سلسلة قرارات تصب في السياق ذاته أبرزها إفساح المجال لتشكيل منظمات حقوقية غير حكومية وإنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان تتمتع بالاستقلالية وفق ما جاءت به مبادئ باريس وكلها تهدف إلى صون وحماية كرامة الإنسان.

2. إن رعاية وصون الحقوق الإنسانية الدستورية تشمل في ذلك جميع حقوق السكان، سواء مواطنين أو مقيمين أو زواراً لمملكة البحرين، والمسئولية مشتركة بين جميع الأجهزة التنفيذية في حماية حقوق الإنسان، والوزارة هي المظلة العامة الرئيسية والجهة التنسيقية لرعاية حقوق الجميع، ولا يمكن تجزئة أو تقسيم هذه الحقوق والمطالبة بدعم حقوق تجزيئية أو تفتيتية لأن المواطنة الدستورية هي المسطرة التي تقيس بها الوزارة محددات عملها، فالمواطنون متساوون في الحقوق والواجبات كما ينص الدستور.

3. مملكة البحرين هي دولة المؤسسات والقانون، وفي ظلال هذه الدولة الدستورية تتم المحاسبة والمساءلة، وانطلاقاً من هذه القاعدة الأساسية فإن التطبيق الصارم للقانون هو الفيصل، ولا يفرق في تطبيقه بين مواطن أو مقيم أو زائر، فالجريمة لا ترتدي ثوباً واحداً تعبر عن هوية مرتكبها، وأن من يخطئ يجب أن يحاسب وفق ما ينص عليه قانون الدولة، لا فرق في ذلك بين رجل أمن أو منفذ قانون أو مسئول أو مواطن عادي أو مقيم أو زائر، فالجميع سواسية أمام القانون وهي أشد لمن هم في دائرة تنفيذ القانون، ولم تعد مقبولة ثقافة الإفلات من العقوبة وخصوصاً من رجال الأمن ممن ثبت تورطهم في حالات انتهاك حقوق الإنسان.

4. أما بشأن واقعة الاعتداء على مواطن من قبل مجموعة من رجال الأمن في منطقة بني جمرة مؤخراً، فقد شهدت من خلال مقالك الصحافي أن وزارة الداخلية استجابت مشكورة للتحقيق في هذه الواقعة عبر إحالة مرتكبيها إلى الشئون القانونية، وهي خطوة مقدرة من جانب وزارة الداخلية على ما تحرص عليه الوزارة من ترسيخ قيم الانضباط في العمل الشرطي وبحيث لا يساء استخدام السلطة المقررة وبما يسيء للدور الوطني المنوط برجال الأمن في حفظ أمن الوطن والمواطنين، وفي حين اتخذت وزارة الداخلية القرار الحميد بإحالة المتهمين في واقعة الاعتداء على مواطن وغيرها من الوقائع وأعلنت ذلك رسمياً بإحالتهم للشئون القانونية فإن ذلك يغني الوزارة عن إصدار موقف إدانة حول تصرف تداركته الجهة المعنية، وأن ما قامت به وزارة الداخلية يحتسب في إطار الموقف الحكومي المتفق عليه، وهو حلقة من ضمن حلقات التضامن بين مختلف وزارات الدولة. علماً بأن وزارة شئون حقوق الإنسان وفور رصدها الواقعة تواصلت مع وزارة الداخلية حول ما جرى، والتنسيق قائم على أعلى المستويات بين الإدارات المختصة، وطالبت وزارة شئون حقوق الإنسان بأن تتخذ العدالة مجراها وأن يحاسب كل من ينتهك حقوق الإنسان من رجال الأمن أثناء تأدية واجبهم. علماً بأن وزارة الداخلية اتخذت عدداً من الإجراءات العقابية ضد مجموعة من أفراد الأمن العام الذين أساءوا استخدام السلطات المقررة لهم، وقد أحيل بعضهم إلى المحاكمات، وتنعقد الجلسات علانية، وتتابع الصحافة نشر حيثياتها دورياً، وهو دليل على مستوى شفافية الجهاز الحكومي في تطبيق قاعدة الثواب والعقاب.

