العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ

«العدل» تستبدل موقع مسجد البربغي

قال وكيل الوزارة للشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فريد يعقوب المفتاح إنه تم التوجيه لاعتماد موقع بديل لمسجد البربغي الواقع في حرم الطريق لشارع خليفة بن سلمان الرئيسي.

وذكر المفتاح أنه ومن خلال الاجتماعات واللقاءات المشتركة بين الجهات المعنية بملف دور العبادة فقد تقرر الإسراع في تنفيذ مشاريع البناء لمسجد الإمام علي بمدينة زايد، ومسجد أم البنين بمدينة حمد، ومسجد الإمام علي بصدد، ومسجد فاطمة الزهراء بمدينة زايد، ومسجد الرسول الأعظم بمدينة حمد، فيما تقرر العمل على البدء في بناء مسجد الإمام الهادي فقط على الموقع المخصص لبناء مأتم ومسجد الإمام الهادي، وذلك على الجزء الذي لا يشتمل على آثار كمرحلة أولية أو إيجاد البديل المناسب له في حال تعذر ذلك. (


المباشرة في بناء عدد من المساجد وتخصيص مواقع لأخرى

«العدل» تعلن إغلاق «ملف دور العبادة»

المنامة - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف

تنفيذاً للتوجيهات السامية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وحرصاً من الحكومة الرشيدة على المضي قُدُماً في الإسهام في المسيرة التنموية وخدمة المجتمع من خلال تلبية احتياجات جميع مناطق مملكة البحرين من دور العبادة، وفي إطار متابعة اللجنة الوطنية المعنية تنفيذ توصيات تقرير اللجنة الملكية المستقلة لتقصي الحقائق؛ فقد قام نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة مؤخراً بالمتابعة مع الوزراء المختصين ورؤساء الأجهزة ذات العلاقة من أجل إنجاز التوصية رقم (1723) بشأن تصحيح وضعية المواقع غير المرخصة والمخالفة التي كانت تستخدم كمساجد ودور للعبادة عبر استكمال وثائقها ومستنداتها القانونية والفنية.

وفي تصريح لوكيل الوزارة للشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فريد يعقوب المفتاح؛ أوضح أن قائمة دور العبادة الواردة في تقرير لجنة تقصي الحقائق ضمت ثلاثين منشأة، وهي عبارة عن ثمانية وعشرين مسجداً ومأتم واحد وضريح، لافتاً إلى أن خمسة من المواقع تم تخصيصها وإصدار وثائق ملكية، وستة مقامة على أراضٍ ذات ملكية خاصة، وتسعة عشر على أراض مملوكة للحكومة.

وقال المفتاح إنه ومن خلال الاجتماعات واللقاءات المشتركة، التي ضمت كلاًّ من: وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، ووزارة الإسكان، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري، وإدارة الأوقاف الجعفرية؛ فقد تقرر الإسراع في تنفيذ مشاريع البناء لمسجد الإمام علي بمدينة زايد، ومسجد أم البنين بمدينة حمد، ومسجد الإمام علي بصدد، ومسجد فاطمة الزهراء بمدينة زايد، ومسجد الرسول الأعظم بمدينة حمد، فيما تقرر العمل على البدء في بناء مسجد الإمام الهادي فقط على الموقع المخصص لبناء مأتم ومسجد الإمام الهادي، وذلك على الجزء الذي لا يشتمل على آثار كمرحلة أولية أو إيجاد البديل المناسب له في حال تعذر ذلك.

واستطرد قائلاً: تم اعتماد المواقع الكائنة في مدينة حمد التي تم تخصيصها من قبل الدولة للمساجد وهي: مسجد الإمام السجاد، مسجد سلمان المحمدي، مسجد البقيع، مسجد الإمام العسكري، مسجد أبو طالب، مسجد الإمام الجواد، مسجد فدك الزهراء، حيث تم التوجيه للانتهاء من الإجراءات كافة المتعلقة بتسجيلها وإصدار وثائق ملكية واعتماد الموازنة المقترحة لتنفيذ المشاريع.

