العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

الشارقة تتوقع نمو سوق الرعاية الصحية إلى 6.5 مليارات درهم

الوسط - المحرر الاقتصادي 

17 ديسمبر 2012

توقع المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) مروان السركال، أن يحقق قطاع الرعاية الصحية في الإمارة نمواً بنسبة 9.3 في المئة خلال السنوات الأربع المقبلة، وفقاً لنتائج دراسة أجرتها الهيئة مؤخراً.

وسلط السركال الضوء على إمكانات قطاع الرعاية الصحية في الشارقة، قائلا: «يُعتبر قطاع الرعاية الصحية من القطاعات الواعدة خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث يُساهم ارتفاع الطلب على الخدمات الطبية المتخصصة في الدفع بعجلة النمو، ومن المتوقع أن تنمو هذه الصناعة بنسبة 9.3 في المئة من 4.59 مليارات درهم هذا العام إلى 6.55 مليارات درهم في العام 2016».

وأضاف السركال «من المتوقع أن ينمو هذا القطاع بشكل كبير، بدعم من العديد من المشاريع العملاقة والمنشآت الطبية العصرية القائمة والقادمة، وأبرزها مدينة الشارقة للرعاية الصحية والتي أعلن عنها مؤخراً عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي».

وعمدت شروق في الدراسة إلى تقسيم قطاع الرعاية الصحية إلى قطاعين فرعيين هما قطاع خدمات الرعاية الصحية، وقطاع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، حيث بلغ حجم سوق خدمات الرعاية الصحية نحو 2.3 مليار درهم في العام 2010، وحجم سوق الأدوية والمستحضرات الصيدلانية 0.56 مليار درهم في العام 2011. ومن المتوقع نمو كلا القطاعين بنحو 9.3 في المئة بحلول العالم 2016.

وقال السركال: «على رغم الطلب المتنامي على خدمات الرعاية الصحية والأدوية والمستحضرات الصيدلانية، فإن عدد الشركات العاملة عبر جميع مراحل سلسلة القيمة للقطاع لايزال ضئيلاً، بما يشير إلى أن الفرص لاتزال قائمة للشركات الأجنبية لإبرام شراكات استراتيجية مع المؤسسات المحلية والأجنبية للاستفادة من إمكانيات سوق الرعاية الصحية الناشئة».

ويُقدر حجم الطلب المتوقع على خدمات الرعاية الصحية بنحو 2.7 مليار درهم في العام 2012 وفقاً للدراسة، حيث بلغ عدد المستشفيات العاملة في الشارقة 15 مستشفى بسعة 898 سريراً. وتُقدر الدراسة أن الشارقة بحاجة إلى 633 سريراً إضافية خلال السنوات الخمس المقبلة لاستيعاب النمو السكاني.

وأظهرت الدراسة أن عدد المصانع الدوائية العاملة في الإمارات العربية المتحدة بلغ 8 مصانع، منها مصنع واحد في الشارقة. وبلغ عدد الصيدليات العاملة في الإمارة 275 صيدلية، بما يشير إلى الحاجة لزيادة عدد المنشآت المتاحة حالياً لمواكبة الطلب المتزايد. وقدرت الدراسة أن يصل حجم الطلب المرتقب على الأدوية والمستحضرات الصيدلانية إلى نحو 0.71 مليار درهم خلال العام الجاري.

وأوضح المدير التنفيذي لـ «شروق» أن الشارقة تزخر بالفرص السوقية غير المستغلة والفرص التي يمكن استكشافها، ولاسيما في مجال الرعاية الطبية المتخصصة، بفضل الخصائص الفريدة والمزايا التنافسية التي جعلت من الإمارة وجهة أعمال مثالية للمستثمرين من الإمارات العربية المتحدة والخارج».

العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً