العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ

وزارة الثقافة والسفارة الفلسطينية تطلقان «أوبريت القدس»

شهدت عاصمة البحرين، المنامة، إطلاق «أوبريت القدس»، الذي يعتبر أضخم عمل فني يحمل اسم القدس، بدعوة من وزارة الثقافة البحرينية بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين، حيث حرصت وزيرة الثقافة البحرينية، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أن يقام هذا الحدث قبيل اختتام فعاليات المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012، معلنةً عن توأمة فعاليات المنامة مع فعاليات القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية.

من جهتها، أشادت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالتعاون الإيجابي الدائم مع سفير دولة فلسطين في البحرين، طه عبدالقادر، في أكثر من نشاط وفعالية ثقافية، والذي تجلى بهذا الإبداع الفني بمشاركة كوكبة من الفنانين العرب النجوم، يبرقون تحياتهم وأشواقهم للقدس العاصمة الدائمة للثقافة العربية.

وأعربت عن سعادتها بالتعاون الثقافي المثمر مع سفارة ودولة فلسطين ومع سفارات الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة ومع دول العالم لتبقى المنامة هي العاصمة المشعة للثقافة الإنسانية والحضارية.

بدوره، نقل السفير طه عبد القادر تحيات وتقدير الرئيس محمود عباس للبحرين الشقيقة، مؤكداً أن علاقات المحبة المتبادلة بين الشعبين الشقيقين الفلسطيني والبحريني قوية وتاريخية، وأن هذا الأوبريت الذي يؤكد على عروبة القدس وعلى مكانتها الدينية والحضارية المسيحية والإسلامية كان رسالة واضحة وقوية اليوم من المنامة في هذا الشأن، ومن خلال هذا الكم من الفنانين العرب ومن المنامة عاصمة الثقافة العربية كانت الرسالة رسالة سلام ومحبة للعالم وإن السلام يبدأ من فلسطين، وستبقى فلسطين بوصلة الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونوه إلى إبداعات وعطاءات الفنانين العرب «الذين شكلوا عموداً صلباً من الثقافة العربية مع القدس وفلسطين وقضيتها العادلة، والتي تأتي استكمالاً للخطوات النضالية يوم دخل الشهيد»، الرمز ياسر عرفات «أبو عمار» إلى الأمم المتحدة مطالباً بإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتي كرسها مؤخراً في الأمم المتحدة الرئيس محمود عباس أبو مازن باعتراف العالم بدولة فلسطين.

وأشاد بتوجيهات عاهل البلاد حضر صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الداعمة للقضية الفلسطينية التي توجت بإقامة وزارة الثقافة هذا الحفل من أجل التأكيد على عروبة القدس ضمن احتفالات المنامة عاصمة للثقافة العربية 2012 والتوأمة مع فعاليات القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية.

إلى ذلك، بدأ الحفل بعرض صور وثائقية لمدينة القدس متزامنة مع عزف منفرد على آلة العود، ثم قدمت فرقة «أوف» القادمة من القدس مجموعة من اللوحات الاستعراضية الفلكلورية التي لقيت تشجيع وتفاعل الحضور، كما تميز الحفل بتقديم الفنان اللبناني أحمد قعبور مجموعة من أغانيه المعروفة، وقدم الفنان التونسي لطفي بشناق بعض أغانيه التي ألهبت الحشد، تلاههما الفنان الفلسطيني عمار حسن بتقديم أغنية «شهيد الحب»، والفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، وغنوا جميعاً للقدس وفلسطين وحق العودة بأشجان وتفاعل واضحين، رافقهم على إيقاع الطبل الفنان سيغال. كما تميز الأوبريت بمشاركة نخبة من الفنانين البحرينيين والخليجيين والعرب الذين ألهبوا الحضور، الذي غصت به القاعة.

العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:57 ص

      نِعم التوأمة

      نِعم التوأمة والدليل عندما منعت وبمبادرة محلية فرقة موسيقيون مستقلون البحرينية من دخول غزة رغم بقائها عالقة على معبر رفح لأكثر من إسبوعين

اقرأ ايضاً