العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

وزير الخارجية: «حوار المنامة» يتناول علاقات أميركا بدول الخليج

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أهمية القضايا التي سيتناولها حوار المنامة، والتي تتضمن الأوضاع في سورية، وعلاقات الولايات المتحدة الاميركية بدول المنطقة، وأولويات الامن الإقليمي ومكافحة الارهاب، وأمن الشرق الاوسط في ضوء التطورات العالمية وغيرها من القضايا المهمة الأخرى، مرحبا ايضا بجميع الوفود المشاركة الذين سيثرون الحوار برؤى وأفكار تسهم بلاشك في الوصول الى نقاط تلاق وتفاهمات مشتركة حيال العديد من القضايا.

وأكد أن الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها هو قضية محورية في الاستراتيجية الدولية، ومسئولية مشتركة تستدعي تشجيع الحوار والتفاهم بين مختلف القوى الفاعلة من أجل ضمان مستقبل أكثر أمنا واستقرارا لشعوب المنطقة والعالم أجمع.

وقال وزير الخارجية، في تصريح له امس (الخميس) بمناسبة انعقاد «حوار المنامة» في مملكة البحرين في الفترة 7 - 9 ديسمبر/ كانون الاول الجاري، إن قضايا الأمن والاستقرار في المنطقة تحتل أولوية متقدمة إقليميا ودوليا نظرا لأهميتها الاستراتيجية على الصعيدين السياسي والاقتصادي وتأثيرها على مجمل حركة التفاعلات الدولية، وأن البحرين ومن منطلق دورها المحوري والريادي في المنطقة تعمل على توفير الاجواء المناسبة لمناقشة القضايا الجوهرية التي تهم أمن المنطقة بهدف تكوين رؤية واضحة بشأن كيفية التعامل مع تحديات الحاضر والمستقبل.

ونوه إلى ما يكتسبه حوار المنامة منذ انطلاقته الأولى في عام 2004 من ثقل متنام على صعيد تلاقي وتبادل الرؤى والأفكار التي تسهم في رسم التوجهات والاستراتيجيات الاقليمية والعالمية بشأن القضايا المحورية التي تؤرق المجتمع الدولي سياسيا واقتصاديا وأمنيا، بحيث بات بمثابة مرآة عاكسة لنهج الدبلوماسية البحرينية المعتدلة التي تحرص دائما على تعزيز الروابط والعلاقات الدولية على أساس الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل.

ورأى وزير الخارجية أن توقيت انعقاد حوار المنامة ينطوى على أهمية كبيرة لتزامنه مع تطورات إقليمية ودولية متسارعة ومعقدة تتطلب التشاور المستمر وتشجيع لغة الحوار والتفاعل مع مراكز الثقل والتأثير على الساحة الدولية من السياسيين والعسكريين والخبراء وأصحاب القرار، ولاسيما في ظل ما يتجاذب المنطقة من تهديدات ومخاطر جمة.

وأشاد وزير الخارجية بجهود المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في تنظيم هذا الحدث المهم في إطار الشراكة القائمة بينه وبين وزارة الخارجية، معربا عن أمله بأن تسهم مخرجات حوار المنامة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وإبعادها عن التوتر والعنف.

العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:40 ص

      مؤتمر الهيمنة الامريكيه

      هذا المؤتمر ليس في مصلحة شعوب المتطلعة لتحقيق ذاتها

    • زائر 4 | 3:17 ص

      يعني ؟؟

      الوزير يبي يوضح لكم ان هذا ما يسمونه تدخل في شئون المنطقة !!!
      بأي عقل تتكلمون وأي عقول انتم تخاطبون

    • زائر 3 | 2:59 ص

      نور البحرين الخفي

      واللة حالة ؟! يعني انتو ما تعرفون تدبرون اموركم، لازم تدخلون امريكا انا ما اشوفهم يستشيرونكم في امورهم، ومن متى امريكا تداري مصلحتكم؟! اصحواااااااا من سباتكم ضيعتون امجاد الحضارة العربية والاسلامية. كلش ما فيكم واحد رشيد!

    • زائر 2 | 1:43 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،رجاء لاتحرجون الوزير معاكم ترى هو يحاول بس هالشرطه الله يهديهم لاعبين على كيفهم،،،،،،انشاء الله خير

    • زائر 1 | 12:44 ص

      مع من الحوار ؟

      يا وزير الخارجيه :-
      مع من الحوار:
      هل مع الرموز المعتقلين المعذبين في قعرات السجون
      هل مع المعارضه المهجرين في الخارج المشتيتين من بلد الي بلد .
      هل مع الشعب المظلوم الأعزل اللي البعض في السجون والبعض في الخارج والبعض ضمتهم المقابر من قبل يومهم .

اقرأ ايضاً