العدد 3741 - الإثنين 03 ديسمبر 2012م الموافق 19 محرم 1434هـ

انخفاض نسبة إقبال البحرينيين على القطاع الفندقي إلى 17 %

انخفضت نسبة اقبال البحرينيين على وظائف القطاع الفندق لتصل إلى 17 في المئة بعد ما كانت تصل إلى 33 في المئة، وخلصت دراسة إلى ان الأسباب الرئيسية هي قلة الأجور والحوافز الوظيفية إضافة إلى بعض الجوانب المتعلقة بالجانب الاجتماعي.

كشف ذلك في لقاء وزير العمل رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني جميل حميدان، رئيس المجلس النوعي للتدريب في قطاع الضيافة ابراهيم الكوهجي، وذلك صباح يوم أمس الاول الأحد (2 ديسمبر/ كانون الاول 2012)، بمبنى الوزارة.

وخلال اللقاء ناقش الطرفان خطة عمل المجلس النوعي في قطاع الضيافة للسنوات القادمة، والتي ترتكز على تحسين ظروف العمل والحوافز الوظيفية ودعم أجور العاملين البحرينيين العاملين في القطاع الفندقي، انطلاقاً من الدراسات التي قام بها المجلس النوعي للسوق لدراسة أوضاع العمالة الوطنية العاملة في القطاع الفندقي.

كما تبين من خلال الدراسة التي قام بها المجلس واستغرقت عدة اشهر، انه على رغم المزايا والحوافز والتسهيلات التي يقدمها المجلس والمتمثلة في توفير مخصص شهري يصرف للمتدرب، إضافة لعلاوة المواصلات، والملابس، للباحثين عن عمل للإندماج في البرامج التدريبية التي تقام بدعم من المجلس الأعلى للتدريب المهني، إلا أنها لا تشهد اقبالاً بالمستويات المطلوبة.

وناقش الطرفان أيضاً السبل والآليات الكفيلة بتشجيع الاقبال على هذا القطاع من خلال طرح العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة والمشجعة على زيادة إقبال الكوادر البحرينية للعمل فيه، فهو يحوي العديد من فرص العمل الجاذبة والقيمة في عدد من المجالات الادارية، والفنية، والتقنية.

كما تم تدارس الحلول العملية التي قدمت في الدراسة وأبرزها دعم الأجور للعاملين في قطاع الضيافة بحيث تكون المرحلة الاولى دعم رواتب فنادق الخمس والأربع والثلاث نجوم، كونها تستقطب العدد الأكبر من العاملين البحرينيين على أن تشمل هذه الزيادة العاملين البحرينيين بالمستويين الأساسي والاشرافي فقط.

وبهذه المناسبة، أعرب الوزير حميدان، عن شكره وتقديره للبادرة التي تبناها المجلس النوعي للتدريب في قطاع الضيافة لدعم الجهود المستمرة لتأهيل الكوادر الوطنية وتوفير فرص العمل اللائقة لها من خلال قيامه بإجراء دراسة استهدفت الارتقاء بالعمالة الوطنية والحفاظ عليها وضمان استقرارها وتطورها.

وقال الوزير، ان مسألة تشجيع البحرينيين للعمل بقطاع الضيافة أصبحت مسألة في غاية الأهمية نظراً لما يوفره هذا القطاع من فرص عمل متعددة ومختلفة المستويات والتخصصات، ما يستدعي تظافر جميع الجهود من قبل كل الأطراف المعنية بإيجاد كل السبل الممكنة لتشجيع البحرينيين للعمل بهذا القطاع.

من جانبه، أبدى الكوهجي شكر وتقدير اعضاء مجلس الادارة على ما يبديه الوزير حميدان، رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني، من اهتمام برفع نسبة البحرنة في قطاع الضيافة وتحسين الأجور لما ينعكس ايجابياً على زيادة الحوافز للمواطنين العاملين بالقطاع الفندقي والتي من شأنها أن تؤدي إلى استمرار العاملين البحرينيين بالفنادق والمطاعم إضافة إلى تشجيعهم للعمل في هذه المؤسسات، كما ثمن توجيهاته في الإعداد للدراسة التي أجريت.

العدد 3741 - الإثنين 03 ديسمبر 2012م الموافق 19 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً