العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ

«المؤسسة العامة» بطلةً لبطولة الألعاب الشعبية

من منافسات البطولة
من منافسات البطولة

ضاحية السيف – المؤسسة العامة 

19 نوفمبر 2012

اختتمت بطولة الألعاب الشعبية الأولى للفتيات تحت شعار «ألعابنا بين الماضي والحاضر» الاولى من نوعها على مستوى مملكة البحرين بتنظيم من المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة بحضور رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام الجودر، ومساعد الأمين العامة للمجلس الأعلى للمرأة ضوية سيدشرف العلوي التي استمرت لثلاثة أيام متتالية بقاعة مركز سلمان الثقافي بمحافظة العاصمة.

وتأتي هذه البطولة كاحدى الفعاليات المصاحبة للاحتفال بيوم المرأة البحرينية الذي يعقد تحت رعاية قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ويحمل شعار «المرأة والرياضة: إرادة... انجاز... تطلعات».

وتجول الجودر في أنحاء الركن الخاص بالأسر المنتجة والذي أقيم خصيصا بهذه المناسبة وتم عرض العديد من المعروضات التي تحكي ما كان يعمل به الأجداد.

وبهذه المناسبة، أكد الجودر أن «الشباب والرياضة» حرصت كل الحرص على توفير البيئة المناسبة لإنجاح كافة الفعاليات التي تقام بمناسبة يوم المرأة البحرينية والتي خصصته قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأمير سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لرياضة المرأة وتسليط الضوء عليها، مشيرا الى أن تفاعل المؤسسة العامة للشباب والرياضة مع يوم المرأة البحرينية وتنظيم العديد من الفعاليات يأتي من باب مسئولياتها تجاه المرأة والتي تحتل أولوية في كبيرة في الإستراتيجية الجديدة للشباب والرياضة.

وبين هشام الجودر أهمية فعالية الألعاب الشعبية في تعريف المشاركات بالموروث الشعبي والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في الحقبة الماضية من تاريخ البحرين العريق وتوجيه طاقاتهن من اجل المحافظة على هذا التراث الناصع الذي توارثناه الأجيال جيل بعد جيل، مشيرا في ذات الوقت الى أن جميع الفعاليات التي أقيمت في برنامج الألعاب الشعبية كانت تهدف الى تبيان أن هذا الفن يعتبر جزءا لا يتجزأ من التاريخ والتراث البحريني والذي كان أساسا لتطورنا ونهضتنا.

وأشاد هشام الجودر بالمشاركة الواسعة التي حظي بها برنامج الألعاب الشعبية من قبل الفتيات في مشهد يؤكد حرصهن على التعرف التام بالألعاب التي كانت سائدة في فترة الآباء والأجداد، مشيدا بالتعاون الكبير الذي يربط بين المؤسسة العامة للشباب والرياضة المجلس الأعلى للمرأة في تنظيم الفعاليات الخاصة بيوم المرأة البحرينية بشكل خاص وفعاليات الشباب بشكل عام.

وأعرب الجودر عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة على دعمها للمرأة البحرينية بشكل عام والرياضية بشكل خاص مقدرا عاليا دعم واهتمام رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لمثل هذه الفعاليات التي تؤكد دور المرأة الرياضية وأهمية الانجازات التي حققتها.

وألقت مدير إدارة شئون الشباب بالوكالة بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة إيمان جناحي كلمة اللجنة المنظمة، ومن بعد ذلك تم إعلان النتائج لهذه البطولة، إذ فاز كل من المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالمركز الاول ومدرسة فاطمة بنت الخطاب بالمركز الثاني ومدرسة سافرة بالمراكز الثالث وتم تقديم عرض متكامل للفرق الفائزة.

وفي الختام، قام هشام الجودر بتكريم الفرق الفائزة، كما قام بتكريم المجلس الأعلى للمرأة، وشركة نفط البحرين «بابكو» الداعمة للبطولة، والفرق المشاركة، إضافة إلى تكريم لجنة التحكيم المكونة من هيا الجودر، ويوسف بومطيع، وإبراهيم سند، وسلوى بخيت (أم هلال)، ومحمد عواد.

وقد تنافست الفرق في عدد من الألعاب الشعبية الخاصة بالبنات أبرزها: قوم يا شويب، وهدو المسلسل، وانا الذيب باكلكم، وسلته وبلته، وحبس لبش، طاق طاق طاقية، والخبصة، والخشيشة، والسكينة، واللقفة.

يذكر أن هذه البطولة جاءت لتأكيد أهمية الانتماء إلى الجماعة والارتباط الجذري بالأرض والوطن لتوعية الفتيات بدور الألعاب الشعبية في زرع الترابط الاجتماعي واللحمة الوطنية بين جميع الأطياف لخلق روح من التسلية والمتعة من خلال ممارستهم الألعاب الشعبية وإحياء للعابنا الشعبية وعاداتنا وتقاليدنا القديمة.

وقد شارك في البطولة الفرق التالية فريق المحافظة الوسطى، وفريق محافظة الشمالية، وفريق مدرسة فاطمة بيت الخطاب، وفريق مدرسة أسماء ذات النطاقين، وفريق إدارة الخدمات الطلابية والأنشطة (3) بوزارة التربية والتعليم، وفريق إدارة الخدمات الطلابية والأنشطة (2) بوزارة التربية والتعليم، وفريق المؤسسة العامة للشباب والرياضة، وفريق محافظة العاصمة، وفريق مدرسة المحرق الابتدائية للبنات، وفريق مدرسة سافرة الابتدائية الإعدادية، وفريق إدارة الخدمات الطلابية والأنشطة (1) بوزارة التربية والتعليم، وفريق المحافظة الجنوبية.

العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً