العدد 3738 - الجمعة 30 نوفمبر 2012م الموافق 16 محرم 1434هـ

البوعينين: العدوان الإسرائيلي المتكرر على غزة لهو دليل متجدد على أن إسرائيل لا ترغب في السلام

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية غانم بن فضل البوعينين على اهمية العلاقات العربية التركية التي يجمعها تاريخ وحضارة واحدة عبر القرون، مشيرا الى اهمية اتخاد خطوات عملية لتفعيل العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول العربية والجمهورية التركية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها وزير الدولة للشؤون الخارجية خلال ترأسه وفد مملكة البحرين في الاجتماع الوزاري للمنتدى العربي التركي في دورته الخامسة والذي عقد اليوم بمدينة اسطنبول .

واشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية بخطة التعاون الإستراتيجية بين الدول العربية وتركيا التي تم تبنيها في منتدى التعاون العربي التركي في دورته السابقة بالرباط في نوفمبر 2011م وذلك خلال الفترة 2012-2015م والتي تسعى لإرساء دعائم شراكة عربية تركية شاملة ومستدامة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

وقال الوزير "أننا نواجه تحديات بالغة الخطورة وتطورات كارثية متسارعة في سوريا وما يعانيه الشعب السوري من كبت لحرياته في التعبير والاختيار، وما يصادفه من تدخلات في شؤونه، مع استمرار العنف غير المبرر". مطالبا المجتمع الدولي ممثلاً في الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بصون السلم والأمن وتوحيد مواقفه من أجل وقف المعاناة الإنسانية المستمرة للشعب السوري والعمل على التوصل إلى حل سياسي للازمة السورية بما يوقف العنف ويصون دماء الشعب السوري ويحافظ على ترابه ووحدته الوطنية ويمنع أي تدخل أجنبي دولي أو إقليمي في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته مؤكداً ترحيب مملكة البحرين بقيام الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية باعتباره ممثلاً شرعياً للشعب السوري الشقيق.

وجدد الوزير خلال كلمته التأكيد على ان مملكة البحرين تعتبر قضية فلسطين ومعاناة شعبها الشقيق، قضيتها الرئيسية الأولى، وأن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أبشع أنواع القمع والاضطهاد والحرمان من ابسط حقوقه الإنسانية وفي مقدمتها الحق في الأمن والأمان والحق في تقرير مصيره وفقا للمواثيق الدولية والحق في الحفاظ على تراثه الوطني وثرواته الطبيعية، وأهمية العمل الجاد من أجل الوصول إلى حل عادل ودائم وشامل وذلك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقا لقرار الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وقرارات اللجنة الرباعية .

وأضاف ان العدوان الإسرائيلي المتكرر على غزة، وشعبها المناضل الصامد، لهو دليل متجدد على أن إسرائيل لا ترغب في السلام، ولا تعمل من اجله، مطالبا المجتمع الدولي وخاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ضرورة تحمل مسؤولياتها في اتخاذ القرارات الرادعة لمثل هذا العدوان الإسرائيلي وضمان عدم تكراراه، مؤكدا كذلك بأن مملكة البحرين لم تتأخر لحظة واحدة في تقديم مساعداتها الإنسانية في غزة.

الجدير بالذكر ان منتدى التعاون العربي التركي يشكل إطاراً لعلاقات أكثر اتساعاً وشمولاً وعمقاً بين الدول العربية وجمهورية تركيا ويساعد على تطوير التعاون الاقتصادي ودعم التجارة البينية وتشجيع الاستثمارات بين الدول العربية وتركيا، وكذلك التنسيق حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما ان المنتدى يشجع التشاور والتعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية مما يشكل حجر الزاوية في تطوير العلاقات العربية التركية تحقيقا للازدهار الاقتصادي والتنمية المستدامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:58 م

      والمساجد

      والعدوان على المساجد دليل على الاسلام والسلام

    • زائر 2 | 2:44 م

      انا عاوز أضيف

      هيه رئاصه و بترئص ههههههههه الكل يعرف ومتيقن إن إسرائيل لا ترغب في السلام وهي دوله لقيطه وكيان غاصب وإسرائيل غدة سرطانيه يجب إستئصالها من على خارطة الشرق الأوسط.. بإختصار إسرائيل لا تعترف بكم يا معشر الأعراب!! و انت تقول مايبون سلام

    • زائر 1 | 2:17 م

      صدق هذا الكلام

      أقوليك العدوام المتكرر يعني أسرائيل لاتريد السلام !!!!! فذمتك خخخخخخ

اقرأ ايضاً