العدد 3749 - الثلثاء 11 ديسمبر 2012م الموافق 27 محرم 1434هـ

نولاند: أميركا لا تستخدم قفازات ناعمة مع البحرين

فيكتوريا نولاند
فيكتوريا نولاند

رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، انتقادات وجهها صحافيون أثناء مؤتمر صحافي في العاصمة الأميركية (واشنطن) يوم أمس الأول (الإثنين)، من أن أميركا تستخدم «قفازات ناعمة» مع البحرين وحلفائها عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان.

وقالت: «إن بيان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية مايكل بوسنر الصادر بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول 2012 يثبت أن مواقف الإدارة الأميركية تتصف بالحزم عندما يتعلق الأمر بقضايا حقوق الإنسان».

وأشارت نولاند إلى أنه «طال الوقت لإعادة إطلاق حوار حقيقي بين الأطراف المعنية في البحرين، ونحن نحث جميع الأطراف على اتخاذ موقف إيجابي تجاه هذا الانفتاح الآن، ونحن نريد أن نرى بعض الخطوات الملموسة نحو بناء الثقة بين المجموعات للمضي قدماً نحو إصلاح حقيقي».


نولاند: أميركا لا تستخدم قفازات ناعمة مع حليفتها البحرين فيما يتعلق بحقوق الإنسان

الوسط - محرر الشئون المحلية

رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، انتقادات وجهها صحافيون أثناء مؤتمر صحافي في العاصمة الأميركية (واشنطن) يوم الاثنين (10 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، من أن أميركا تستخدم «قفازات ناعمة» مع البحرين وحلفائها عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان.

وقالت: «إن بيان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية مايكل بوسنر الصادر بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول 2012 يثبت أن مواقف الإدارة الأميركية تتصف بالمبدئية والحزم عندما يتعلق الأمر بقضايا حقوق الإنسان».

وفيما يلي، نورد الأسئلة التي تعنى بالشأن البحرين:

لقد دعا ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى حوار جديد مع المعارضة، كما أنه شكر العديد من الدول التي ساعدت البحرين، لكنه لم يذكر الولايات المتحدة... فهل لديكم أي رد فعل على ذلك؟

- نولاند: حسناً، اسمحوا لي أن أؤكد أولاً أن مساعد وزيرة الخارجية مايكل بوسنر أكمل لتوه زيارة إلى البحرين، وأصدر بياناً طويلاً تجدونه متوفراً على موقع السفارة الأميركية في البحرين، والولايات المتحدة ترحب بما ورد على لسان ولي العهد بشأن دعوته للحوار، ونحن نقدر أيضاً أن «الوفاق» ردت بصورة بناءة على ذلك، كما أن جماعات معارضة أخرى أبدت استعدادها للمشاركة في الحوار.

وكما تعلمون، طال الوقت لإعادة إطلاق حوار حقيقي بين الأطراف المعنية في البحرين، ونحن نحث جميع الأطراف على اتخاذ موقف إيجابي تجاه هذا الانفتاح الآن، ونحن نريد أن نرى بعض الخطوات الملموسة نحو بناء الثقة بين المجموعات للمضي قدماً نحو إصلاح حقيقي.

هل بحثتم مع ولي العهد سبب عدم ذكره الولايات المتحدة ضمن قائمة من تم شكرهم؟

- نولاند: نحن نعلم الدور الذي لعبناه لحث جميع الأطراف المعنية على الحوار، وحثهم على التقدم إلى الأمام، لذلك لا أعتقد أن يكون هناك أي شك في الدور الذي نقوم به.

هل تشعرين بتجاهل متعمد لدور الولايات المتحدة؟ هل تعتبريه شيئاً من هذا القبيل؟

- نولاند: يتضح من الزيارة الأخيرة لمايكل بوسنر إلى البحرين طبيعة العلاقة وقدرتنا على العمل بشكل جيد مع البحرينيين من جميع الأطراف، وإنه لا يوجد شك في دورنا.

لحظة... هل كانت زيارة بوسنر جيدة؟ أعني أنه نقل عنه قوله علناً إن على السلطات البحرينية محاكمة الأشخاص الذين يقفون وراء الانتهاكات، ومقاله هذا يعتبر حرجاً للغاية.

- نولاند: من الواضح أن هذا الأمر (الذي ذكره بوسنر) جزء من مجموعة التوصيات الواردة في تقرير تقصي الحقائق (بسيوني) التي لم يتم تنفيذها، أعني من بين أهداف زيارات بوسنر المنتظمة إلى البحرين هو التأكد من تنفيذ توصيات تقصي الحقائق وأن العمل لايزال جارياً لتنفيذ ما يتعين القيام به، ومن الواضح أننا نعتقد أن هناك حاجة لرؤية نتائج، وأن واحدة من أكبر العقبات التي تحول دون المضي قدماً، هي أن الأطراف المعنية مازالت، لا تتحدث إلى بعضها البعض، وعدم وجود دعوة متجددة للحوار، مع أن الحوار رحبت به جميع الأطراف، ونأمل أن يفتح الطريق لمزيد من التنفيذ الكامل للتوصيات.

كيف تقولين إن الزيارة كانت جيدة؟، هل تحدث بوسنر مع ولي العهد الذي أعرب عن الاستعداد لإعادة إطلاق الحوار؟، وهل تطرق إلى الرد الإيجابي من الوفاق نحو تلك الدعوة؟ أقول ذلك، لأنني قرأت ما صدر عن بوسنر بعد الزيارة، ووجدتها تصريحات حرجة جداً كما أننا نرى أن هناك توصيات لم تنفذ بشكل صحيح، وأن العديد من القضايا الأساسية بين السلطات البحرينية والطائفة الشيعية لاتزال دون حل، ولذا لا أفهم لماذا تصفين زيارة بوسنر بالجيدة.

- نولاند: مرة أخرى، إن الحاجة إلى بدء حوار حقيقي بين الأطراف حول الإصلاح هو المطلوب، وخاصة أن فترة مرت من دون حوار على الإطلاق، والآن نرى أن هذا هو الموضوع الرئيسي لحديث ولي العهد، ونرى الرد الإيجابي من جمعية الوفاق وغيرها من الجماعات الذين قالوا إنهم على استعداد للحوار، لذلك فإن أملنا هو أن الجميع سيستفيد من هذا الآن، وأن الأطراف المعنية ستكون قادرة حقاً على التحدث إلى بعضها البعض، بما في ذلك التحدث حول كيفية تنفيذ التوصيات غير المنجزة من تقصي الحقائق BICI، وأن يشمل الحديث المحاكمات الجارية، من هذا المنطلق كان الدور الذي لعبه مايكل بوسنر واضحاً في الحث على الحوار حول قضايا حقوق الإنسان، وهذا ما كان يقوم به على مدى عامين من الزيارات للبحرين، حيث ركز على تنفيذ توصيات تقصي الحقائق BICI في المقام الأول، وركز على ضرورة العودة إلى حوار حقيقي، ومن الواضح جداً، أن الدليل الإيجابي سيكون فيما ينتج من هذا الحوار، ونعتبر أن هذا النوع من الحراك أفضل مما كنا عليه قبل أسبوع.

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، هل تظنين أن الإدارة الأميركية تستخدم القفازات الناعمة مع الحكومة البحرينية؟ وإنه في الواقع، أن كل ما تبذلونه مع الحلفاء، عندما يتعلق الأمر بانتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة، إنما تتعاملون معه بقفازات ناعمة؟

- نولاند: لا أعتقد ذلك، وإذا كنت تشك بشأن ذلك فإن عليك أن تقرأ البيان الذي صدر عن بوسنر في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2012، ولن تجد قفازات ناعمة.

العدد 3749 - الثلثاء 11 ديسمبر 2012م الموافق 27 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 7:26 ص

      مها

      انتم لا يهمكم الا مصلحتكم روحى حبيبتى و تشطرى على غيرنا نحن لسنا اغبياء

    • زائر 21 | 5:07 ص

      ليش اللف والدوران.

      نصيحة لأمريكا .. الطفل في بطن أمه يعرف أمريكا ونواياها بل قبل لا تنعقد النطفة يعرف ويش امريكا.. يا امريكا خسرت الشعوب كفاية ملينه من مسرحياتكم أسود وأبيض ترى في الوان أخرى ومحطات أخرى.

    • زائر 20 | 4:54 ص

      شئنا ام أبينا الوفاق هي الرقم الصعب

      الوفاق حققت بنهجها الواعي وادارتها

    • زائر 19 | 3:29 ص

      هذا هو الكذب بعينه

      فأكذب من امريكا ونفاقها لا يوجد

    • زائر 16 | 1:47 ص

      امريكا ما يهمها هوشتنا

      حتى لو قتلنا بعضنا بعض .. امريكا ما يهمها هشوتنا عودة او صغيرة لكن يهمها عدم تخلخل الاستقرار وانسيابية في حركة التجارة وخصوصا النفط عصب العالم كله . والبحرين أتت خضاتها في وقت مناوشة بين ايران وامريكا .. فيخافوا هذا الغبار يتطاير في المنطقة كلها ويحجبهم عن عدوهم الحقيقي المستهدف منهم . واما ناس الخليج سنة او شيعة لايهم عندهم حياتهم قيراط من الملح . وما تملق حكام الخليج الى امريكا الا للمحافظة على سدة الحكم لعوائلهم .

    • زائر 15 | 1:18 ص

      شعب يناظل هو شعب حي

      الشعب ناظل ويناظل من اجل البحرين دمقراطية وحرية وشعب يعشق بلدة هوشعب حي وسوف ينال حقوقة مثل باقي الشعوب المتقدمة وهو بدل الغالي ونفيس من اجل ذالك وهو يستحق اكثر من حكومة منتخبة وبرلملن كامل الصلاحيات.

    • زائر 14 | 1:06 ص

      حقوق الإنسان

      حقوق الإنسان ذريعة الدول الاستعمارية للتدخل في الدول الغير صديقة، فالبحرين دولة صديقة فلاتحتاج لا لحقوق الانسان ولا ديموقراطية...وواسطتها كبيره بعد

    • زائر 13 | 12:57 ص

      قفازات ناعمة واحيانا لمسات ناعمة

      اضحكوا على الشعوب المسكينة والمستضعفة ونحن لنا الله وحده هو حسبنا وكفى

    • زائر 12 | 12:31 ص

      القرقان

      المعارضة طلع وجهها القبيح ولان تتعلق بقشه

    • زائر 11 | 12:02 ص

      الكستنائي

      نعم أمريكا لا تستخدم قفازات ناعمة ضد شعب البحرين , بل ترسل غازات مسيل الدموع السامة والرصاص المطاطي والشوزن المحرم دولياً للقمع

    • زائر 8 | 11:33 م

      لماذا الإدارة الأمريكية تحركة بجديه حالياً

      الإدارة الأمريكية تحركة بجدية بطلب حوار من أجل الحل السياسي في البحرين وذلك بعد أحداث الكويت , حيثُ شعرت الإدارة الإمريكية بخطورط الوضع في منطقة الخليج على مصالحها الذي يغلي وقابل للإنفجار في أي وقت.
      نحن في البحرين لا نعول على الإدارة الأمريكية وأنما نعتمد ونتوكل على الله وعلى أنفسنا.

    • زائر 6 | 10:43 م

      بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان،

      بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، هل تظنين أن الإدارة الأميركية تستخدم القفازات الناعمة مع الحكومة البحرينية؟

    • زائر 5 | 10:30 م

      get lost

      Get lost.

    • زائر 3 | 9:57 م

      محرقي

      اللهم احفظ البحرين واحفظ شعب البحرين وملك البحرين من كل شر

    • زائر 2 | 9:33 م

      نولاند

      كلامك لايعني لنا شيئا

    • زائر 1 | 8:49 م

      shamell

      نعم. امريكا عندما تريد ان تدعم حقوق الانسان الموافقة للمصالحها سوف تضرب بيد من حديد واكبر مثال هو موقفها من حيال الازمة في سوريا. اما البحرين ودول اخرى لا تجد اي حركه منها لاسباب مصلحية.

اقرأ ايضاً