5. أهيب عبر صحيفتكم بأيّ مواطن أو مقيم متضرر ممّا يمارس من عنف تجاهه أو أفعال غير إنسانية أو إهانة أو ممارسات حاطة بالكرامة الإنسانية وغير ذلك من الضرر أن يسارع بتقديم الشكوى لدى أقرب مركز شرطة أو النيابة العامة أو قسم التظلمات كونها الجهات القانونية المختصة بنظر الشكاوى والادعاءات واتخاذ ما يلزم بإحالة المتهمين للعدالة، ووزارة حقوق الإنسان تشجع على ذلك حتى يتم توثيق حالات انتهاك حقوق الإنسان. أما الاكتفاء بنشر الشكاوى عبر مختلف وسائل الإعلام ومنها مواقع التواصل الاجتماعي فإنها لن تساعد في إيصال يد العدالة لمن أساء لهذا البلد أو انتهك مبادئ حقوق الإنسان، وقد يعد ذلك اعتداءً مرفوضاً على الحرية الشخصية للفرد أو الجماعة من خلال بث الصور غير اللائقة وفي أوضاع قد تكون محرجة من دون التحقق أو التثبت، وهذا ما نؤكد عليه في الاستفادة من الاختصاص الدستوري المنوط بالجهاز الشرطي والعدلي في اتخاذ القرارات المناسبة ضد كل من يثبت تورطه من رجال الأمن في إيقاع الضرر على المواطنين.

6. لقد صدر أمر ملكي بتعيين أمين عام للتظلمات بوزارة الداخلية وتعيين المفتش العام بجهاز الأمن الوطني وهو ما يعتبر مرجعاً وطنياً لمعالجة الشكاوى الواردة ضد بعض الأجهزة الأمنية وبما يكفل سيادة القانون وصون حقوق الإنسان، وذلك أحد أبرز توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، ووزارة حقوق الإنسان تتابع تفعيل وتقوية كلا الجهازين للقيام بواجبهم. 7. يقوم رجال الأمن بدور كبير ومشهود في حماية أمن الوطن والمواطنين، وإن ذلك يتوجب علينا جميعاً، مؤسسات وجمعيات وأفراداً تقديم العون والمساندة لهم، فهم العين الساهرة على حماية المقدرات والمكتسبات، وهم الرجال الذين يصلون الليل بالنهار من أجل الحفاظ على المملكة واحة أمن ورخاء واستقرار، وإن تورط البعض من أفراد رجال الأمن بتصرفات شخصية أو أفعال حاطه بالكرامة الإنسانية حينها يجب محاسبة هؤلاء وتنفيذ القانون عليهم، وهي لا تعبر عن صميم توجه المؤسسة الأمنية ولا يمكن أن ينعكس على وجه هذه المؤسسة العريقة، التي أثبتت الممارسة أنها تضطلع بدور وطني مشرف، وقد حظيت بالتقدير اللائق من قبل رأس الدولة جلالة الملك الذي يعتبر رمز الوحدة الوطنية. كما حظيت بالحفاوة المناسبة من قبل جمهور عريض من المؤسسات الأهلية والإعلامية والمنابر الدينية والسياسية والحقوقية وغيرها.

ولا يسعنا في ختام ردنا إلا أن نتقدم لكم بخالص الشكر والتقدير ولصحيفتكم كل التقدم والتميز في أداء دورها الوطني ودمتم موفقين لكل خير. وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

إقرأ أيضا لـ "صلاح علي "

العدد 3726 - الأحد 18 نوفمبر 2012م الموافق 04 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 9:56 ص

      فرقعه اعلاميه

      من غير ان يتقدم احد لمركز شرطه ويقدم بلاغ كفايه وسائل التواصل الاجتماعي ولو وزارتك جادة فعلا لبحثت في الامر من حيث لا يدري الضحيه وقدمتم المتورطين الى العداله ان وجدت

    • زائر 67 | 7:36 ص

      جيفري

      كلام غير مقنع يا سعادة الوزير
      حتى لو وزارة الداخليه صرحت بمحاسبة المسئولين فلابد منكم الإستنكار مثل ما أستنكرتم حادثة التفجيرات وعلى الرغم من تصريح وزارة الداخليه بالقبض على المتهمين في غضون ساعات

    • زائر 66 | 7:16 ص

      حسب فهمي

      حسب فهمي المتواضع ان سعادة الوزير يريد بهذا الرد ايصال فكره لم تخطر على بال بشر وهي (اذا خرج جارك الى العمل وكسب الرزق فابأمكانك النوم ولاداعي للذهاب الى العمل لان جارك خلاص قام بالواجب )اناشدك بالله يادكتور .. هل ماتقدم على لسانك يقنع شعب متعلم مثل شعب البحرين ..اترك الحكم لك

    • زائر 70 زائر 66 | 11:10 ص

      واحد

      الوزير أعجز من أن يجيب على سؤالك

    • زائر 65 | 6:50 ص

      سعادة الوزير

      اعيد سؤال هاني الفردان بصيغة اخرى : انتم ادنتم تفجير المنامة المفترضة لماذا لم تدينوا الاعتداء على المواطن في بني جمرة اذا كانت الحجة ان الداخلية اتخذت اجراء فلا داعي للادانة فان في التفجيرات اتخذت الداحلية اجراءات و انتم ادنتم و ادنت تفجيرات مماثلة اتخذت الداخلية فيها اجراءات ضد المعارضة

    • زائر 64 | 6:39 ص

      مساء الخير

      ياسعادة الدكتور خير الكلام ماقل ودل
      وشكرا

    • زائر 63 | 6:07 ص

      حجة في الدنيا والآخرة

      أقترح على الاخوان من لديه ظلامة (وما أكثرها) بأن يكتب لوزير حقوق الانسان عن ظلامته ليلقي عليه الحجة في الدنيا (لنرى أين حقوق الانسان من الناحية الفعلية) وحجة في الآخرة (يوم يقفوا أمام رب العباد وينادي المنادي قفوهم أنهم مسئولون)..

    • زائر 61 | 5:38 ص

      شكراً يا سعادة الوزير على الرد .. ولوجاء متأخراً

      واسمح لي بهذا السؤال : هل ستعتمد على ما يكتبه المواطنون ومن بينهم الاخ الكاتب هاني أو غيره من الكتاب وعلى رد المعلقين (يعني بالمعنى الصحيح) لنفرض أن الاخ هاني لم يكتب عن هذا المواطن الذي نكل به تنكيلاً والمخفي أعظم فهل قضيته نعتبرها ضائعة ؟ والقصد من ذلك أن هناك تجاوزات كثيرة وكبيرة وربما أكبر من هذه القضية رأيناها ونسمع عنها يومياً هل ستكون تحت مراقبتكم بصفتكم مسؤولو حقوق الإنسان وهل ستردون عليها قبل أن تنتشر؟ أم تنتظرون ان تنتشر أولاً .. وهل سيحصل المشتكي على نتيجة ترد له كرامته؟ وشكراً

    • زائر 60 | 5:19 ص

      هل هناك وزارات حقوق الانسان في بلاد العالم

      انا اريدك ايها الوزير ان تجيبني لماذا فقط في البحرين وزارة حقوق الانسان؟
      ولماذا معظم الدول المتقدمة علينا في حقوق الانسان لا توجد هذه الوزارة؟

    • زائر 59 | 4:44 ص

      ماذا فعلت لعدنان المنسي ياوزير؟

      هناك المئات غير عدنان المنسي أين أنت عنهم؟
      أنا كمواطن أتهمك بالتواطئ لاخفاء تلك الانتهاكات.

    • زائر 55 | 3:48 ص

      كلام جميل

      لذي سوال الى سعادة الوزير الا وهو هل من واجب منتسبي وزارة الداخليه ازالة الشعائر الدينيه الموضعه داخل الاقرى و اليس تعدي على معتقدات الاخرين ومضايقتم في اذا شعائرهم ويكون مصدر استفزازيوادي لحدوث مشاكل؟

    • زائر 54 | 3:38 ص

      اذا زلزلة الارض زلزالها

      يادكتور
      ربما لا اتفقك مع في امر ولكني لا اعاديك بسببه وابخس حقك في كل ماهو لك
      يمكنني ان اسامحك ان فعلت بي اي شيئ يكون لي فيه حق السماح ولكن اعلم اني لا اسامحك لحق لله او انسان ومن ذلك هدم بيوت الله وحرق كتابه الكريم وهتك عرض او ظلم للخلقه فاني محاسب فيه يوم الوقوف بين يديه . فواجبي فيه النصرة واظهار الحق لا السماح عن من فعل.

    • زائر 52 | 3:20 ص

      ممتاز أعلى نسبة مشاركة 40مشاركة من القراء

      ممتاز اعلى مشاركة ونتمنى من كل الوزارء المشاركة في الصحف و الرد واخذ مشاركات الناس للوزير وملاحظات والردود عند الراي العامونتمنى التوفيق لصحيفة الوسط وانى متفائل جدا ان بعد فترة ستسمح لصحيفة الوسط ان تمارس اكثر حرية وان ترجع صفحة المقابلات الحية مع الشخصيات فيديو والمستقبل افضل التفائل نعم وسترون يوم سيسمحون للوسط تصبح مثل الصحف الكويتيه تملك قناة مثل قناة الراي والوطن والصباح والمشاهد على خطوت قناة الاتحاد البحريني / ان الدكتور منصور رجل يستحق الخير ومحبوب من الجميع الشعبي والرسمي ولن يقصرو معه

    • زائر 51 | 3:19 ص

      قال تعالى (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون)

      اعتقد ان هذه الآية تكفي للتمعن فيها فهي تغني عن كل الكلام فمحاولة التلبيس على الناس في كل زمان ومكان

    • زائر 50 | 3:08 ص

      واجب الوزارة

      إجراء وزارة الداخلية بتحويل رجال الأمن للتحقيق لا يعفي وزارتك من اتخاذ موقف وإصدار بيان للمواطنين خصوصا أن الوطن يمر بظروف غير طبيعية بل ظروف خطره جدا على السلم الأهلي ، تدعوا الله أن يجنبنا الانزلاق الطائفي وهذا يتطلب من الجميع القيام بدورة المفترض والنزيه وأولهم وزارة حقوق الإنسان .

    • زائر 49 | 2:48 ص

      لو كان كلامك صحيح لما احتجنا بسيوني ولو كان صحيح لما احتجنا الى 176 توصية

      اسمح لي سعادة الوزير ماذا يعين تقرير بسيوني؟
      ماذا تعني 176 توصية من المنظمات الدولية؟
      ماذا يعني ما يلمسه الناس من واقع هل تريد ان تفهمنا يا سعادة الوزير ان ما يراه الناس ويلمسونه على ارض الواقع خطا وكلامك هو وحده الصواب؟
      انا لا يهمني ما تقوله للمنظمات العالمية للتغطية على الانتهاكات انا ما يهمني كمواطن ما المسه على الارض من واقع مرّ يدعوني لمواصلة المطالبات والحراك
      حتى تتحقق لي حقوقي ولا يهمني ان تقول يا وزير ان البحرين بالف خير وانا ارى وضعي فيها بالف شر

    • زائر 48 | 2:30 ص

      ويش تسوى عليك الحين ؟

      لو ظليت ساكت مو احسن لك ؟

    • زائر 47 | 2:29 ص

      اوامر ولجان ومؤسسات وقانون تصحكون على من يا وزير

      نحن الشعب البسيط لقد قرات كلماتك التي اخذت منك بعض الوقت في تسطيرها واقول لك:
      شكّلت لجنة بسيوني وليتها لم تشكّل فما حدث بعدها اضعاف ما حصل قبلها
      صادقت الحكومة على توصيات جنيف وما حصل بعد جنيف اكثر بكثير مما وثق في جنيف.
      ما فائدة لجانكم والاوامر السامية وما يلمسه الناس عكس ذلك
      بل في كل مرة تشكّل لجنة تتزايد وتيرة القمع والعنف وطرق الاعتقال المهينة!
      عن ماذا تتكلم وماذا تبرر لنا
      الكلام معك ضايع

    • زائر 46 | 2:24 ص

      فحوى الإدانة

      بكل بساطة يا دكتور . انت قلت حيث ان وزارة الداخلية اتخذت الإجراءات بحق رجال الأمن وهذا لا يستدعي الإدانة فهي كذلك تتخذ الإجراءات حيال الإرهابيين كما وصفوا فهذا لا يستلزم الإدانة ايضا؟! ما رأيك يا دكتور؟

    • زائر 45 | 2:20 ص

      صف كلام للإستهلاك سهل جداً

      ( أبرزها إفساح المجال لتشكيل منظمات حقوقية غير حكومية وإنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان)والمسئولية مشتركة بين جميع الأجهزة التنفيذية في حماية حقوق الإنسان، والوزارة هي المظلة العامة الرئيسية والجهة التنسيقية لرعاية حقوق الجميع، هذه تناقضاة حسب وجهة نظر متواضعة وإلا ويش رايك يا وزير الحقوق المنهكة والقضاية الضائعة!!

    • زائر 43 | 2:15 ص

      ما تسوى عليك

      ويش لك تعلق بعد اربعة ايام من المقال ومتعب روحك بالتفكير اخرتها الشباب ما قصروا في لحظة.

    • زائر 42 | 2:10 ص

      سعادة الوزير انا مواطن بسيط اريد منك الاجابة

      1-ماذا حدث للجنة التي شكّلت للتحقيق قتل الشهيدين الاوليين مشيمع والشهيد الآخر الذي لحق به في نفس الايام واين المتهم الآن؟
      2-اين باقي اللجان في قتل فخراوي وصقر والعشيري وغيرهم
      لماذا المتهمون من الشرطة وهم متهمون في قضية قتل يسرحون ويمرحون بينما
      المتهمون في قضايا عاديا وبسيطة ولم تثبت عليهم بعد يرزخون في السجون ويجدد هم الحبس الاحتياطي كل اسبوع؟
      ايها الوزير الكثير من الاسالة ولن تستطيع ان تجيب بصراحة نحن نعرف سوف تلف وتدور كما عهدناك وعهدنا امثالك ولكننا اوكلنا ظلامتنا لله وحده

    • زائر 41 | 2:05 ص

      كلامك غير مقنع تماماً..

      لو لم ترد على مقال هاني الفردان لكان أفضل لك، ردك ركيكاً جداً وإنشائي!

    • زائر 40 | 1:58 ص

      بالمختصر المفيد

      ما أسهل الكلام وأصعب الفعل

    • زائر 39 | 1:51 ص

      الديباجه حلوه

      الكل يستطيع التلاعب بالافاظ والرد بجمل انشائيه حتى لو تروح الى بعض النصوص المجوده والقوانين شحلاتها لكن لمى يصيون واحد ويودوه الى مركز الشرطه تتوقف ساعة القوانين وكل شي يصبح مباح حيث التعذيب والاغتصاب واللواط وهناك الاف الشهود ايها الوزير بس انته ابدا في عرض اي قضيه تخطر في بالك واي انتهاك ستجد له ضحايا بالمئات

    • زائر 38 | 1:37 ص

      خمسة أيام لكتابة رواية انشائيه

      و اخرتها روحوا اشتكوا للشرطه، انزين انته ليش مشغلينك؟ معاش ع الفاضي مثلا؟ بالله المواطن ما يبغي يروح للشرطه،بل يحتاج جهه رسميه تتولى الدفاع عنه و تاخذ حقوقه من الشرطه، لأنه مظلوم من الشرطه، فـ شلون طال عمرك الشرطه بتظلمه و بتنصفه؟ و بما ان الشرطه تستلم رواتبها من الحكومه و انت تستلم راتبك من الحكومه... شنو الفرق بينكم أساسا؟

    • زائر 36 | 1:27 ص

      رد انشائي

      الانتهاكات زادت بعد تشكيل وزارتكم وانتم اقل من تدافعوا عن اي مظلوم ويجب ان تكون هذه الوزارة وتوابعها مستقله استقلالا تاما عن الحكومه حتى تكون طرفا حيادبا اما ن تكون طرفا حكوميا وترسل تقاريرها للحكومه فهذا ضياع للمال والوقت
      ولا ننتظر اي انصاف مسامحه ايها الوزير واذ مو مصدق او تقول الناس تكذب بخصوص التعذيب تنكر يوم الايامم واخرج ف مسيره خلهم يمسكونك بعدين اكتب هذا المقال المنمق

    • زائر 35 | 1:26 ص

      ويش ردك يا.....

      كنت جالساً في سيارتي مع العائلةنتغذى بسدنويج من عندأحد الكفتريلت بسلماباد نتناول الحديث ونضحك وإذا بأربعة أجياب شغب تحيط بسيارتي ومكبر الصوت يصرخ فينا(لا يزهك لايزهك من اليوم ورايه ممنون تزهك)فهمنا نحنوا المعنيون بعد ما نزل الشغب وحاولو غنزالي أمام عائلتي لضربي حسب قولهم أركوه أنه بعدين سصيح وأنا نيفت على الخمسين لاأدري لماذا نمنع عن الضحك رغم الجراح والأسى أنت أين يادكتور وحقوفي لكن الينار والمنصب يعميان القلب ويصدان عن السبيل(الناس عبيد الدنيا_الإمام الحسين ع

    • زائر 34 | 1:26 ص

      الي يبي العقاب يروح يقدم شكوى

      عبد الكريم فخراوي ذهب شاكيا واخرج جثة مهشمة العظام وكاد احد الافراد ان يفقد بصره جراء التعذيب واللكمات على العين خصوصا. وعندما ذهب به الى مركز الشرطة خرج الضابط المناوب من مكتبه مستشيطا يريد ان يوسعه ضربا ولكن ما راه من دماء تسيل على وجهه من عينه جعله يتوقف قليلا وساله مم هذا فاجاب من شرطتكم فنهره وصاح في وجهه اسكت ولا تقل من الشرطة والا حرمناك من العلاج وهذه القضية منذ 3 شهور تقريبا
      فيا دكتور الى الله المشتكى وعليه المعول في الشدة والرخاء

    • زائر 32 | 1:10 ص

      كلام (تلوكه الألسن للإستهلاك والصحف

      (لتشكيل منظمات حقوقية غير حكومية وإنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان)(والمسئولية مشتركة بين جميع الأجهزة التنفيذية في حماية حقوق الإنسان، والوزارة هي المظلة العامة الرئيسية والجهة التنسيقية لرعاية حقوق الجميع)أهيب عبر صحيفتكم بأيّ مواطن أو مقيم متضرر ممّا يمارس من عنف تجاهه أو أفعال غير إنسانية)ذهب يطالب بهاتفه اعتفل وعذب وىخر يطالب بدراجته المسروقة من قبل شغب النبيه صالح اعتقل وعذب!!فمن تقلضي إذا خصمك القاضي!!!!!

    • زائر 31 | 1:07 ص

      يا هاني ويافردان

      قال لك الوزير انها وزارة تنسيقية بينها وبين وزارات الدولة بمن فيهم الداخليه فلا تطلب منه ما لايطاق فانه مجرد وزير منسق يعني( كأرديناتر )وليس وزيرا لحقوق أفهما بقي ياولد الفردان

    • زائر 30 | 1:04 ص

      مقال طويل عريض

      الوزير كلف على روحه برد طويل عريض كل هذا عشان لا يستنكر تجاوزات رجال الأمن، علماً انها ليست المرة الأولى لتجاوزاتهم فهناك المئات من هذه التجاوزات لكن لا من منادي الا ما تضبطه كاميرات المواطنين حيث تكون السلطة في موقع الإحراج حينها، وبالنسبة للدعوة التي وجهها الوزير لتقديم البلاغات في مراكز الشرطة ضد تجاوزات قوات الأمن فهل الشهيد عبدالكريم فخراوي ببعيد عندما ذهب الى مركز الشرطة طوعاً بعد تحطيم منزله.

    • زائر 29 | 12:55 ص

      مضحك

      سؤال بس
      كم عدد حالات التعذيب التي وثقتها لجنه تقصي الحقائق
      و كم شخص من المعذبين حكم عليهم بالسجن ؟
      3000 مقايل 3 ؟ ما شالله عليهم هالثلاثه بس الي عذبوا و لا زالوا يعذبون الناس في الشوارع و هم في السجن
      و لا يا سعادة الوزير شرايك في التعدي على الماتم الذي بدء منذ بداية محرم؟

    • زائر 27 | 12:47 ص

      ياسعادة الوزير انت لاتحتاج رد هاني مرة اخرى يكفيك هذه الردود التي تتكلم من صميم الواقع فهل يكفي ام لا؟

      نرجو قراءة كل هذه الردود الخارجة من صميم قلوب اهل الطيبة والكرم والمفخرة بين كل شعوب الدول العربية والاجنبية.

    • زائر 25 | 12:43 ص

      افحمت الفردان!!!!!!1

      صراحة افحمت هاني الفردان خلاص ما بيقدر يكتب كلمة واحدة بعد اليوم

    • زائر 22 | 12:37 ص

      اين المصداقيه

      كلام غير مقنع و شكراً

    • زائر 21 | 12:28 ص

      سرقة الوظائف وإعطائها للغير وفصل أصحابها ألا تخص وزارتكم؟

      سعادة الوزير: أنا احد المفصولين من وظائفهم بدون سبب ولقد اعطيت وظيفتي إلى شخص اخر يعني بالعامية (تم سرقة الوظيفة) هل لي ان أتقدم بالشكوى لوزارتكم او لمركز الشرطة، وهل ستعطيني الضمان بإرجاعي لوظيفتي إذا أثبت بأنه لا يوجد أي سبب لفصلي لو تقدمت لسعادتكم؟، مع العلم بأنكم صرحتم أكثر من مرة في المحافل الدولية بان معظم المفصولين أرجعتوهم لاعمالهم وذلك معاكس للحقيقة ،أليست قضية المفصولين تخص وزارتكم أيضاً؟ وحيثُ أنهم ظلموا بسرقة وظائفهم بغض النظر عن وزارة العمل

    • زائر 20 | 12:20 ص

      ياوزير حقوق ناس وناس

      نحن نعلم الحقيقة مو الخيل

    • زائر 19 | 12:17 ص

      كلام الوزير

      الوزير يقول لكم ان الوزارة انشأت بسبب اوامر. بس فعليا ما عندها شغل وما لها اي لزمة وما تقدر تسوي اي شي.

    • زائر 18 | 12:14 ص

      يخادعون الله

      كل كلامك يا سعادة الوزير لا يعدو عن كونه قوانين وعبارات مسطرة في ورق ليس فيها ما يطبق على الواقع وأعتقد أن طريقة سردك للوائح العمل في وزارتك لا يقنع أي أحد بأن الوزارة جادة في تحقيق العدل وإرجاع الحق،وكل هذا التسطير للهروب من الإحراج والتحدي الذي وضعه الكاتب فيما يتعلق بالحادثة ، وسنحسب معك الأيام لنرى ماهي العقوبة على من سحل وضرب وبصق في وجه الشاب الذي لم يقاوم ولم تصدر منه أي تصرفات غير ذهابه للصلاة ، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

    • زائر 16 | 12:07 ص

      لمتجب على الاهم لماذا لم تستنكر واقول لك لماذا؟؟

      باختصار جوابك بان لم يستدعي منك التصريح بالاستنكار كون الداخلية اتخدت اجراء وعملكم الحكومي متكامل واقول لك وحب استنكار هذا العمل الوحشي البربري اسوة في قضايا المواطنين المتهمين والذين تتم محاكمتهم يعني الداخلية قاموا بالوجب انت تستنكر واقول لوعملتها مع رجال الشرطة لجلست في البيت واقولها كفى تشدقا باننا دولة الموءسسات والقوانين والشواهد كثيرة وانت درى بها واقول كثير من الكبار يتحملون وزر عملهم اشتكيناهم لرب السماء.

    • زائر 14 | 11:42 م

      كلام انشائى

      ردك يا سعادة الوزير لم يكون موفقا البته فغلب عليه الطابع الانشائى , ولم تستطيع ان ترد على التساؤلات فليس مقبول منكم كوزير لحقوق الانسان ان تقع جريمة يرتكبها منفذوا القانون ولا يصدر بيان من جهتكم . وحتى الان لم نسمع ان مسئولا كبير قدم للمحاكمة وبسيونى كان واضحا .

    • زائر 13 | 11:42 م

      الجوهر

      جوهر الموضوع انت لم تعلق على الحادثة ولم نسمع تصريحاتك كما نسمعها عن حوادث اخرى الى الان لا نعرف مدى مصداقيه حدوثها

    • زائر 12 | 11:17 م

      اذا لا أدانة لعمل اجرامي طالما يرسل مرتكبه للتحقيق.. صوريا

      هل احالة مشتبه به إلى التحقيق يسقط الإدانة للعمل الذي قام به، يعني اذا قتل أحدٌ شخصاً وأحيل هذا القاتل إلى النيابة، هل يعفي هذا الجهات المعنية بالمحافظة على أرواح الناس من ادانة هذا العمل أيا كان مصدره، ألا تطالبون بإدانة أعمال العنف على رجال الأمن؟ طيب، هناك مشتبه بهم أودعوا السجون ويحاكمون، فلماذا تديونون هذه الحوادث؟ او اتركوا الأمر للقضاء ولا شأن لكم باصدار الإدانات لأي حدث كان.

    • زائر 11 | 11:14 م

      سعاده الوزير مع التحيه

      دكتور وددت لو تكرمت وشملت برعايتك الكريمه ثلاث حوادث لمظلومين الاى الان لم ينصف قانون حمايه كرامه وحقوق الانسان...الاولى قضيه عدنان المنسى الذي مازال ينزف اثر تحرش جنسى والثانيه جرح نفسي لزميلك في المهنه الدكتور على العكري اثر ادخال قناني ابان فترة اعتقاله في اماكن لا يمكن الا الاشاره اليها والثالثه قضيه المدرسه المغتصبه وحالتها موثقه وهذه القضيه لو حدثت في بريطانيا التى حكمت العالم مئات السنين لاستقال (مستر براون) وهذا هو المحك لمصداقيه الوزير والوزاره يادكتور..ديهي حر

    • زائر 62 زائر 11 | 5:48 ص

      ...

      هذا فيض من غيظ

    • زائر 10 | 10:57 م

      هل ؟

      سعادة الوزير هل قرأت تقرير بسيوني ؟ هل رأيت الانتهاكات التي وثقها التقرير؟ هل قمت بزيارة للقرى والتقيت بالاهالي ووقفت بنفسك على الانتهاكات التي يتعرضون لها كل يوم وكل ساعة من ليل او نهار؟ لا اظنك فعلت شيئا مما ذكرت .. انت مساءل امام الله وامام الناس والتاريخ وغدا الملتقى بين يدي الحكم العدل وسنرى لمن الفلج .

    • زائر 15 زائر 10 | 12:01 ص

      والله أنا مستمع وبعيد عن الموضوع ولكن هزني هذا الوعيد.. حقاً من يخاف الله يتقى غضبه في معصية.. يا دكتو تذكر (يوم ينادي المنادي قفوهم أنهم مسئولون)..

      انت مساءل امام الله وامام الناس والتاريخ وغدا الملتقى بين يدي الحكم العدل وسنرى لمن الفلج ..

    • زائر 23 زائر 10 | 12:38 ص

      حقاً إنه وعيد تقشعر له أبدان المؤمن.. وأني لأشفق على من يتحمل هذه المسئولية..

      انت مساءل امام الله وامام الناس والتاريخ وغدا الملتقى بين يدي الحكم العدل وسنرى لمن الفرج.

    • زائر 9 | 10:55 م

      قانون 56 سياج متين

      قتل واعتقال وفصل من العمل وهدم مساجد وسقات لبيوت ومحلات تجارية وفصل
      لطلبة واساتذة ودكاترة جامعيين ووووووو
      هل تحتاج الوزارة الى ان تسمع أصوات الشهداء والمعتقلين والمفصولين عن العمل
      هل سيصدر قانون كقانون 56 ويعفي مرتكبي المخالفات ويعفي القتلة كما صدر
      عقب حركة التسعينيات

    • زائر 8 | 10:50 م

      هل صحيح كلامك يا سعادة الوزير

      هل تضمن لي انني لن اصاب بأذى لو تقدمت بشكوى ضد شرطي ملثم قام بصفعي وضربي على وجهي امام اولادي واحفادي فى سيارتي دون سبب ، اكيد يا سعادة الوزير انك لا تعلم الاجابة بس لعلمك الخاص انا ذهبت الى المركز لأوثق الحادثة فنصحنى احد افراد الأمن بأن اذهب بسلام من حيث اتيت واحتسبها عند الله اننا اصبحنا نخاف من شرطة الأمن العام سعادة الوزير بالفعل الكل يخاف من الأمن العام والطريق هو هذا المنبر فقط لا غير وتنفيد القانون علينا وليس عليهم

    • زائر 7 | 10:48 م

      تفضل اتكلم

      سعاده الوزير من لا يشكر العبد لا يشكر الرب دكتور ما زلت اترحم على والديك لما تفضلت به من رعايه خاصه لي يوم ادخلني اهلي عليك في مركز مدينه عيسى الصحى حجره 5 على ما اعتقد وانا في حاله يرثى لها وقمت بواجبك كطبيب على اكمل وجه شكرا دكتور وهذا شرف المهنه كان الاحرى بك مواصله مشوارك الطبي لكي يستفيد منك الانسان البحريني دكتور هذا موقف تشكر عليه الموقف الاخر الذي عليه الف علامه استفهام قبولك ان تكون على راس وزاره صوريه (حقوق الانسان) والبلد مستباحه من اقصاها الى اقصاها وكانك تعيش في عالم اخر؟ .ديهي حر

    • زائر 5 | 10:29 م

      إذا خصمك القاضي من تقاضي

      كلام جمبل يا سعادة الوزير ولكن نود تطبيقه على أرض الواقع, فهناك من رجال الأمن من عذّب وسرق وقتل وانتهك حرمات فهل سيتم تطبيق القانون عليهم. لا نقول مستحيل بل نقول نتمنى ذلك

    • زائر 4 | 10:00 م

      اقول بس صباح الخيرياوزير

      شبعنا كلام وصادتنا تخمه وصلنا لمرحلة الترجيع

    • زائر 2 | 9:33 م

      كلامك غير مقنع

      لقد قمت بتوثيق الانتهاكات التي صدرت بحقي عند بسيوني ومكتب التعويضات في وزارة العدل وكتبت رسالة إلى النائب العام في النيابة العامة ولم يتم الاتصال بي حتى الآن .. لم يتبقى إلا القليل حتى أكمل السنة على توثيقي لذلك.. رجاء سعادة الوزير تكلم بالواقع .. لا الخيال

اقرأ ايضاً