وفيما يتعلق بموقعي «العابد» بسترة و»الكويكبات» بتوبلي، ونظراً إلى وجود الموقعين ضمن أراض مستملكة لمشروع إسكاني، أوضح وكيل الشئون الإسلامية أنه تم التوجيه بسرعة لاعتماد الموقع البديل لـ «الكويكبات» والتنسيق بشأن الابقاء على الموقع الحالي لـ «العابد» قدر الامكان والبدء في تسجيل الأراضي وإصدار وثائق ملكية والعمل على تنفيذ المشاريع بعد اعتماد الموازنة المقترحة لذلك، فيما تم التوجيه لاعتماد موقع بديل لمسجد عين رستان بما لا يتعارض مع المخطط العام للمنطقة.

وأضاف المفتاح أنه تم تخصيص أربعة مواقع في منطقة هورة سند وهي موقع مسجد الدويرة، ومسجد الإمام الهادي، ومسجد الإمام الباقر، ومسجد مؤمن، حيث تم اعتماد المواقع الأربعة وجار العمل على إصدار شهادات أبعاد وتسجيل الأراضي وتخصيص الموازنة المقترحة تمهيداً للبدء في الإجراءات الرسمية.

وتابع أنه فيما يتعلق بمسجد الإمام الحسين بسلماباد؛ فقد تم اعتماد الموقع الحالي والعمل على إصدار شهادة مسح وتسجيله باسم المملكة لصالح وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لبناء المسجد، أما مسجد الإمام الصادق بالمنطقة ذاتها فقد تم اعتماد الموقع البديل الذي تم الاتفاق عليه بالتنسيق بين وزارة الأشغال وإدارة الأوقاف الجعفرية وإصدار وثيقة ملكية واعتماد الموازنة اللازمة للبدء في الإجراءات الرسمية لتنفيذ المشروع، على أن يتم تحويل الموقع السابق الواقع بوسط الدوار للمنفعة العامة.

وبشأن مسجد البربغي الواقع في حرم الطريق لشارع خليفة بن سلمان الرئيسي، فقد أشار وكيل الشئون الإسلامية إلى أنه تم التوجيه لاعتماد موقع بديل، أما مسجد الوطية بمقابة فقد تم التوجيه إلى اتخاذ اللازم لتسوية وضع الموقع الحالي قدر الإمكان نظراً إلى وقوعه على أرض ذات ملكية خاصة، ومن ثم العمل على إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة به.

وفي هذا الإطار رفع وكيل الوزارة للشئون الإسلامية فريد يعقوب المفتاح أسمى آيات الشكر والعرفان لعاهل البلاد ورئيس الوزراء، وولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى، مثمناً غالياً حرص القيادة الرشيدة على تلبية احتياجات المجتمع لدور العبادة واهتمامها بإعمار وتشييد المباني الدينية سواء الجوامع أو المساجد أو المآتم، أو صالات المناسبات التابعة إلى المساجد، أو تسوير وتطوير المقابر وغيرها من الخدمات.

وأشار إلى أن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف تسعى إلى نشر وتعزيز القيم الدينية السامية بين جميع أفراد المجتمع كالعدالة والتسامح والمساواة والانفتاح وتعميق مبادئ التعددية من خلال إقامة تلك المشاريع باعتبارها نواة أساسية لنشر تلك القيم، كما تسعى الوزارة عبر مشاريعها للحفاظ على الهوية المعمارية عبر التركيز على العمارة الإسلامية بالهوية البحرينية.

العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 11:28 ص

      الدمستاني

      اليوم مسجد أمير محمد البربغي سوف يتم ترجيعة

    • زائر 60 | 10:32 ص

      الا تخافون الله

      مسجد البربغي قبل الشارع بل قبل .كيف صار في حرم الشارع ؟؟

    • زائر 59 | 8:35 ص

      استغفر الله العظيم

      مسجد موجود من آلاف السنين شنو يعني يبدلون موقعه؟
      مسخرة

    • زائر 56 | 5:53 ص

      ان لم تستحي ففعل ماشئت

      كيف يرضى هذا المسؤل ان يصرح بمثل هذه التصاريح من اجل ارضاء الحكومه ام من اجل المال الزائل انتم تستخفون بعقولكم لا غير اما الشعب فيعي حجم المؤامره ولا احد يستطيع ان يغير هويه هذا الشعب او سلب حقوقه

    • زائر 53 | 4:21 ص

      من ؟

      بصراحة أول مرة أسمع عن البربقي. من هاي الشخص و شنو مركزه و في أي عصر عاش؟ و ماهي إسهاماته في المجال إللي كان بارع فيه. ممكن أحد يفهمني إذا عرفنا من السيد البربقي يمكن ندافع عنه و عن مسجده.

    • زائر 55 زائر 53 | 5:19 ص

      ألا المقدسات

      ادا تبغي تعر ف من البربغي هوه عالم عاش على هالارض قبل

    • زائر 52 | 4:14 ص

      ايهما اقدم المسجد ام الشارع ومن يقع في حرم الآخر

      شعب البحرين كله صغير كبير يعرف ان الشارع حديث عمره لا يتجاوز 20 سنة بالكثير بينما المسجد عمره مئات السنين على اقد تقدير 300 سنة او اكثر.
      اذا فايهما يقع في حرم الآخر الشارع ام المسجد

    • زائر 51 | 3:11 ص

      مسجد الوطية

      كيف أصبح مسجد الوطية على أرض ذات ملكية خاصة وهو موجود منذ قرون !!
      هل تم سرقة الأرض يا ترى وبيعها بما تحتويه من المسجد

    • زائر 50 | 3:07 ص

      بعد الهدم تغيير الموقع

      ليش هي مجرد لوحة اعلان اهدمها ثم شيلها من مكانها وحطها بمكان آخر
      انتوا ما توعوا لما تقومون به هذه بيوت الله التي هدمتموها ثم تريدون تغيير مكانها
      بيوت الله لها احكام شرعية لا يجوزر التعدي عليها الا اذا حدث هناك امر آخر فالكلام يختلف

    • زائر 48 | 2:36 ص

      في الاول هدم وبعدها تغير المكان ليش الشرع على كيفكم

      هدمتموها ولم تراعوا الله فيها ومن هدمها لا يهمه الحكم الشرعي في تغيير اماكنها

    • زائر 47 | 2:34 ص

      تقرر الإسراع في تنفيذ مشاريع البناء للمساجد هذا اعتراف بخطأ هدم المساجد ومحاربة الباري عز وجل!

      لماذا لم تعترفو بهذا الخطأ من البداية وفكيتونا بدل من مبررات شرعية المساجد ووثائق ومواقع البناء وغيرها من المبررات التي تنافي شرع الله ورسوله؟
      الم نقل لكم من قبل الحق لابد ان يبان طال الزمان أوقصر!

    • زائر 46 | 2:33 ص

      مسجد البريغى

      مسجدى البريغى وعين رستان موجودان قبل الشارع وقبل ( الفتح ) والهدف من استبدالهم هو استهداف حقيقى لتراث وثقافة طائفة كريمة وعريقة ..سؤال مشروع هل يجوز استبدال الوقف بموقع آخر ؟ ولماذا تم هدم المساجد فى الاصل ؟ وهل تمت محاكمة من امر بالهدم ؟ انه الاضطهاد الدينى بعينه ..23185

    • زائر 45 | 2:30 ص

      لايجوووز شرعا؟ وهذة الارض الى من ومن باعها ومن استملكها

      ارض خاااااصه!!!ياعجب الله ارض موجود فيها ضريح الامير البربغي من مئات السنين الان مللك خاااص! ممكن من وزارة العدل توضح لنا من استملكها ومن باعها واين اوراق الثبوتية التي تثبت ذلك وكيف سيتم استبادل موقع مسجد بااخر ويوجد فيه قبرة!!! لاننا حقا مستهدفون مستضعفيينا هناك حملة ممنهجا ضدنا وامرلنا الله وحدة سبحانة وتعالى

    • زائر 44 | 2:25 ص

      وحرصاً من الحكومة الرشيدة على المضي قُدُماً في الإسهام في المسيرة التنموية وخدمة المجتمع من خلال تلبية احتياجات جميع مناطق مملكة البحرين من دور العبادة،

      نفهم من كلامهم يعني إعادة بناء المساجدا لتي هدموها ظلماً مكرمة وتفضّل؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ... أعيدوا بناء المساجد في أماكنها وكفاكم عبثاً بدين الله !

    • زائر 42 | 1:48 ص

      @@

      بدون لف ولا دوران ولا لتمويه القضيه مطالب الشعب مطالب شرعيه هدمتو المساجد او بتعيدون بنيانهم مو مشكله بس مو هاذي مشكلتنه هاذي مشكله مصطنعه هاذي المشكله حصلة بعدين المشكله الرئيسيه وين حلهاا؟

    • زائر 41 | 1:44 ص

      حتما سوف تعود

      لقد هدم ضريح الامام الحسين عليه السلام وحرث بالمحاريث وعفي أثره مرات عديدة من قبل السلطات القائمة آنذاك وبقوانين أجرتها صلطات ذلك العصر ولكن عاد الضريح وعمر باذن الله وهو محفور في الذاكرة والوجدان الانساني.
      ستبقى مساجدنا المهدومة محفورة في وجداننا الشعبي معلومة مواقعاها وسوف تعود كما كانت رغم القوانين الجائرة التي هدمتها وحولتها عن أماكنها
      وسترجع كما كانت وأفضل طال الزمان أو قصر.

    • زائر 40 | 1:38 ص

      المسجد من ضمنه ضريح

      يحتوي المسجد على ضريح للشيخ البربغي
      هتكت حرمة المسجد وحرمة القبر فماذا فعلتم أو ستفعلون بقبر ولي من أولياء الله؟!
      وكيف لا تفعلون وأنتم هتكنم حرمة بيت الله؟!

    • زائر 39 | 1:36 ص

      واجد مشكل

      فعلا الحكومة دفعة المعارضة الشيعية الى زاوية.. خلاص كل الاوراق احترقة.

    • زائر 38 | 1:27 ص

      سؤال لكم يا مبدلون التاريخ

      سؤالي هل بمقدوركم تغيير جلودكم وهيئتكم البشريه التى خلق الله بكم فأن كنتم تقولون نعم بالتجميل وعملياته ومكيجاته فأنتم واهمون فلن تقدروا استبدال التاريخ لانه ثابت وأمر واقع وشهوده لايمكن محوها فالمواقع للمساجد ليست سلعة تستبدل ياهذا فلتجربوا وستروا صنيع رب الخلق فيمن يتجرأ على دور عبادته انه يمهل ولكن لايهمل فاتقوا الله فى انفسكم وكفي ضغينه فاصلحوا ذات النفس التى تتمتعون

    • زائر 37 | 1:19 ص

      وماذا عن المحكمة؟؟

      تنفيذاً للتوجيهات السامية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وحرصاً من الحكومة الرشيدة على المضي قُدُماً في الإسهام في المسيرة التنموية وخدمة المجتمع من خلال تلبية احتياجات جميع مناطق مملكة البحرين من دور العبادة، وفي إطار متابعة اللجنة الوطنية المعنية تنفيذ توصيات تقرير اللجنة الملكية المستقلة لتقصي الحقائق؛ فقد قام نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة مؤخراً بالمتابعة مع الوزراء المختصين ورؤساء الأجهزة ذات العلاقة من أجل إنجاز التوصية رقم (1723)

    • زائر 36 | 1:18 ص

      اقتباس

      وبشأن مسجد البربغي الواقع في حرم الطريق لشارع خليفة بن سلمان الرئيسي، فقد أشار وكيل الشئون الإسلامية إلى أنه تم التوجيه لاعتماد موقع بديل،
      بدون لف ولا دوران نريد تفسيرا وتوضيحا لعبارة(حرم الطريق )مالمقصود منها؟ فالمعروف ان كلمة حرم تطلق على المكان المقدس الذي له قدسية فيقال الحرم المكي والحرم المدني فهل حرم الطريق اقدس عندكم من بيت الله؟والاولى من وزارة العدل ان تقدم قدسية المسجد على الطريق لا العكس ولكن الاغراض الدنيوية الدنيئة فوق الشرع وفوق الدين.وان وافقت الاوقاف الجعفرية فهي شريكة في الوزر

    • زائر 35 | 1:17 ص

      حكم الله وبس

      اليس غريبا أن تكون الاحكام بالمزاجيه والتسلطيه كيف وهذا مسجد الشيخ البربغي قبره موجود فيه قبل أن تحتل البحرين لأكثر من

    • زائر 34 | 1:16 ص

      بياشريعة ويا قانون؟؟؟؟؟؟؟

      «العدل» تستبدل موقع مسجد البربغي،«العدل» تعلن إغلاق «ملف دور العبادة»..ليش لأن المساجد للشيعة عجباً من أمة قتلت وذبحت الدين من الوريد إلى الوريد بإسم الدين!!

    • زائر 33 | 1:13 ص

      فقط لا يسمع الاذان الشيعي من على الشارع العام

      ستبقى البحرين بهويتها كما هي ومحاولة التخريب هذه سوف تجعل من الشعب اكثر اصرارا على التغيير مهما كلّف وهذا يعتبر تعد سافر على بيوت الله اذا لا يمكن نقل مسجد على مشتهى وكيف وزارة العدل هذه قضية لا يجب السكوت عليها

    • زائر 32 | 1:11 ص

      ليس من حق وزارة ولا من شأنها تغيير موقع مسجد بني على اثر معين

      بعض المساجد تبنى على اثر معين وليس لاحد الحق في تغيير مكانها خاصة وان المسجد لا يعارض الشارع فقط لا يريدون احد سماع الاذان الشيعي يعلو من مسجد قريب من الشارع العام

    • زائر 27 | 12:43 ص

      بيت الله

      اصبحت مساجد الله لعبة بيد المخالفين للدين سوف نستبدل ارض غير ههههههههه ياعالم اسمعوا ترى الحج السنه الجايه في الرفاع لانه الكعبه رست السنه على البحرين .....اتقوا الله فيما تفعلون

    • زائر 26 | 12:36 ص

      هذا ما سيحصل !

      ستبنون مسجداً جديداً بديلاً لمسجد البربغي وسيكون مسجداً جديداً ليس له علاقة بالمسجد الأصلي وسيبقى مسجد البربغي موجوداً في عقولنا وقلوبنا وستظل وصمة العار في عقولكم وقلوبكم وتتأصل أكثر كلما طال الزمان وأصريتم على هذا الخطأ.

    • زائر 25 | 12:23 ص

      لن نقبل بتغيير موقع مسجد البربغي

      العار العار لمن يهدم بيوت الله بأي وجه ستقابلون الله يوم القيامة

    • زائر 23 | 12:14 ص

      اللهم لا تؤاخذنا

      الارض وقف للمسجد منذ مئات السنين و لا يمكن القبول بتغير موقع المسجد

    • زائر 22 | 11:46 م

      لا يغلق حتى يحاسب من كل من له بهدم المساجد

      فغلق الملف الان جريمة اخرى تضاف
      الافلات من العقاب

    • زائر 20 | 11:39 م

      انا اقوول ننقل الفاتح!

      خلنا ننقل جامع الفاتح الى ارض اكبر ونسوي مكانه فندق خاصة ان مكانه على شارع عام وتجاري يساهم في اقتصاد الدولة!

    • زائر 19 | 11:32 م

      هدم المساجد

      ستبقى وصمة عار في الجبين وكفى بالله حسيبا

    • زائر 18 | 11:31 م

      اقول بسكم فسادا

      عطونا فاصل فقهي بلكي يستوعب الوزير ويفهم الدرس

    • زائر 17 | 11:29 م

      عجيب أمرهم

      لابديل عن الموقع الاصلي كيف انتم تحكمون المسجد موجود قبل قيام اسس دولة .

    • زائر 16 | 11:26 م

      مالك الأشتر

      كيف يكون مسجد الأمير محمد البربغي أرض خاصة وكلنا نعلم أنّ المسجد مبني قبل دخول عوائل كثيرة إلى البحرين واستيطانها البلاد؟!

    • زائر 15 | 11:21 م

      قاعدة فقهية

      الوقف على ماوقف والمسجد على مابني
      وكفى تبريرات وتاويلات فانتم تحاربون شرع الله . كانت المساجد كما ذكر اخوتي قبل ان تنشأ الدولة ويكون لها املاك كما كانت هذه المساجد محاطة بمزارع النخيل يتعبدون فيها الفلاحين قبل ان تقام الشوارع وتعبد الطرقات.
      عودو الى رشدكم قليلا

    • زائر 14 | 11:21 م

      كراني يسأل ويعرف الجواب

      هل يجوز استبدال مكان الوقف ؟؟؟( للمذهب السني والجعفري ) بتفاصيله

    • زائر 13 | 11:05 م

      ؟؟؟؟؟

      والقبر الموجود بعد بتنقلونه ؟؟!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 12 | 11:05 م

      احكام المسجدية باقية وان تغير الموقع

      لا تدخلون الناس في اشكالات شرعية.. ارض المسجد تبقى مسجدا ولا تتنتفي عنها احكام المسجدية حتى لو اندثر اثر المسجد.. والحري بالاوقاف الجعفرية معرفة ذلك !
      الشرع هو الفيصل .. ام انه ايضا سيتعرض الى التدخل السافر ممن لا يفقه فيه شيئا!

    • زائر 11 | 11:00 م

      حرم الطريق

      حسب مانشوف واحنا رايحين وجايين على الشارع هو خارج حرم الشارع وقد كان موجودا قبل ان يقام هذا الشارع. كيف فجأه صار في حرم الشارع؟؟؟؟
      يعني مثلا تحركات تكتونية للارض ودخلت المسجد في حرم الشارع!!!

    • زائر 10 | 10:58 م

      البريغي

      الحل لاتعورون راسكم ودوه سافرة

    • زائر 9 | 10:53 م

      لا حول و لا قوة إلا بالله

      المشتكى لله

    • زائر 8 | 10:52 م

      مشكل!

      نهدم المساجد... لا نعترف بالخطأ. . ثم نبني المساجد بهدف الوحدة الوطنية... في شئ غلط!!

    • زائر 7 | 10:29 م

      نتمنى تنفيد هذه المشاريع فعلاًً لاقولاء

      اعادة اعمار مساجد الله التي تم هدمها بادرة طيبة ولو انها متأخرة ، ونتمنى السرعة ببناء هذه المساجد مو بس كلام

    • زائر 6 | 10:26 م

      و الله انا خايف من شي

      خوفي من استبدال موقع الكعبة بحجة انها تقع في منتصف الأرض
      كفاية كوميديا

    • زائر 4 | 10:04 م

      حرم الشارع

      واحد يفسر لنا معنى مسجد "واقع في حرم الشارع".. المسجد موجود قبل أن يوجد الشارع، بل و قبل وجود الحكومة، فكيف أصبح مخالفا للقانون و واقعا في حرم الشارع؟

    • زائر 3 | 9:38 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      انما المساجد لله تغيير مواقع ليش اول مرة فيه التاريخ

    • زائر 2 | 9:30 م

      تبرير الظلم ظلم

      الحجي الظاهر ما يعرف معنى الوقفية طرشو ليه أحد يعطيه دورة فقهيه. القيم الدينية السامية يا مفتى هو عدم هدم المساجد وإحراق القرآن. القيم الدينية السامية إذا هدمتوا بيت أحد في الرفاع مو تعطونه ارض في المحرق وتقولون اليه هناك فما بالك بيت الله. القيم الدينية السامية تعتذرون للناس وتعترفون بغلطكم إنكم ما قدرتون تحمون المساجد وما تبيعونهم حجي فاضي.

    • زائر 21 زائر 2 | 11:43 م

      يعرفون معنى الوقفية

      يعرفون يا اخي معنى الوقفية ولكنهم مستعدين ان يخالفوا الشرع من اجل طمس هويتك وسلبك حقوقك لو كان هذا المسجد للاخوة السنة لتم توسيعة وبناءه من جديد ولكنه للطائفة المغضوب عليها فلا يحق لهم .

    • زائر 58 زائر 2 | 7:19 ص

      للمساجد حرمه

      ندري ليش حق يمسحون القبر الي فيه بعد ماحفروه بجرمهم

    • زائر 1 | 9:22 م

      هل يجوز شرعا استبدال ارض المسجد ؟

      مسجد البربغي موجود في هذا الموقع قبل انشاء الشارع بسنوات , الاحرى هو تغيير مسار الشارع وليس نقل المسجد
      كذلك الامر بالنسبة لمسجد الامام الصادق في دوار سلماباد و عين رستان في عالي فوجودهما اقدم من الشوارع المحيطة بهما

    • زائر 49 زائر 1 | 2:57 ص

      والسؤال الاكير

      هل يجوز بناء المساجد في اراضي خاصة للافراد غصبا؟؟؟ وهل يجوز بناء مساجد في وسط دوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 57 زائر 1 | 6:49 ص

      الاخ زائر 49 صاحب تعليق ( والسؤال الاكبر )

      يبدو اخي الكريم انك قرأت عنوان التعليق ولم تقرأ التعليق نفسه , حيث جاء في التعليق ان المساجد ( البربغي و عين رستان ) وجودهما قبل انشاء الشوارع وكذلك مسجد ( الامام الصادق ) وجوده قبل انشاء الدوار
      اما بالنسبة للاراضي الخاصة فالعديد من المساجد كانت موجودة قبل ان تتحول الاراضي الواقعة فيها الى املاك خاصة , اما كيف تحولت الى املاك خاصة فهو مشابه لتحول البحرين الى جزيرة بلا سواحل عامة الا ما ندر

اقرأ ايضاً