العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ

«برامكو» تفصل 15 موظفاً بعد مطالبتهم برواتب تأخرت أشهراً

الشركة تعذرت بمرورها بأزمة مالية

قال رئيس نقابة العاملين في شركة «برامكو» حسن حبيب، إن «الشركة فصلت أكثر من 15 موظفاً عن العمل يوم الخميس الماضي (13 ديسمبر/ كانون الأول 2012) بعد حراكهم النقابي للمطالبة بصرف رواتب تأخرت الشركة عن صرفها لأشهر».

وأضاف حبيب أن «الشركة تعذرت ضمن الخطابات المكتوبة التي تسلمها الموظفون دون سابق إنذار بإنهاء الخدمة بأنها تمر بأزمة مالية، وهو ما يعتبر عاريا عن الصحة لأنها لجأت إلى الفصل بعد مطالبة العمال برواتبهم خلال الأيام الأخيرة»، موضحاً أن «الشركة سبق أن وظفت قبل فترة بسيطة عددا كبيرا من الموظفين بينهم آسيويون، ولم تتعذر بهذا العذر، ومن تم فصلهم من الخدمة جميعهم ممن طالبوا بصرف رواتبهم».

وبيّن رئيس نقابة الشركة أن «بعض الموظفين ممن تسلموا خطابات بالفصل عن الخدمة عادوا إلى أعمالهم بعد تسوية مع الشركة، علماً بأن من أضربوا عن العمل مراراً بينهم عمال آسيويون تأخر صرف رواتبهم في بعض الأحيان لستة أشهر».

وتابع حبيب: «إذا كانت الشركة تتعذر بأنها أسباب الفصل جاءت بعد أزمة مالية تمر بها، لماذا إذاً وظفت خلال الفترة الأخيرة عمالا آسيويين برواتب كبيرة»، مشيراً إلى أنه «تلقى تهديداً من مدير عام الشركة بالفصل من الخدمة في حال تقدم أي موظف بشكوى لوزارة العمل أو قام بأي حراك نقابي للمطالبة بصرف رواتب باعتبار أن الشركة تمر بأزمة مالية، وهذا التهديد نفذ بعد أربعة أشهر وفي المشكلة نفسها».

وعما إن تقدم الموظفون المفصولون عن العمل بشكوى لدى وزارة العمل، ذكر رئيس النقابة أن «خطابات الفصل تلقيناها يوم الخميس الماضي ظهراً، وبما أن الوزارات والمؤسسات الحكومة في عطلة رسمية بمناسبة احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد وعيد الجلوس الثالث عشر لعاهل البلاد حتى يوم الاثنين، فإنه من المقرر أن نتقدم بالشكوى لدى الوزارة يوم غد الثلثاء».

وهذا وأفاد حبيب بأن «الشركة تعمل في مجال توفير الدفان الطبيعي من أحجار ورمال، وتسمى بالمحجر الطبيعي للقطاعات الإنشائية تحديداً، ويعمل فيها أكثر من 800 آسيوي علاوة على البحرينيين، وسبق أن قام العمال الآسيويون بتنظيم عدة إضرابات عن العمل خلال الأشهر الماضية بسبب تأخر الشركة عن صرف رواتبهم».

وفي هذا، سبق أن أصدر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بياناً أبدى من خلاله قله من «عودة موجة فصل النقابيين بسبب نشاطهم النقابي في بعض المنشآت الصناعية».

وبيّن الاتحاد في تصريح له يوم أمس الاول السبت (15 ديسمبر/ كانون الأول 2012) أن شركة برامكو شهدت مشكلة تأخير رواتب العمال والمديرين لأكثر من مرة؛ ما استدعى قيام رئيس النقابة بمخاطبة إدارة الشركة من أجل حل الموضوع، إذ وعدت الشركة رئيس النقابة بإخطار العاملين مسبقاً حينما تتأخر الرواتب عن موعدها المفترض.

ودعا وزارة العمل إلى التدخل بشكل عاجل لإعادة رئيس النقابة إلى عمله، ووقف فصل العمال من الشركة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالمحافظة على العمالة الوطنية وعدم المساس بأرزاقها ومكانتها الوظيفية بدون وجه حق، مستدركاً أنه في الوقت الذي تبذل جميع أطراف الإنتاج جهدهم من أجل حل مشكلة المفصولين نجد بعض أصحاب الأعمال يخالفون هذه التوجهات ويزيدون الأمور تعقيداً بفصلهم العمال والنقابيين بسبب نشاطهم النقابي أو بسبب المطالبة بالحقوق الأساسية في العمل.

العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:01 ص

      هل تعلمون

      هل تعلمون من يمتلك شركة برامكو التي تدعي الافلاس ابحثوا في معاجم التجارة لتكتشفوا بأن افلاس برامكو يعني افلاس البحرين

    • زائر 4 | 2:55 ص

      بنت البحرين

      وش هالجور؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
      طالبوا باجورهم.......... فصلوهم؟؟؟!!!!!!!!
      لحقوق ضايعه في هالديره...... كثرت المظالم..... الله يجيرنا من اهل هالزمن!!!!!!!

    • زائر 2 | 12:47 ص

      ما تطيح الا على الفقير

      الضحية هم الناس البسطاء الذين لاناقة لهم ولا جمل

    • زائر 1 | 11:15 م

      برامكو و بلدية المنطقة الشمالية نفس الحجة تقريبا

      حجة برامكو انها تمر بأزمة مالية ( اذا لماذا توظف ناس جدد كثيرين قبل فصل الناس بأيام وأسابيع )
      وكذلك بلدية المنطقة الشمالية فصلت المؤقتيين بحجة انتهاء العقد وإلغاء الوظيفة ووظفت ناس آخرين وتم تثبيتهم
      السياسيون يتكلمون والضحية نحن الفقراء

    • زائر 3 زائر 1 | 2:26 ص

      نعم فصلونا والى الآن لم يعطونا حقوقنا

      فصلنا نحن 6 اشخاص والباقي حسب علمي سيكون نهاية الشهر الحالي وبداية السنة الجديدة
      وتااالي بيقولون موطائفية وبيقولون احنا ندعم المرأة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً