العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

أميركا مستعدة لإجراء محادثات ثنائية مع إيران إذا كانت «مستعدة»

إيران تعزل قائداً بالشرطة بسبب وفاة مدون في السجن

وزيرة الخارجية الأميركية تتحدث في واشنطن - REUTERS
وزيرة الخارجية الأميركية تتحدث في واشنطن - REUTERS

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات ثنائية بشأن البرنامج النووي الإيراني إذا كانت طهران «مستعدة دائماً».

وفي رد على سؤال وصفت كلينتون إيران بأنها أصعب قضية تعاملت معها كوزيرة للخارجية «بسبب الأخطار التي يمثلها سلوكها بالفعل والخطر الأكبر الذي ستشكله إيران المسلحة نوويّاً».

وفي حديث أمام مجموعة من المسئولين والخبراء والدبلوماسيين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط؛ شددت كلينتون على أن إدارة الرئيس باراك أوباما مستعدة لإجراء محادثات ثنائية مع إيران.

وقالت كلينتون إنه بالنسبة للوقت الحالي؛ فإن واشنطن تعمل مع أعضاء ما يسمى بمجموعة (5+1) للقوى الكبرى وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة لاستئناف المحادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي. من جانب آخر، قالت الشرطة الإيرانية أمس إن رئيس وحدة شرطة الإنترنت بطهران عزل من منصبه بسبب وفاة مدون إيراني أثناء احتجازه ما أدى إلى موجة من الإدانات الدولية وأثار دعوات إيرانية لإجراء تحقيق رسمي.

وقال بيان نشر على الموقع الرسمي للشرطة الإيرانية إن قائد وحدة الإنترنت بشرطة طهران عزل بسبب «أوجه الفشل والقصور في الإشراف بكفاءة على أفراد تحت إدارته». وقالت قناة تلفزيون «برس» الإيرانية الناطقة بالإنجليزية ووكالة أنباء «مهر» شبه الرسمية إن القائد المعزول هو محمد حسن شكريان.

وفي السياق نفسه طالبت الولايات المتحدة إيران بالإفراج عن داعية حقوق الإنسان المسجونة نسرين سوتوده والتي قالت إنها مضربة عن الطعام منذ أكثر من ستة أسابيع، وانتقدت بشدة السلطات الإيرانية لأسلوب معاملتها المحامية البالغ عمرها 49 عاماً. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن التدهور السريع في صحة سوتوده مقلق للغاية وإنها حرمت من الرعاية الطبية واحتجزت في حبس انفرادي.

العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:28 ص

      ؟

      محادثات على شنو السياسه غريبه بسوي عليك حضر استيراد وتصدير وبحاربك اقتصادياً واذا ما رضخت بحاورك المفروض العكس اول محادثات بعدين عقوبات غريبه مثل فلسطين قصف وقتل وبعدين اتهموا حماس بالارهاب لانهم يقصفون بصواريخ وبعدين هدنه ليكون اسرائيل تقصف بحلويات صدق امريكا الشيطان الاكبر

    • زائر 3 | 12:52 ص

      مافي امل

      امريكا فى الوقت الذي كانت هي الدولة العظمة لم تعترف ايران بها،فكيف والان امريكا لم تعد الدولة المسيطرة،بالعامية(خلها تمش بوزها

    • زائر 2 | 12:29 ص

      شوف النظام بس

      وبعض الدول العربية عشرات الجرحة والقتلى ولا شفنه وزير تم اقالته من منصبة. عيش رجب ترى عجب. يحبون الكراسي من كبيرهم الى صغيرهم.

    • زائر 1 | 10:24 م

      والله أنكم دائماً تعترفون

      بس ذيل الكلب ما ينعدل

اقرأ ايضاً