العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ

الصين تبقي سياساتها النقدية مستقرة وتدعم الإصلاحات في 2013

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الصين ستواصل انتهاج سياسة نقدية حصيفة وسياسة مالية استباقية في 2013 لإتاحة المجال للمناورة في مواجهة عدم التيقن العالمي.

وقالت شينخوا أمس (الأحد) بعد انتهاء أعمال مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي في العاصمة بكين إن القادة الصينيين سيمضون قدماً أيضاً في المرحلة التالية من الإصلاحات الاقتصادية «بمزيد من الشجاعة والحكمة السياسية».

وأضافت الوكالة بعد المؤتمر وهو أول اجتماع تحت القيادة الجديدة للحزب الشيوعي الصيني «ستواصل الصين تنفيذ سياسة مالية استباقية وسياسة نقدية حصيفة في 2013».

ويتبنى المركزي الصيني سياسة نقدية حصيفة منذ أواخر 2010 تضمنت بعض التشديد النقدي في البداية ثم أصبحت أكثر تيسيراً بعد الأزمة المالية العالمية. وتتبنى الصين سياسة مالية استباقية أو توسعية منذ أواخر 2008 حينما كشفت بكين عن حزمة إجراءات تحفيز بقيمة أربعة تريليونات يوان بعدما تلقى الاقتصاد ضربة شديدة أثناء الأزمة العالمية.

وهبط النمو الاقتصادي السنوي للصين إلى 7.4 في المئة في الربع الثالث من العام - في أضعف وتيرة منذ ذروة الأزمة المالية العالمية في مطلع 2009 - لكن النمو ارتفع تدريجياً منذ أكتوبر/ تشرين الأول بفضل اتباع سياسات داعمة للنمو.

ونما قطاع الصناعات التحويلية الضخم في الصين في ديسمبر/ كانون الأول بأسرع وتيرة في 14 شهراً مع نمو الطلبيات الجديدة ومعدلات التوظف بحسب ما أظهرته دراسة يوم الجمعة ما يضيف علامة جديدة على تعافي الاقتصاد الأمر الذي يساهم في دعم المعنويات في السوق.

العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً