العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ

"التنمية": الترخيص لـ 129 منظمة أهلية لجمع المال خلال 3 شهور

كشفت مديرة ادارة المنظمات الاهلية بوزارة التنمية الاجتماعية نجوى جناحي عن عدد المنظمات الأهلية التي منحت تراخيص لجمع المال خلال شهر اغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول واكتوبر/ تشرين الأولف من قبل الوزارة قد بلغت 129 منظمة اهلية لعام 2012 .
وأوضحت جناحي لقد تقدمت 48 منظمة اهلية خلال شهر اغسطس/ آب و40 منظمة في شهر سبتمبر/ أيلول وعدد 41 منظمة في شهر اكتوبر/ تشرين الأول من العام الحالي وذلك لاستكمال اجراءات الترخيص وتحديد بيانات الجهة المتقدمة ونوع النشاط او الترخيص المطلوب بالاضافة الى تفاصيل اخرى ذات صلة بالمنظمة الاهلية كالغرض من جمع المال والمكان المقترح لمزاولة النشاط وعدد الصناديق او الحصالات وتاريخ الجمع المقترح .
واضافت يتعهد جميع المتقدمين لطلب الترخيص بالقرار الوزاري رقم (27) لسنة 2006م بشأن نظام الترخيص للجمعيات والاندية الاجتماعية والثقافية الخاضعة لاشراف وزارة التنمية الاجتماعية بجمع المال حيث يجب على المتقدمين طباعة اسم الجمعية او النادي على جميع المطبوعات الخاصة بهم وتقديم كشف للوزارة يبين فيه حصيلة التبرعات والمفردات والايرادات والمصروفات على ان تكون مشفوعة بالمستندات الدالة على صحتها وذلك خلال 15 يوم من تاريخ انتهاء المدة المحددة لجمع المال .
وعدم جمع الاموال من اشخاص او جهات اجنبية ولا ان تحول اية مبالغ مالية الى شخص خارج المملكة او استخدام الاموال المجموعة في غير الغرض الذي جمعت من اجله الا بالموافقة المسبوقة من الوزارة وكذلك عدم استغلال الاطفال في حملات جمع التبرعات وعدم التعامل مع مؤسسات تجارية لتسويق كوبونات التبرع وعدم الجمع في غير الاماكن المخصصة لذلك الغرض .
وقالت اذا كانت الجهة المتقدمة ستتبع طريقة الجمع بواسطة صناديق او حصالات مغلقة فيجب ان تلتزم الجهة بأن يتم الجمع في الصناديق التي تعتمدها الوزارة بالتعاون مع الجمعية او النادي طبقاً للنموذج الذي تعهده وتقره الوزارة لهذا وكذلك بأن يوضع على الصناديق البيانات التي تحددها الوزارة وعلى الاخص اسم الجمعية او النادي ورقم الترخيص والصندوق وجهة الصرف وموعد بدء الجمع ونهايته وان تكون الجهة مسؤلة عن صيانة الصناديق لحين فتحها .
وبذلك يجب عدم فتح الصناديق الا بمعرفة لجنة تشكل من الامين العام للجمعية او النادي وعضوين من مجلس ادارتها على ان يحرر محضر بذلك يوقعون عليه هم واعضاء اللجنة المشرفة على عملية الجمع وضرورة اعداد ايصالات خاصة بالتبرعات من اصل وصورة تحمل ارقاماً مسلسلة ويبين على كل ايصال اسم الجهة ورقم القيد والترخيص وتاريخ صدورة من الادارة المختصة بالوزارة بالاضافة الى اعداد تذاكر للمشاركة في الحفلات او الاسواق الخيرية او المباريات الرياضية او المسابقات او غير ذلك من الانشطة التي تقيمها بهدف جمع المال .
اما فيما يتعلق بشروط استحقاق الموافقة على جمع المال فقد اشارت مديرة الادارة ان الجهة المتقدمة للطلب يجب ان تكون مشهرة ومسجلة بسجلات الوزارة وان يكون اسمها موضوعاً بشكل بارز وواضح على المطبوعات الخاصة بهم .
وايضاً ان يكون الغرض من جمع المال مرتبطاً بمشروع او نشاط يقام في تاريخ ومكان محدد او مناسبة معينة او لمواجهة ظروف طارئة ولا يجوز استعمال الاموال التي تجمع في غير الغرض الذي جمعت له الا بموافقة الوزارة ، وان لا تزيد المدة المحددة لجمع المال عن شهرين من تاريخ صدور الترخيص بذلك ولا يجوز منح ترخيص جديد لجمع المال الى بعد تصديق الوزارة على تصفية التراخيص السابقة .
كما اشارت جناحي بأن وزارة التنمية الاجتماعية تؤمن ان المنظمات الاهلية غير الهادفة الى الربح شريك لها في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية التي تنشدها الوزارة والمملكة ولذا تسعى الوزارة الى بلورة هذا بإقامة علاقة شراكة مع المنظمات الاهلية والى تقديم كافة انواع الدعم لها لكي تتمكن من اداء دورها وتعميق وتوسيع نشاطاتها المجتمعية .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:09 م

      شخبار اللي جمعوا حق سوريا

      شخبار اللي جمعوا حق سوريا
      عرفتوا كم؟
      هل طلبوا ترخيص؟
      ممكن احصل جواب؟

اقرأ ايضاً