العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ

الزراعة في سماء سنغافورة (2-2)

وتنتج أبراج «السماء الخضراء» حالياً ثلاثة أنواع من أكثر الخضروات شعبية بين السكّان المحليين - ناي باي، باي شياو تساى والملفوف الصيني، والتي يمكن أن تحصد كل 28 يوماً.

وتعتبر الأبراج بالفعل أكبر بقالة تجزئة في سنغافورة، ولديها شبكة من أكثر من 230 منفذاً ومحلات «السوبر ماركت». وتكلف الخضروات المزروعة في المناطق الحضرية ما يزيد على نحو 20 سنتاً للكيلوغرام الواحد عن الأصناف المستوردة.

وقال مدير مشتريات المجموعة ، تونغ آه يام، لصحافي في صحيفة «ستريتس تايمز» مؤخراً إن «مزارع السماء هذه قادرة الآن على توفير الجودة والخضروات المزروعة محلياً لزبائنها» التي هي طازجة أكثر لأنها تسافر مسافة أقصر من المزرعة إلى الرف».

وتخطط «السماء الخضراء» لتزويد طنين يومياً لبقالة تجزئة في سنغافورة بحلول منتصف العام المقبل (2013)عندما يتم توسيع أبراج مزارعها.

هذا، ويعزز مشروع «السماء الخضراء» توجّهاً بدأ في سنغافورة منذ بضعة عقود.

فمنذ التوسُّع الحضري في التسعينيات حاولت سنغافورة إيجاد حل لندرة الأراضي المتاحة للزراعة التقليدية من خلال تعزيز الحدائق النباتية على الأسطح.

وقام عدد من المؤسسات المحلية بتطوير نظم الزراعة المائية ولكن شيئاً لم يحدث في ذلك الوقت، نظراً إلى القلق الدائم بشأن ما إذا كانت أسطح المنازل ستتحمّل هذه الهياكل ثقيلة الوزن.

ويرى الخبراء - مثل مدير المعهد الوطني للتعليم والذي يتبنى استخدام «مزارع السماء» منذ فترة طويلة، لي هونغ سينغ، - أن هناك حاجة ملحّة لسنغافورة لتصبح أقل اعتماداً على الواردات الغذائية.

وقال لوكالة إنتر بريس سيرفس: «نظراً إلى زيادة تواتر الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك «الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، والتي يمكن أن تؤثر في الإنتاج الغذائي، قد يكون من الضروري لسنغافورة النظر في إنتاج بعض من الخضروات الخاصة بها من الناحية الأمنية».

وأضاف «بدأنا تطوير نظام من 6 مستويات لزراعة الخضروات بمساعدة أضواء LED. وهذه مرحلة تجريبية. وإذا ما برهن النموذج على كونه ناجحاً، سنتمكن من وضع النظام متعدّّّد المستويات داخل المباني المغلقة لإنتاج الخضروات. بالتأكيد فإن هذا سيعزز من فرص الزراعة الحضرية».

وكانت الحكومة قد تخلت منذ العام 2005 عن بعض التحفظات إزاء الإنتاج على السطح. وقام المجلس الوطني للحدائق مؤخراً بتحويل سطح مبنى متعدّد الطوابق السكنية في شارع سيرانغون، ذي الكثافة السكانية العالية، إلى مزرعة تعليمية لتعزيز مفاهيم الزراعة الحضرية بين أطفال المدارس. وفي الوقت نفسه، وقّعت مجموعة «السماء الخضراء» مذكرة تفاهم مع «الكلية التقنية البوليتكنيك» في سنغافورة.

ويؤمن مدير كلية العلوم التطبيقية، وي تشي لي، بأن الشراكة مع مجموعة «السماء الخضراء» ستوعّي طلابه بكيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة النباتية وجعل «الزراعة الحديثة أكثر جاذبية كخيار وظيفي لخريجينا».

كالينجا سينيفيراتني

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً