العدد 3736 - الأربعاء 28 نوفمبر 2012م الموافق 14 محرم 1434هـ

«هندسة» جامعة البحرين تبدأ عملية تقييم شاملة

تستعد كلية الهندسة في جامعة البحرين للبدء في إجراء عملية تقييم شاملة للتأكد من التزام جميع برامجها الهندسية بمتطلبات مؤسسة الاعتماد الأكاديمي الأميركية (أبت). وكانت الكلية حصلت على شهادة الاعتماد الأكاديمي لستة من برامجها في العام 2007، ومن المقرر أن تقوم المؤسسة الأميركية بزيارة تقييمية للكلية (مراجعة) في العام 2014 لاتخاذ قرار بشأن الاستمرار في منح الكلية شهادة الاعتماد.

وقال عميد كلية الهندسة في الجامعة نادر البستكي: «إن عملية التقييم تهدف للتأكد من أن الأمور تسير وفق متطلبات ومعايير مؤسسة أبت، ولحث الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس على بذل المزيد من الجهود والسير على طريق نيل الثقة مجدداً من مؤسسة الاعتماد، والاستعداد للجولة التقييمية المقبلة».

وذكر البستكي، في لقاء مع أعضاء هيئة التدريس أمس (الأربعاء) أن «برنامجي العمارة والتصميم الداخلي يقتربان من الحصول على الاعتماد الأكاديمي ناب المعتمدة في أميركا وكندا». وحث العميد أعضاء هيئة التدريس على تهيئة المؤشرات والقيام بالقياسات المطلوبة المختلفة وإعداد الملفات إعداداً جيداً.

وأوضح أن «الاعتماد يفتح مجالات واسعة أمام الخريجين سواء في مواصلة الدراسة أو الحصول على الوظائف لأن الاعتماد يضع خريج الجامعة في مرتبة سواء مع خريجي أكثر الجامعة عراقة وتميزاً في الولايات المتحدة الأميركية».

من جهته، قال مدير مكتب الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في كلية الهندسة محمد بن دينة: «كما أن الاعتمادية لها شروط فإن استمرارها له شروط أيضاً، ومن أهم شروطه المحافظة على المستوى الأكاديمي»، مشيراً إلى أن «الكلية لأجل تحقيق أهدافها المتعلقة بالاعتمادية طورت برامجها للتقييم الذاتي وفقاً لشروط ومعايير مؤسسة أبت».

ونوه بن دينة إلى أن «من بين الأمور التي طورتها الكلية للحصول على ثقة مؤسسة الاعتماد الأكاديمي، تطوير نظام إلكتروني للإرشاد الأكاديمي، وتصميم استطلاعات إلكترونية، وإنشاء لجان بالتعاون مع القطاع الخاص لتقييم البرامج والمخرجات». وشدد على أن «كلية الهندسة باتت تمثل أنموذجاً للكليات، لكننا لانزال نستشعر التحدي رغبة في ضمان التطوير الذي يجعلنا نحظى بثقة مؤسسات الاعتماد الأكاديمي المختلفة».

العدد 3736 - الأربعاء 28 نوفمبر 2012م الموافق 14 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً