العدد 3751 - الخميس 13 ديسمبر 2012م الموافق 29 محرم 1434هـ

الحكومة البريطانية تنشر تعديلات مشروع قانون «خلافة العرش»

نشرت الحكومة البريطانية أمس الخميس (13 ديسمبر/ كانون الأول 2012) تشريعاً يهدف إلى منح حقوق متساوية للأطفال من الذكور والإناث في خلافة عرش بريطانيا. وتأمل الحكومة أن تضمن تمرير البرلمان لمشروع قانون خلافة عرش بريطانيا - الذي يتضمن تغييرات لمجموعة كاملة من القوانين التي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الثامن عشر الميلادي - وذلك قبل الولادة المتوقعة في الصيف القادم لأول مولود للأمير ويليام والأميرة كيت دوق ودوقة كامبريدج. وسينهي مشروع القانون، الذي حاز على موافقة كل الدول الخمسة عشر الأخرى الأعضاء في الكومنولث، حظراً على أي شخص في ترتيب خلافة العرش يتزوج ممن ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. وكان قد تمت الموافقة من حيث المبدأ على خطة إنهاء حق الابن البكر الذكر في الإرث كله دون إخوته - وهو الحكم الذي يعد تمييزاً ضد النساء - في اجتماع لرؤساء حكومات دول الكومنولث في استراليا العام الماضي.

وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني، نيك كليج (الخميس): « سينهي هذا القانون قروناً من التمييز ضد النساء وعليه سيصبح أول مولود هو التالي في ترتيب خلافة العرش بغض النظر عن كونه ذكراً أم أنثي».

وأضاف كليج « إذا رزق دوق ودوقة كامبريدج بمولودة أنثى سيحق لها في يوم ما أن تصبح ملكتنا حتى لو كان لها أخوة ذكور أصغر منها».

العدد 3751 - الخميس 13 ديسمبر 2012م الموافق 29 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً