العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ

وزير الأشغال ومحافظ العاصمة يفتتحان أطول جسر محلي وتقدر تكلفته 98 مليون دينار

افتتح وزير الاشغال عصام عبدالله خلف تزامنا مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد المرحلة الأولى من مشروع جسر المنامة الشمالي بالإضافة للطرق المنشأة ضمن مشروع مرفأ البحرين المالي بحضور محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة ومدير عام بلدية العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والمقدم علي النعيمي مدير إدارة العمليات والمراقبة المرورية بالإدارة العامة للمرور.

وقال الوزير "إن وزارة الاشغال تشارك مملكة البحرين فرحتها من خلال افتتاح المرحلتين من مشروع جسر المنامة الشمالي والذي يعد أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في المملكة، حيث يقع المشروع ضمن خطة تطوير الطرق الإستراتيجية لوزارة الأشغال. ويبلغ طول الجسر المحدد بـ 1.42كيلو متر مما يؤهله ليكون أطول الجسور المحلية، وتبلغ تكلفة إنشائه حوالي 98 مليون دينار، ومن المتوقع أن تبلغ طاقته الإستيعابية للجسر حوالي 120 ألف سيارة في الأوقات العادية و50 ألف سيارة في ساعات الذروة".
من جانبه أثنى سعادة محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة على جهود وزارة الأشغال وعلى رأسها سعادة الوزير الذي لم يأل جهداً حتى خرج هذا المشروع إلى النور وأضاف الشيخ هشام: "تعتبر البنية التحتية عامل تشجيعي للإستثمار ويأتي إفتتاح هذا الجسر ترجمة لحرص الحكومة على إهتمامها بتقديم كل التسهيلات اللازمة لسير عجلة الإقتصاد، ويفتتح اليوم هذا الطريق التجاري الهام الذي سيخدم المرفأ المالي ومشروع خليج البحرين وسيساعد على جذب الإستثمارات والمشاريع الكبرى، ونحن نتقدم بجزيل الشكر لسعادة وزير الأشغال وجميع العاملين على تنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي بما يضيف علامة فارقة إلى رصيد إنجازات الوزارة في خدمة هذا البلد المعطاء، كما يعتبر هذا المشروع ضمن حزمة المشاريع التطويرية التي ستضيف للمملكة بعداً حضارياً".
وتشمل المرحلة الأولى من مشروع جسر المنامة الشمالي على انشاء الجسر البحري بطول 51.5 متراً بالإضافة لأعمال الطرق الممتدة من مرفأ البحرين المالي إلى الجسر الأحادي الإتجاه المتجه لداخل منطقة خليج البحرين،وانشاء الجسر الأحادي الإتجاه بطول 237 متراً والجزء الواقع شمال شارع الملك فيصل من جسر شمال المنامة بالإضافة لأعمال الطرق الممتدة من الجسر الأحادي الإتجاه إلى شارع الملك فيصل.
وقد تم ربط مشروع جسرالمنامة الشمالي بالطرق الواقعة داخل مرفأ البحرين المالى ليتسنى للمواطنين والمقيمين الوصول إلى مرفأ البحرين المالي كالمعتاد عن طريق شارع الملك فيصل أو بطريق آخر عن طريق جسر المنامة الشمالي.
ويهدف المشروعأيضاً إلى تسهيل حركة المرور على شارع الفاتح عند تقاطعه مع شارع الملك فيصل وكذلك عند تقاطعه مع شارع جسر الشيخ حمد، كما يهدف الى توفير مدخل مباشر لخليج البحرين ومرفأ البحرين المالى،كذلك فان هذا الجسر الجديد والطرق المنشأةتعتبر جزءاً رئيسياً أولياً من مشروع ربط شارع الفاتح بمنطقة البسيتين وامتداداً لشارع مطار البحرين عن طريق الجسر البحري الرابع المزمع إنشاؤه مستقبلاًبين منطقتي خليج البحرين ومنطقة البسيتين من ناحية الشرق وبين خليج البحرين والمدينة الشمالية من ناحية الغرب.
وسيوفر هذا المشروع إمكانية الوصول الى المرفأ المالي للقادمين من المحرق أو من شارع الفاتح دون إستخدام شارع الملك فيصل مما سيؤدي إلى تقليل عدد المركبات المستخدمة على هذا الشارع، وقد تم تصميم هذا المشروع وفق مواصفات عالية من ناحية الجودة والأمان بما سيخدم مستخدمي الطريق للوصول الى خليج البحرين والمرفأ المالي والإنطلاق غرباً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان بسهولة أكبر.
يذكر أن المرحلة المتبقية من مشروع جسر المنامة الشمالي تشملالجزء المتبقي من جسر شمال المنامة الواقع جنوب شارع الملك فيصل وأعمال الطرق على شارع الفاتح، ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية شهر ابريل 2013.
وفي ختام الزيارة تقدم سعادة وزير الأشغال عصام عبدالله خلف بجزيل الشكر على تفضل محافظ العاصمة الشيخ هشام عبدالرحمن آل خليفة بالحضور لإفتتاح المرحلتين الأولى والثانية من جسر المنامة الشمالي، كما وجه شكره للمقدم علي النعيمي وللإدارة العامة للمرور وهيئة الكهرباء والماء ووزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني وبلدية العاصمة على جهودهم الدائمة والحثيثة في المساهمة بتدشين هذا الجسر.
وقد رافق الوزير كل من وكيل وزارة الأشغال وليد يوسف الساعي والوكيل المساعد للطرق هدى عبدالله فخرو والوكيل المساعد للخدمات الفنية أحمد عبد العزيز الخياط ومدير إدارة تصميم وتخطيط الطرق كاظم عبداللطيف وعدد من المهندسين في الوزارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:35 ص

      متى راح يكون عندنا قطار

      كل الدول الفقيرة سبقتنا وعدهم قطارات اله احنه دولة غنيه رما عندها قطار سريع

    • زائر 1 | 7:47 ص

      ؟؟؟؟؟

      98 مليون دينار حق جسر ؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً