العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ

مقاتلون إسلاميون يستولون على آخر قاعدة عسكرية للجيش السوري غرب حلب

استولى مقاتلون اسلاميون اليوم الاثنين (10 ديسمبر/ كانون الأول 2012) على كامل قاعدة الشيخ سليمان العسكرية، آخر موقع محصن للجيش النظامي غرب مدينة حلب، ما يعزز سيطرة المجموعات المعارضة على الشمال السوري، لا سيما الاسلاميين بينهم.
في الوقت نفسه، افيد اليوم الاثنين عن اشتباك في منطقة آمنة اجمالا في دمشق، في وقت تواصلت العمليات العسكرية في محيط العاصمة حيث تحاول القوات النظامية القضاء على تجمعات المقاتلين المعارضين الذين يستخدمون ريف دمشق قاعدة خلفية محاولين التقدم نحو العاصمة.
وسيطر مقاتلون اسلاميون من عناصر جبهة النصرة خصوصا الاثنين على كل قاعدة الشيخ سليمان العسكرية في شمال غرب سوريا كما افاد صحافي في وكالة فرانس برس والمرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك بعد اسابيع من المعارك العنيفة.
وقال ابو جلال، قائد "لواء احرار دارة عزة" التابعة للجيش الحر والتي كان لها دور فاعل ايضا في السيطرة على القاعدة، بحسب قوله، لوكالة فرانس برس "اننا نسيطر على كل القاعدة، كل المنطقة تحت سيطرتنا، كل غرب حلب بات محررا وصولا الى الحدود التركية".
واكد ابو جلال ان رجاله يسيطرون ايضا على "مركز البحوث العلمية" الذي كان يخشى وجود اسلحة كيميائية فيه، مؤكدا انه لم يتم العثور على مثل هذا السلاح في القاعدة التي غنم منها المقاتلون ذخيرة ومتفجرات واسلحة خفيفة.
وراى مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان المعارضة المسلحة حققت "تقدما نوعيا"، مؤكدا ان الانجاز "حققته جبهة النصرة والمجموعات المرتبطة بها".
وتقع القاعدة على بعد 12 كلم شمال غرب حلب، وتمتد على مسافة كيلومترين مربعين تقريبا، وهي آخر مقر مهم للقوات النظامية في منطقة على تماس مع محافظتي حلب وادلب وتقع بشكل شبه كامل تحت سيطرة قوات المعارضة.
وافاد صحافي من وكالة فرانس برس كان في موقع الهجوم الاحد ان عددا كبيرا من المقاتلين الذين دخلوا القاعدة هم عرب او من القوقاز، وان احد قادتهم رجل اوزبكي يطلق على نفسه اسم ابو طلحة.
ومنذ دخول المجموعات المعارضة الى القاعدة، يتعرض المكان لقصف من مدفعية ثقيلة جدا بين الوقت والآخر.
من جهة ثانية، قتل مقاتلان معارضان وطفل الاثنين في اشتباكات في شمال دمشق هي الاعنف في هذه المنطقة السكنية الراقية من العاصمة منذ بدء النزاع السوري قبل نحو 21 شهرا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد ان الاشتباكات وقعت بالقرب من مسجد الحنابلة في منطقة الشيخ محي الدين الواقعة بين حيي الصالحية وركن الدين بمدينة دمشق على اثر اقدام القوات النظامية على محاصرة عدد من الابنية في المنطقة.
ومساء، انفجرت سيارة مفخخة في حي ركن الدين في شمال دمشق ايضا، ما تسبب بسقوط جرحى واضرار مادية، بحسب المرصد.
كما افاد المرصد عن اشتباكات في حي العسالي في جنوب دمشق.
وقتل اليوم 25 شخصا في ريف دمشق حيث تستمر العمليات العسكرية الكثيفة. والقتلى هم 15 مقاتلا معارضا واربعة عناصر من قوات النظام وستة مدنيين.
وكان الطيران السوري شن صباحا غارات على مناطق عدة في ريف دمشق، بينها داريا والمعضمية وحرستا وعربين، بحسب المرصد.
وفي حصيلة موقتة للمرصد الذي
يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من الناشطين والمندوبين في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية، قتل 64 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين.
وبين القتلى تسعة عناصر من القوات النظامية سقطوا، بحسب المرصد، في معارك بين "القوات النظامية ومقاتلين من لواء جبهة ثوار سراقب وريفها ومن جبهة النصرة كانوا هاجموا حواجز ومقار للقوات النظامية في البادية السورية في قرية اثريا على طريق السلمية - الرقة".

واسر في العملية نحو 20 عنصرا نظاميا.
كما افاد المرصد عن مقتل 13 جنديا سوريا "في كمين نصبه مقاتلون من كتائب عدة مقاتلة لرتل عسكري في المنطقة الجنوبية الغربية من مدينة معرة النعمان" في محافظة ادلب (شمال غرب).
دبلوماسيا، تجتمع مجموعة "أصدقاء الشعب السوري" الاربعاء في المغرب للمرة الاولى منذ انشاء الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الذي حصل على اعتراف عدد من الدول العربية والغربية، ويفترض ان يبحث المجتمعون في زيادة "الدعم الانساني والسياسي" للمعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
في بروكسل، استقبل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين رئيس الائتلاف الجديد للمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب.

وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي ان استقبال الخطيب "اشارة واضحة الى اعادة نظر في وضع الائتلاف السوري. انه ائتلاف يمثل المصالح المشروعة للشعب السوري. نود ان يعترف الاتحاد الاوروبي بذلك ايضا".
واعترفت فرنسا وبريطانيا بالائتلاف "ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري"، ودعا الخطيب كل دول الاتحاد الى الاتفاق على موقف مماثل.
واقر الاتحاد الاوروبي اليوم مساعدة اضافية الى اللاجئين السوريين الذين فروا الى دول مجاورة بقيمة ثلاثين مليون يورو.
في برلين، اعلنت وزارة الخارجية الالمانية طرد اربعة موظفين في السفارة السورية في برلين.

واوضح وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان القرار "اشارة واضحة الى رغبتنا في خفض علاقاتنا مع نظام الاسد الى الحد الادنى".
وفي اوسلو، دعا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو المجموعة الدولية الى التدخل لانهاء النزاع في سوريا، معتبرا اياه "وصمة" على الضمير العالمي، وذلك اثناء حفل تسلمه جائزة نوبل للسلام الاثنين في اوسلو باسم الاتحاد الاوروبي.
وفي انقرة، افاد مصدر دبلوماسي ان صواريخ باتريوت التي قرر حلف شمال الاطلسي نشرها في تركيا ستثبت "على بعد اكثر من عشرة كيلومترات من الحدود"، مضيفا ان الحلف يريد "تجنب اي سوء فهم مع روسيا واظهار ان نشرها له هدف وحيد هو الدفاع عن الاراضي التركية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً