العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ

"أصدقاء البيئة": فوز في انتخابات إقليمية وإغلاق المقر الوحيد والجمعية عازمة على الصمود لأجل بيئة الوطن

تأسست جمعية أصدقاء البيئة في العام 2000 مع احتفالات يوم البيئة العالمي تحت شعار (الألفية الجديدة .. حان وقت العمل) عبر تدشين أول موقع للتوعية البيئة باللغتين العربية والإنجليزية على الإنترنت تحت اسم (أصدقاء البيئة الإلكترونيون) والذي أسسه ثلاثة شباب بحرينيون ومن بعده تطورت هذه المبادرة الشبابية إلى إشهار جمعية أصدقاء البيئة. تميزت الجمعية منذ تأسيسها بوجود شبابي قوي فيها من خلال الأعضاء ورؤساء اللجان ومن خلال تشكيلة مجلس الإدارة المنتخب الذي ترأسه خولة المهندي ما جعلها أول جمعية بحرينية غير نسائية ترأسها امرأة في مملكة البحرين. أشهرت الجمعية بأهداف واضحة تدور في فلك الإسهام في جهود مملكة البحرين لحماية البيئة وتركز على التغيير الإيجابي باتجاه حماية البيئة وتخصص برامج ثابتة وأساسية ضمن أولوياتها للتربية البيئية والتثقيف البيئي. وقد كان حصاد العام 2012 من الإنجازات والفعاليات والورش والندوات البيئية حافلاً وزاخراً، نستعرض منه ما يلي:

الأمن الغذائي مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بروما

شاركت رئيسة الجمعية خولة المهندي بناء على دعوة رسمية ضمن فريق المجتمع المدني العالمي في اجتماعين وجلسات نقاشية في العاصمة الإيطالية روما لإقرار الدليل الإرشادي الطوعي الجديد حول الأمن الغذائي والذي أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في بداية هذا العام 2012 ثم دعم تطبيق.
وكانت المهندي جزءا من فريق المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية التي كان لها دور واضح في فكرة وإعداد وتطوير وإتمام وإقرار الدليل الإرشادي الطوعي للحوكمة المسئولة حول ملكية الأراضي، مصائد الأسماك، والغابات، خلال مراحله المختلفة والذي تم إقراره من قبل الدول المشاركة مع بدايات العام الحالي في روما.
وقد شاركت المهندي في الاجتماع التشاوري لإقليم غرب آسيا وشمال إفريقيا (الشرق الأدنى) الذي عقد في الأردن عام 2009 كخبيرة من منطقة الخليج العربي وكونت فكرة جيدة عن أهم أولويات المنطقة فيما يتعلق بالأمن الغذائي المرتبط بملكية الأراضي والموارد، من منطلق ما أجمع عليه الخبراء المجتمعون والممثلون لكافة القطاعات الحكومية والأكاديمية والأهلية في المنطقة العربية.
كما شاركت رئيسة مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة د.خولة المهندي في مؤتمر حول الأمن الغذائي في العاصمة القطرية الدوحة والذي نظمه برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي (QNFSP). وقد تكون برنامج المؤتمر من اجتماعات وزارية فضلا عن ورش عمل تخصصية نظمتها منظمة اليونسكو(UNESCO) ومنظمة الاغذية والزراعة (FAO).
وقد تمت دعوة المهندي للمشاركة من قبل منظمة اليونسكو بصفتها رئيسة لشبكة شبه الجزيرة العربية لخبراء البيئة التي تم إعلانها في مسقط في عام 2011 وانتخبت المهندي حينها رئيسة للشبكة التي تحوي في عضويتها خبراء ومستشارين في مجالات البيئة المختلفة من دول مجلس التعاون الخليجي ومن اليمن.
كما عقدت الجمعية في مقرها قبل إغلاقه مؤتمرا صحفيا حول الأمن الغذائي قدمت فيه الجمعية للبحرين معنى الأمن الغذائي من منطلق تعريف منظمة الفاو وإسقاطاته على الواقع في المنطقة وفق خصوصيتها الطبيعية.

مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ بالدوحة
شاركت جمعية أصدقاء في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (UNFCCC/COP18) بدعوة ودعم من المؤتمر ضمن التمثيل غير الحكومي الذي بلغ عدده 7000 عضوا وعضوة من منظمات غير حكومية بين 17000 مشارك ومشاركة بشكل عام.
وقد شارك سبعة من أعضاء الجمعية في المؤتمر وتولى مهمة التنسيق للمشاركة عضوة لجنة التوعية بالجمعية م.آمنة إبراهيم والتي قدمت إحدى ورقتي الجمعية في المؤتمر ضمن ساعة الحكمة تحت عنوان "العلم التراثي ودور الجمعيات في إحيائه" مركزة على مشوار جمعية أصدقاء البيئة في الحفاظ على فشت العظم والشراكة التي أسست بين الجمعية ونقابة الصيادين ومطالبات التكتل البيئي للدفاع عن فشت العظم والتي قامت على أساس أن الحماية الحقيقية للبيئة البحرية تقوم على تقوية الصيادين البحرينيين الذين امتهنوا الصيد أبا عن جد ويملكون في ذاكرتهم وممارساتهم خبرات الحفاظ على البيئة واستدامتها.
وكانت عضوة برنامج ريم ليلى خالد المهندي (14 عاما) أصغر مشاركة في المؤتمر وتولت هي وهدى الخالدي (18 عاما) مهام الإشراف على معرض الجمعية والتعريف بأنشطتها البيئية ضمن المعرض المصاحب للمؤتمر.

أصيلة
شاركت رئيسة جمعية أصدقاء البيئة في مهرجان أصيلة السنوي بالمملكة المغربية بدعوة رسمية وقدمت ورقة حول ( أولويات نضالات المرأة العربية والتشريعات "المسكوت عنه" ) وركزت خلالها على أن المعركة القادمة للتشريع هي معركة بيئية موجهة انتباه الحضور إلى أهمية التشريعات البيئية والالتفات لها كأولوية لحياة الإنسان وعيشه الكريم امرأة أو رجلا أو طفلا ولفتت النظر إلى خطورة أن ينصب تركيز المرأة فقط على العمل السياسي والغرق في دواماته، عليها أن تمارس إحساسها بالمسئولية تجاه الأسرة والمجتمع من خلال إعطاء الأولوية لحماية البيئة في كل موقع تكون فيه. وخلصت الورقة إلى توصيات من أهمها أن التشريع البيئي يتوقع أن تدافع عنه المرأة في موقع المشرع أو اتخاذ القرار أو الميدان والجمعيات النسائية كمطالبات نسائية إنسانية أصلية وأن مواضيع التشريعات البيئية يجب أن تركز على الجوهر وتتجاوز الكماليات فحماية البيئة موضوع حياة ووجود وأن التحول المطلوب يشمل التحول من الانسحابية واللافعلية والامتناعية والرهبة والتردد والخوف إلى المبادرة وتحمل المسئولية بل وأخذ زمام القيادة والحرص على الحرفية والإتقان في جميع مراحل تطوير التشريع البيئي فلا يكفي النوع الاجتماعي ولا المكانة الاجتماعية مؤهلا مع الانتباه للأهمية البالغة للرصد والمراقبة وبالأثر البيئي والتركيز على التوعية واستثمار الإعلام بكل أشكاله وعوالمه للوصول للجميع وكسبهم كمطالبين بالتشريع ومدافعين عنه مع شراكة أصلية مع المدافعين عن البيئة وعن القيم الأخلاقية فهم الرفد الأساسي للمعرفة وتحديد الأولويات وهم أصحاب القضية

الإصدارات
أصدرت الجمعية اصدارين لنشرتين إحداهما في شهر أكتوبر من العام 2012، والأخرى لشهر نوفمبر نشرت في ديسمبر احتوت النشرتان على أهم الأخبار والفعاليات والمشاركات المنجزة من قبل الجمعية وبعضاً من الرؤى والقيم البيئية التي تتطلع الجمعية لإيصالها إلى الناس. هذا بالإضافة إلى إنجاز كتاب يحكي مسيرة 12 عاماً من العطاء للجمعية، يستعرض منجزات وأنشطة الجمعية مشفوعة بالصور التي تؤرخ أغلب إنجازات الجمعية على مدار تلك الأعوام، ويعرض فيما يعرض صورا قديمة لأعضاء برنامج ريم أثناء مشاركاتهم البيئية والذين تخرج معظمهم من المدارس وبعضهم من الجامعات الآن. آملين أن يستمر البذل والعطاء في سبيل تحقيق تطلعات وغايات الجمعية كافة.

الجمعية العمومية
عقدت جمعية عمومية استثنائية لنقاش الظروف الصعبة التي تمر بها الجمعية، مع اتخاذ قرارات مهمة بشأن التعامل معها، حرصاً على إبقاء شعلة الرسالة البيئية الوطنية للجمعية باقية مضيئة، و قادرة على قيادة التغيير الإيجابي دفاعاً عن بيئة الوطن. وقد حرص الأعضاء على الحضور ودعم الجمعية حسب قدراتهم وأجمعوا على أهمية الدور الإنساني والوطني الذي تقوم به الجمعية.

إغلاق مقر الجمعية
أعلنت الجمعية عن إغلاق مقرها الوحيد لعدم تمكنها من تحمل تكاليف إيجار المقر، وأبت الجمعية أن تودع المقر إلا بعد تنظيم برنامج توعوي خاص للأطفال نفذته رئيسة الجمعية مديرة برنامج ريم د.خولة المهندي مع عضوة لجنة التوعية بالجمعية آمنة إبراهيم. مسيرة حافلة لمقر الجمعية احتضن فيها الأطفال وفعل خلالها زيارات للمدارس واستقبل الطلاب والطالبات في المقر، وكذلم مؤتمرا صحفيا حول الأمن الغذائي.

تمثيل إقليم غرب آسيا
أصدقاء البيئة البحرينية ممثلة للمجتمع المدني لإقليم غرب آسيا للمرة الخامسة تحت مظلة برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) من خلال الاجتماع التشاوري الأخير الذي عقد في دبي حو حيث فازت ممثلة الجمعية آمنة إبراهيم في الانتخابات لتمثيل الإقليم. وكانت جمعية أصدقاء البيئة قد حصلت على الاعتراف الدولي بها كمنظمة أهلية عالمية منذ عام 2006.

المسئولية المجتمعية
شاركت الخبيرة الوطنية في المسئولية المجتمعية، عضوة المنظمة العالمية لمابعد إصدار مواصفة الايزو 26000 للمسئولية المجتمعية، رئيسة مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة د.خولة المهندي في مؤتمر حول المواصفة في العاصمة السويسرية جنيف، والذي تكون برنامجه من اجتماع مغلق للدول النامية أولا وورشة عمل خاصة حول المواصفة ثم لقاء مفتوح للخبراء والمراقبين المعنيين بالمواصفة لنقاش الوضع الراهن والرؤى المستقبلية وأخيرا اجتماع مغلق لأعضاء منظمة مابعد إصدار المواصفة. تهدف الفعاليات الثلاثة بشكل عام إلى تبادل الخبرات حول تطبيقات ومعوقات مواصفة المسئولية المجتمعية عالميا وإقليميا وعبر القطاعات وكذلك وضع تصور مستقبلي لمراجعة المواصفة. وقد أوكل للمهندي إدارة جلسة من جلسات اللقاء المفتروح في يومه الأول.حضر الورشة الأولى حضرها 109 مشاركا من 90 دولة نامية وأنه تم خلالها تقديم عروض متنوعة حول تطبيقات المواصفة في أماكن مختلفة من العالم ومن بينها المنطقة العربية





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:46 ص

      لم يهتم إلا القليل لأضرار جمعية أصدقاء مقرها مع ان مساعدتها في الإبقاء عليها كانت سهلة بالنسبة لكثيرين. لماذا لاندعم الناجح في أوطاننا؟ هل نحن فعلا ننتظر فشله ؟ أليس نجاح جمعية أصدقاء البيئة هو نجاح وطن بل أمة ؟

    • زائر 2 | 9:24 ص

      حصاد 2014

      وماذا عن حصاد 2014؟ نريد التعرف على إنجازات أصدقاء البيئة للعام المنصرم

    • زائر 1 | 1:20 ص

      عندها ستروني أكثر

      صحيح .. الكثير ينسى ذلك ويفكر فقط في صيد أو شراء الطيور وحبسها في اقفاص

اقرأ ايضاً