العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ

مكاسب بالجملة في رباعية برشلونة على ليفانتي بالليغا

واصل الصدارة وأشرك 11 لاعباً من لاماسيا

خرج برشلونة الإسباني بغنائم كثيرة من مواجهة مضيفه ليفانتي ضمن منافسات الليغا من مواصلة الصدارة وتوسيع الفارق عن الغريم التقليدي ريال مدريد، وابتعاد ميسي في صدارة هداف الدوري واقترابه كذلك من تحطيم رقم التوربيد الألماني غيرد مولر.

كما أصبح حلم المدرب الهولندي لويس فان غال حقيقة على أرض الواقع بخوض برشلونة اللقاء بأحد عشر لاعباً من خريجي مدرسة لاماسيا الخاصة بتكوين اللاعبين في النادي الكاتالوني.

توسيع الفارق عن الريال

ورفع برشلونة رصيده من النقاط إلى 39 بفارق 3 نقاط عن مطارده المباشر أتلتيكو مدريد و11 نقطة كاملة عن الغريم التقليدي ريال مدريد المثقل بهزيمة ثالثة في الدوري على يد بيتيس اشبيلية.

وسيكون برشلونة المستفيد بالقطع من ديربي مدريد في الأسبوع المقبل مهما كانت نتيجته سواء بفوز كتيبة البرتغالي جوزيه مورينهو أو انتصار أبناء الأرجنتيني دييغو سيميوني.

ميسي يغرد خارج السرب

وسجل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفين من صناعة الرسام أندريس إنييستا ساهما بشكل كبير في ضمان نقاط المباراة لمصلحة البلوغرانا وتوسيع الفارق عن الميرنغي، لتبدو البطولة الإسبانية الحالية أقرب إلى الكتيبة الكاتالونية على رغم عدم انقضاء دور الذهاب من الليغا.

وعزز ميسي صدارته هدافي الدوري الإسباني بعدما رفع رصيده إلى 19 هدفاً بفارق 7 أهداف كاملة عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو المتقدم بهدف فقط على مهاجم الأتلتيكو النمر الكولومبي رادميل فالكاو.

واقترب ميسي كذلك من تحطيم رقم التوربيد الألماني غيرد مولر، إذ رفع سجله إلى 82 هدفاً في العام الحالي وبات يفصله 3 أهداف فقط عن الرقم القياسي، وبإمكان البرغوث الأرجنتيني فعل ذلك بسهولة وخصوصا أن العملاق الكاتالوني تنتظره عدة مباريات في الدوري والكأس ودوري الأبطال.

عادل أفضل بداية للدوري الإسباني

كما عادل برشلونة أفضل بداية يحققها فريق في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم

ويتساوى هذا السجل مع أفضل بداية لمسيرة في الدوري الاسباني حققها ريال مدريد موسم 1991-1992.

11 لاعباً من لاماسيا

وتحقق حلم المدرب الهولندي فان غال برؤية برشلونة يلعب بأحد عشر لاعباً من مدرسة تكوين اللاعبين في النادي المعروفة باسم «لاماسيا» عندما أصيب الظهير البرازيلي داني ألفيس في الدقيقة الـ15 من عمر المباراة ليزج المدير الفني تيتو فيلانوفا بالصاعد مارتن مونتويا.

وأضحت تشكيلة برشلونة بعد خروج ألفيس مكونة من الحارس فيكتور فالديس مع رباعي خط الدفاع بيكيه وبويول وألبا ومونتويا، فيما يضم خط الوسط سيرخيو بوسكيتس وزافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيسك فابريغاس مع ثنائي الهجوم ليونيل ميسي وبيدرو رودريغيز.

وقام فيلانوفا في الدقيقة الـ61 بإخراج ظهير فالنسيا السابق خوردي ألبا وأشرك مكانه البرازيلي أدريانو كوريا العائد من الإصابة، لتعود مجدداً تشكيلة البارشا مكونة من 10 لاعبين من لاماسيا مثلما بدأت المباراة.

وأبدى مايسترو خط الوسط، زافي هيرنانديز سعادته بخوض اللقاء بأبناء المدرسة، معبراً عن فرحته بالحلم الذي تحقق بعد سنوات طويلة من العمل الدؤوب في المدرسة.

وقال زافي: «اللعب بفريق كامل من لاماسيا كان حلماً قديماً للمدرب السابق لويس فان غال. أبعث إليه عناقاً حاراً في هذه المناسبة».

وأنتجت مدرسة لاماسيا في برشلونة عدداً من أبرز اللاعبين في العالم، يتزعمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي وزافي هيرنانديز واندريس انييستا وسيسك فابريغاس وبويول وبيكيه وفالديز وبيدرو وتياغو وبوسكيتس وخوردي البا ومونتويا وجميهم خاضوا لقاء الأحد أمام خيتافي.

وتعد لاماسيا من أبرز مدارس الكرة حول العالم، ومنجماً للذهب في الفريق الكاتالوني الذي يجني من ذلك ملايين الدولارات سنوياً إلى تحقيق إنجازات تاريخية بفضل جهود أبنائها.

وقدم انييستا أداء رائعا وهيأ الكرة مرتين لميسي وصنع هدفا آخر لفابريغاس وسجل من جهد رائع ليصل متصدر جدول الترتيب إلى 37 نقطة من 13 مباراة هذا الموسم.

وقال مدرب الفريق تيتو فيلانوفا وهو نفسه خريج لأكاديمية الناشئين خلال مؤتمر صحافي عندما سئل عن الأحد عشر لاعبا خريجي الأكاديمية الذين شاركوا في مباراة الأحد: «إنها حقيقة يجب أن تجعلنا نشعر بالفخر. السبب الآخر ان 7 أو 8 منهم ينتمون إلى إقليم كاتالونيا». وعلى النقيض فان 2 فقط من الأساسيين في تشكيلة ريال مدريد الحالية ينتمون إلى النادي وهم القائد والحارس ايكر كاسياس والظهير ألفارو اربيلوا.

ويدرب ريال مدريد حاليا البرتغالي جوزيه مورينهو مساعد مدرب برشلونة سابقا والذي تعرض لانتقادات لعدم منحه فرصة اكبر للاعبين المتخرجين من أكاديمية الناشئين. وقال زافي والذي ينظر إليه باعتباره أفضل صانع لعب في جيله للصحافيين: «انه أمر استثنائي ولسبب اكبر وهو أن جميعنا تخرج من أكاديمية برشلونة». وأضاف «انه دليل على الجهد الرائع الذي بذل على مدار سنوات. قال لويس فان غال (مدرب برشلونة السابق) ذات مرة بان الحلم هو أن يرى 11 لاعبا من خريجي أكاديمية الفريق معا في ملعب واحد وقد بات هذا حقيقة اليوم (الأحد)».

العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:06 ص

      برشلونه شيبة / لا تعتب علينا يا مدريد فمن اخاف خيتافي واشبيله وبيتيس

      مدريد حتى مشجعينك اختفت مدريد لا تعتب على برشلونه لان اللى اخافك اشبيله وخيتافي وبيتيس مدريد ولا يهمك ان ما اخدت بالثار من اتلاتيكو سوف ناخده عنك مدريد باقي كم مبارة ونعلنها بطولة انتهت بقاموسنا ونتفرغ للى بعدهها مدريد كلها ايام ونترك الملعب اشوي ونركب المنصات اللى جهزت الى برشلونه لا استلام كل جوائز ماحصيناه بسحرنا وفننا وابداعنا بالملاعب مدريد كلها ايام وسوف ترى شكل وجه كرستيانو شاحب موعوج الفم هزيل لقدوم ساحر ومبدع وفنان هذا العصر ميسي على منصات التتويج ببتسامته يصول ويجول ليكمل ابداع برشلونه

اقرأ ايضاً