العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ

وزير العدل : "تقارير الظل"، التي تنشرها المنظمات الاهلية وجماعات المعارضة لا أساس لها من الصحة

أكد وزير العدل والشئون الاسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي ال خليفة ان "تقارير الظل"، التي تنشرها المنظمات الاهلية وجماعات المعارضة، وهي لا أساس لها من الصحة وغير مطلعة. كان من الممكن ان تكون مفيدة لو انها قامت بالبحث والتحري المتوقعين من المنظمات المستقلة ذات المصداقية.

وقال في تصريح لوكالة انباء البحرين بمناسبة مرور عام على صدور تقرير لجنة متابعة توصيات تقصي الحقائق ان عددا من النقاط لم تكن مشمولة في تقارير الظل هذه وهي:

1- مكتب امين عام التظلمات في وزارة الداخلية يعتبر تطور ايجابي. الا ان تقرير "المشروع للديمقراطية في الشرق الأوسط (بوميد)" لم يقم حتى باساسيات البحث -الدليل ان المنظمة قد اوردت اسما خاطئا للشخص الذي يشغل المنصب المذكور، حيث قالت (بوميد) ان الشخص الذي يشغل المنصب هو المفتش العام، بينما في الواقع يشغله نواف المعاودة (يرجى الرجوع الى القائمة المنفصلة للمزيد من المعلومات)

2- ان برامج وزارة الداخلية جزء مهم من عملية الاصلاح. الا ان الصحافة الغربية والمنظمات الاهلية مثل (بوميد)، هيومن رايتس واتش، واخرى لم تكلف على نفسها دراسة البرامج التدريبية وقانون الشرطة لقواعد السلوك.

أ- لهذه البرامج والقوانين اثر على ارض الواقع، مثال: مازال افراد الشرطة يلتزمون بالقرار الدائم بعدم استخدام القوة المميتة وهم يبدون درجة عالية من ضبط النفس في مواجهة المخربين المسلحين، حتى عندما يفضي ذلك الى اصابات خطيرة بين افراد الشرطة. لا تذكر المنظمات الاهلية حسن تصرف الشرطة في مواجهة الاخطار اليومية. (يرجى الرجوع الى القائمة المنفصلة للمزيد من المعلومات عن اصابات الشرطة).

ب- مثال اخر: محتوى البرامج التدريبية عالي المستوى، والتي ينظمها مدير الشرطة واكاديمية الشرطة الملكية واخصائيين عالميين.

3- نظام ادارة المسجونين والمحتجزين لدى وزارة الداخلية تكاد المنظمات الاهلية الا تذكرها، بالرغم من انها تحوي على ضمانات مهمة للحؤول دون الانتهاكات. نظام البحرين هو حقا مبتكر، يتجاوز حتى الأنظمة في الدول الغربية. وتحت هذا النظام يوجد تسجيل الكتروني لاي نقطة اتصال بين الشرطة والعامة:

أ- يوجد في سيارات الشرطة اجهزة تعقب وموقعها متوفر على مدار الساعة في غرفة ادارة العمليات لدى الشرطة، لذا فمن غير المعقول ان يتم اخد فرد من العامة الى مواقع ظلماء وبعيدة عن مراكز الشرطة.

ب- يتم تصوير الدوريات بالفيديو، لذا فليس هناك مجال لوقوع سوء تعامل مع فرد من العامة اثناء دوام الدورية.

ج- الاستمارات في مراكز الشرطة رقمية ولا يمكن ادخالها الى النظام الا في حالة الاجابة على جميع الاسئلة، مثل الفحص الطبي للموقوف، قراءة كل التهم وسؤالهم ما ان كانوا يريدون الاتصال بمحاميهم، الخ. هذا يضمن دعم انتهاك حقوق اي موقوف يدخل نظام السجن.

د- وقت دخول الموقوف الى مركز الشرطة مسجل في النظام، والنظام يقوم بوضع منبه بعد 48 ساعة بطريقة اوتوماتيكية يطلق في حال بقي الموقوف في السجن مدة اطول من ذلك. ومن شأن ذلك ان يضمن حقوق الموقوف ويضمن سير العملية بمهنية.

هـ- هناك مرفق احتجاز مركزي لما بعد ال48 ساعة، والتسجيل الالكتروني فيه يبين اي حراس سجن هم على الخدمة على مدار الساعة وفي اي موقع من المرفق.

و- جميع هذه المعلومات المخزنة الكترونيا يتم ارسالها الى قاعدة بيانات الشرطة المركزية.

4- لقد تغير المشهد المؤسسي فيما يخص المسائلة بشكل أساسي، فعلى سبيل المثال، قبل الاصلاحات، كان افراد الشرطة يحققون مع افراد الشرطة الاخرين، اما الان، فهناك جهاز خاص يقوم بذلك. لم يعد هناك محاكم لوزارة الداخلية، وتتم محاكمة افراد الامن في المحاكم الاعتيادية.

5- هناك تحول ملحوظ من الادلة التي تعتمد على الشهادات والاعترافات الى اعتماد الادلة العلمية. تم استحداث مختبرات جنائية ويتم حاليا بناءها، ويتم جمع الادلة بطريقة متطورة باستخدام التكنولوجيات الجديدة والمعايير العلمية.

6- المنظمات الاهلية لا تستطيع ان تفرق في مدى العنف الحاصل في البحرين مقارنة ببلدان اخرى (مثل سوريا). يشير تقرير لجنة تقصي الحقائق الى انه بحلول نهاية مارس 2011 كان هناك 19 حالة وفاة منسوبة الى رجال الامن، (منها 8 تتم المحاكمة فيها)، وهناك 226 مريض مصاب باصابات تعود الى الاحتجاجات ممن تم ادخالهم الى المستشفى العام. مما يشكل اقل من 7 بالمئة من اجمالي المرضى الذين تم ادخالهم المستشفى في ذلك الوقت. 40 بالمئة من الاصابات كانت لوافدين تمت اصابتهم من قبل الغوغائيين. كما تم قطع لسان احد العمال الوافدين وذلك بسبب ديانته وجنسيته. 3 رجال شرطة تم قتلهم في ظروف عامة جدا، وتم اختطاف ثلاثة اخرين، وتم الاعتداء على اكثر من 700 شرطي بشدة لدرجة ان اصابتهم تستأهل العلاج الطبي. كما ان هناك شكاوى لا تحصى التي تم استلامها بخصوص استخدام الغوغائيين للعنف والتخريب والترهيب. كما ان هناك حوالي30 حالة محاولة قتل تم تسجيلها، كان احدها عملية الاعتداء والتخريب على جامعة البحرين حيث كان هناك افراد علقوا داخل المباني، وكان ذلك معلوم لدى العامة.

7- العديد من التعديلات التشريعية التي تبين ان حكومة البحرين اكثر تقدما من العديد من الدول الاخرى في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لا يتم ذكرها. مثال: التعديلات التي تخص التعذيب والتي تتماشى مع اتفاقية مناهضة التعذيب (كما تم زيادة العقوبة على هذه الجرائم)، والتعديلات التشريعية تم ادخالها من اجل حماية الشهود والافراد الذين يبلغون عن جرائم التعذيب وسوء المعاملة، وهناك ايضا تشريعات ادخلت من اجل ضمان تقليل المدة القصوى للاحتجاز وضمان سير عملية الاعتقال بما يتماشى مع قانون الإجراءات الجنائية حتى في حالة السلامة الوطنية (وذلك كما يشترط قانون حقوق الانسان الدولي). التعديلين الاخيرين تم ذكرهما في تقرير اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق في يوليو 2012. هذه التغييرات ذات أهمية أساسية للقائمين على اصلاح القانون.

8 - قامت مبادرة التسوية المدنية بتخصيص6ر2 مليون دولار الى عوائل39 ضحية متوفاة. هذا المبلغ ليس سعرا لحياة هؤلاء الاشخاص، وانما مبلغ يمكنه تغيير حياة فرد.

9- في قضية ارجاع المفصولين، تم ارجاع 100 بالمئة من موظفي القطاع العام ، 98 بالمئة من القطاع الخاص، وبذلك يبلغ حوالي 5000 شخص، وهو انجاز لا مثيل له في العالم.

10 - ان وحدة التحقيق الخاصة ذات مصداقية. وقد تم تشكيلها اثر نصايح الخبيرين المعروفين دانيل بيتلهم وجيفري جويل. كما تم تدريب الوحدة الخاصة للتحقيق تماشيا مع بروتوكول اسطنبول، و تصدر الوحدة تقارير دورية، كما انها دعت العامة الى التقدم بأي معلومات لديهم حول قضايا معينة. يذكر ان حكومة البحرين لا تتسامح مع اي نوع من سوء المعاملة، ذلك كما قال جلالة الملك في كلمته 23 نوفمبر / تشرين الثاني 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 2:39 م

      قسما بالله العلي العظيم

      ان ردود الناس كلها صحيحه لا تشوبها شائبه بل انها اقل توصيفا لواقع ما حصل و لا زال يحصل للناس من...الدنيا دار كتاب و الآخرة دار حساب حيث لا ينفع مال و لا بنون.

    • زائر 42 | 11:50 ص

      بينك و بين الله

      فقط اسايلك يا وزير العدل هل انت واثق من كلامك بينك و بين الله
      و تخيل لو انك امام الله هل ستقول نفس الكلام
      ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

    • زائر 41 | 11:01 ص

      دعوا بيتلهم و جويل يصلحون اّخرتكم

      دعوا بيتلهم و جويل يصلحون اّخرتكم, لن ينفعكم من ذكرتم من الأجانب إذ أنهم يغرفون من الأموال لمصلجتهم الدنيوية و إن تجملتم بهم في الدنيا فهناك من لا تنغع معه أنواع المكياج لأنه مطلع على السرائر و سينال كل جزاءه.
      من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعا

    • زائر 40 | 11:00 ص

      نعوذ با الّله من غظب الّله

      قد يحاول الإنسان إيجاد تبريرات لإخطائه فى الدّنيا ولربّما يستطيع أن يوهم أناسٌ كثر بتبريراته أنّه على صواب ولكن لآبّد أن يأتي يوم يجد نفسه حائراً لا يجد لنفسه أيُّ تبرير أو حجّة يدافع عن نفسه وممكن أن تكون فى الدّنيا قبل الآخره , فلنتّق الّله فى أنفسنا قبل فوات الأوآ ن والّله من وراء القصد .

    • زائر 39 | 10:50 ص

      عبدالرحمن

      عجيب !!!!!!!!
      البحرينيين كلهم كلكجية ؟
      طيب ، بسيوني بعد كذاب ؟
      بدرية العوضي كذابة ، نايجل كذاب و رابعهم كذاب كل العالم كذاب ؟ بس إنتوا صادقين ؟ والله حالة

    • زائر 38 | 10:46 ص

      الرفاعي /

      ابحث عن رضا الخالق لا رضا المخلوق وكفى
      ا

    • زائر 36 | 10:36 ص

      البلادى

      اذا كانت تقارير الظل كما تسميها يا سعادة الوزيرلا اساس لها ولا مصداقية لها من الصحة وكا اشرت سعادتك بان وزارة الداخلية ابتكرت وظيفة امين عام التظلمات بالوزارة اطلب منك تتعب نفسك شوى وتسال من شكا وتظلم ماذا جرى لة وهل اخذ بحقة وتدعى ان منتسبى الامن لا يستخدمون الاسلحة المميتة قل لى كم شاب قتل بشهرى اكتوبر ونوفمبر وهل اللجان التى تشكل صبحا ومساءا نفعتنا بشيى

    • زائر 34 | 10:21 ص

      حياة الناس ليست للبيع و المساومة

      من قتل و عذب يحاسب و كذلك من امر و تستر ووفر له ذلك

    • زائر 33 | 10:19 ص

      ايها الوزير

      احترم عقولنا المنظمات كانت موجودة ايام الاحداث وهي اللي وثقت ماحد قال ليها وافراد شرطتك ملائكه قول منوا قتل الشهيده بهيه العرادي او بوحميد ارجوك ما اقدر اسمع كلامك ومو انته اللي اتهمت الاطباء بتوسيع جروح المصابين وطلعت القضيه مفبركه

    • زائر 31 | 10:18 ص

      تقرير بسيوني ...ادعائك

      نفيت التعذيب و القتل بالسجن
      و بسيوني اثبت ذلك
      من لم يحاسب القتلة و المعذبين مذنب مثلهم (الافلات من العقاب)

    • زائر 30 | 10:17 ص

      ههههه

      انا مفصول من القطاع العام ولم يتم ارجاعي الى وظيفتي او يتم تعويضي عن الاضرار المادية والمعنوية
      بسكم عاد بسكم والله شاهد على ماتقولون

    • زائر 29 | 10:16 ص

      نعم

      السلطه متهمة بالايعاز (لرجال الامن) بمعاملة الناس بالقوة والخشونة واسوء اساليب التحقير فكيف نخدع بقضية فيديوهات يصورها نفس رجال الامن المعتدين .. بل وتنقل هذه الفيديوهات للجهة الموعزة لهم للقيام بهذه الاعمال! كقضية الكاميرات بالمعتقلات والسجون للمراقبة وكأنها تراقب بواسطة جهة محايدة ومستقله، ولا كأنها هي مراقبة بواسطة من يوعز ويحفز ويشجع ويطالب (رجال الامن) بتعذيب المعتقلين بل وحتى محاولة قتلهم

    • زائر 28 | 10:15 ص

      و قد أثبتم للعالم مدى مصداقيتكم

      اتضح للعالم كله من الذي لا صحة تصريحاته

    • زائر 27 | 10:15 ص

      بعدكم تروجون سالفة قطع اللسان؟

      لو كان صحيح جان ذكره بسيوني ثم انه لماذا تحولون الصراع طائفي وهو سياسي بحت انا المسجد الي اصلي فيه اكثر ايام الاسبوع يجون يصلون فيه اسيويين على غير مذهبنا ولم يتعرض لهم احد بسوء لامن قبلنا ولا من قبل ابنائنا بسكم سببتون لينا الضغط وقرحة المعدة من كثر مانسمع من مغالطات.
      كنت على يقين ولكن الان ازداد يقيني لماذا اصطحب الحسين عليه السلام اخته زينب لان لولاها لطمست الحقائف لان النظام وصف الحسين بانه خارجي فاوضحت للعالم بانه ابن بنت رسول الله والتارخ يعيد نفسه .........

    • زائر 26 | 10:13 ص

      قد كساك الشعر الأبيض ..تيقض..تفكر و تدبر

      يا وزير ..أرجو أن تصل كلماتي عمق قلبك و تتفكر بأن هناك كاتبان شاهدان على ما تقول و تفعل و أن الله يراك ..لا مناص من يوم خط بالقلم ..هذه دنيا زائلة فلاتغرنك و لا تأخذك نزغات الشيطان الى معصية الخالق ..كل ما تبرره لايجد مكان للقبول عند مخلوق ذو عقل حصيف , فكيف برب العزة؟ عد الى الله عسى أن يغفر لك.

    • زائر 23 | 9:43 ص

      ههههههه

      الصراحه ما اقدر الا اضحك على كلامك يا وزير ،،، هو واحد من اثنين يا انك تتكلم عن المدينة الفاضلة مو عن البحرين ،،، يا انك ما تسمع ولا تشوف ولا تبغي اصلا تشوف وتعرف اللي يصير في شيعه البحرين

    • زائر 21 | 9:38 ص

      اذاً لماذا

      اذا غير صحيحة لماذا تمنعون المنظمات الدولية من دخول البلاد

    • زائر 19 | 9:36 ص

      اها

      متى يحاسب من سمح و امر بهدم المساجد و حرق القرآن؟

    • زائر 14 | 9:09 ص

      عجبا

      ابحث عن رضا الخالق لا رضا المخلوق وكفى!

    • زائر 13 | 9:08 ص

      هل تم ارجاع 100 % في القطاع العام و 98% في الخاص؟

      الأطباء عادوا لأعمالهم؟

    • زائر 12 | 9:05 ص

      تقارير الظل

      وما هي عقوبة من يدلي بمعلومات خاطئة؟

    • زائر 10 | 9:02 ص

      لا يكون الناس ما تشوف

      يقول: يتم تصوير الدوريات بالفيديو، لذا فليس هناك مجال لوقوع سوء تعامل مع فرد من العمة اثناء دوام الدورية!
      احترموا عقول الناس، وما حادثة الشاخورة فوق البناية السكنية وواقعة بني جمرة وغيرها العشرات التي ترصدها كاميرات المواطنين الا اكبر دليل فكيف ليس هناك مجال لوقوع سوء تعامل احترموا عقول الناس كيف مانشوف يعني، ما ادري تصوير الدوريات اللي يعنيه الوزير هل هو المقاطع التي يصورها المواطنين لعمليات التعذيب التي يمارسها افراد الأمن ضد عامة الناس أم اي تصوير يقصده سعادة الوزير

    • زائر 8 | 8:59 ص

      تقارير الظل

      وما هي عقوبة من يدلي بمعلومات خاطئة؟

    • زائر 7 | 8:57 ص

      لاتغاورون ، وين الحوار اللي تتكلمون عنه؟

      يوم زاد الضغط عليكم من الخارج وحاصرتكم المعارضة قلتون التقارير لا أساس لها ،
      حبيبي ، الإستحقاق جاي يعني جاي

    • زائر 6 | 8:53 ص

      انا مصدق

      صراحة حكومتنا احترافية في زمن العجائب حيث تمكنت وبدون صوت او صورة من اقصاء الشعب وجعله غريبا في وطنه دون الحاجة الى رصاص او قنابل وبدعايات ينفذها مسئولون على مستوى لا يصدق

    • زائر 5 | 8:53 ص

      تعليق على النقطة 3 ب

      ( يتم تصوير الدوريات بالفيديو , لذا فليس هناك مجال لوقوع سوء تعامل مع فرد من العامة اثناء دوام الدورية )
      كلام جميل ولكن
      كيف يتم تفسير حادثة الاعتداء على الشاب في مقبرة بني جمرة مؤخرا علما بان الفيديو المنشور والذي تم نشره يظهر ان مصور الداخلية يشارك في الاعتداء ؟

    • زائر 4 | 8:51 ص

      انجاز لا مثيل له, خمسة آلاف شخص مفصول

      انجاز لا مثيل له.
      خمسة آلاف شخص مفصول يعني خمسة آلاف عائلة حرمت من لقمة العيش, يعني ما يقارب خمس وعشرين ألف شخص بدون مصدر للعيش, اذا قلنا رب العائلة يعيل فقط اربعة افراد.
      ..........
      صح لسانك, دمار لا مثيل له

اقرأ ايضاً