العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

ديلكاتو: «مركز عالية» قطع شوطاً في البرامج الخاصة لذوي صعوبات التعلم

أكد الاستشاري ديفيد ديلكاتو أن البحرين قطعت شوطاً في مجال البرامج الخاصة للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل.

وأوضح ديلكاتو خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الخميس (6 ديسمبر/ كانون الأول 2012) في مركز عالية للتدخل المبكر أن السبب الرئيسي للزيارة هو لتدريب العديد من المدرسين والمختصين القائمين على البرامج التعليمية التأهيلية لدى المركز، مبيناً بأنه تم عقد عددٍ من الورش للمدرسين.

وأضاف أنه تم تقييم العديد من الطلبة ووضع البرامج التأهيلية لهم، مشيراً إلى أن بعض الأطفال لديهم تصرفات غير طبيعية، وراءها هدف آخر، مؤكداً أنه لا بد من التركيز عمّا وراء هذا التصرف.

ولفت إلى أن الكثير يفسر التصرفات بشكل خاطئ، إذ إنه لابد من تفسير سبب السلوك ومعرفة دوافعه للسيطرة عليه، منوهاً إلى أنه تم تنظيم ورشة لأولياء الأمور والمختصين للوقوف على كيفية النظر للطفل وكيفية تغيير مسببات تصرفاته، مبيناً أنه تم مقابلة العديد من الطلبة وتم رصد حالاتهم، إذ إن هناك أكثر من 30 طالباً يعانون من مشاكل تم ملاحظتها.

وذكر ديلكاتو أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها للبحرين، مشيراً إلى أنه سيتم تنظيم زيارات في العام المقبل من أجل معرفة ما تم تحقيقه، وذلك بعد وضع خطة إلى المركز.

وقد استضافت جمعية البحرين للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل تحت إشراف مركز عالية للتدخل المبكر ديلكاتو ومدير أعماله، ريتشارد فان ميديك، وقد قدم ديلكاتو طريقة ديلكاتو، والتي أطلقها جده، والتي تعتمد على إن المخ يمكن تدريبه وتهيئته لتعلم خبرات جديدة من خلال التدريب الوظيفي وتدريب الحواس والنطق، ومن خلالها يتعلم الطفل إعادة توازن الحواس.

العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً