العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

جامعة الخليج العربي تنجح في استزراع نباتات معرضة للانقراض

تمكن باحثون في برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي من استزراع نباتات معرضة للانقراض في الغطاء النباتي المحلي بالبحرين عن طريق تقنية الزراعة النسيجية، وذلك في مختبرات مركز السلطان قابوس لتقنيات الزراعة المتطورة وبدون تربة بالجامعة.

وقالت مديرة برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة بكلية الدراسات العليا، أسماء أبا حسين: «إن التجارب التي أجريت في معامل الزراعة النسيجية التي أنشأتها بالجامعة العام الماضي تمكنت من إعادة استزراع ثلاثة أنواع من أصل أربعة من نباتات معرضة للانقراض في البحرين وفق دراسات سابقة تم إجراؤها في البرنامج حول الغطاء النباتي في محمية العرين».

وقد درست أبا حسين، مشكلة تحرك الرمال في محمية العرين منذ العام 1989، وبيّنت أن سبب تلك المشكلة يعود إلى الضغوط الناجمة عن زيادة أعداد الحيوانات الطليقة في المحمية، وقدمت مقترح تسوير بعض المناطق التي فقدت غطاءها النباتي لحمايتها وإعطاءها الوقت الكافي لتستعيد عافيتها مع عزل الحيوانات. وبالفعل أخذت إدارة محمية العرين بالتوصيات وعملت بها.

ولاستكمال البحث، فقد قامت الطالبة الكويتية مظاوي الخليفي، وتحت إشراف أسماء وجميل عباس الخزاعي من جامعة البحرين، وبعد عشر سنوات من تسوير بعض المواقع المتدهورة في المحمية بدراسة الغطاء النباتي فيها. وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق واضحة بين الغطاء النباتي داخل المسورات وخارجها حيث المناطق المفتوحة للرعي في محمية العرين. كما تبين من المسح الذي تم إجراؤه وجود 4 نباتات مهددة بالانقراض في محمية العرين هي نبات الأرطي، المرخ، النجمة، ونبات Stipagrostis Sokotrana .

وبهدف الحفاظ على تلك الأنواع النباتية من الانقراض ونتيجة لاستحداث مختبرات متطورة في الزراعة النسيجية ببرنامج علوم الصحراء فقد تم توجيه إحدى طالبات البرنامج والأراضي القاحلة إلى استكمال العمل في هذا التوجه البحثي. وعليه تم أخذ عينات لهذه النباتات من محمية العرين وقامت طالبة الماجستير الكويتية منال صادق وتحت إشراف كل من أ.د. أحمد علي صالح، والدكتورة مالبيكا رود، و أ.د. محمد عبيدو ببدء التجارب المختبرية لإعداد بروتوكول النباتات المعرضة للانقراض لتحديد المواصفات البيئية الفضلى لنمو هذه النباتات ومن ثم أقلمتها ونقلها وتكاثرها في البيئات الطبيعية. وقد نجح الفريق البحثي في استزراع ثلاثة أنواع نباتية هي الرمرم Heliotropium kotschyi والأرطي Calligonum comosum والمرخ Leptadeniapyrotechnica.

العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً