العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ

مصر خسرت موسم السياحة الشتوية بسبب الوضع السياسي

قال مسئول في قطاع السياحة إن مصر خسرت موسم السياحة الشتوية وإن خسائر قطاع السياحة حالياً تبلغ 300 مليون دولار أسبوعيا؛ وخصوصاً بسبب تداعيات الأزمة السياسية المستمرة منذ نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وأوضح رئيس غرفة شركات السفر والسياحة حسام الشاعر خلال مؤتمر صحافي يوم السبت (22 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، أن «خسائر القطاع حالياً تصل إلى 300 مليون دولار أسبوعياً، وأننا فقدنا وخسرنا موسم السياحة الشتوي بعد أن أحجم السائحون عن زيارة مصر وتراجع نسب الإشغال في الفنادق إلى أدنى مستوى».

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط أن «نسب الإشغال في الغردقة وشرم الشيخ انخفضت بنسبة تصل الى 50 في المئة فيما بلغت نسب الإشغال في الأقصر 10 في المئة».

وأكّد الشاعر «أن قطاع السياحة تأثر بشدة من الأحداث التي تشهدها البلاد منذ صدور الإعلان الدستوري في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الماضي».

وكان الرئيس محمد مرسي أصدر 22 نوفمبر إعلاناً دستورياً منح فيه نفسه صلاحيات استثنائية؛ ما أثار ردود فعل غاضبة من المعارضة وأدّى إلى موجة تظاهرات في الشارع ومواجهات كان بعضها دامياً.

وقال الشاعر: «إننا نواجه أزمة كبيرة وللمرة الأولى تتعرّض الفنادق في الغردقة وشرم الشيخ لهذه الحالة من الركود وعدم إقبال السائحين عليها؛ وخاصة في أعياد الكريسماس (عيد الميلاد) ورأس السنة».

وأشار إلى أن استعادة الحركة «يتطلب توقف الإعلام الخارجي عن الكتابة عن مصر لمدة شهر على الأقل وهو لن يحدث إلا بعودة الهدوء والاستقرار للشارع المصري».

وأكد «بالفعل خسرنا موسم السياحة الشتوية وعلينا الآن إعادة الهدوء للشارع المصري حتى لا ينسحب من بين أيدينا الموسم الصيفي أيضاً والتي تبدأ شركات السياحة الأجنبية في الحجز له من الآن».

وأشار المسئول في القطاع السياحي أيضاً إلى مشكلات أخرى يعاني منها القطاع بينها خصوصاً «أزمة نقص السولار في الغردقة وشرم الشيخ والتي تؤثر على القطاع بشكل كبير لاعتماد حافلات السياحة على السولار».

وأضاف أن «الفنادق تعتمد على السولار في توليد الطاقة؛ ما دفع عدداً من الفنادق إلى وقف المياه الساخنة بعد توقف المولدات التي تعمل بالديزل عن العمل».

من جهة أخرى أشار عضو مجلس إدارة الغرفة عمرو صدقي إلى أن «اخطر ما في المشهد السياحي حالياً هو تضامن قضاة العالم مع المحكمة الدستورية العليا»، مشيراً إلى أن «هناك أكثر من 60 محكمة دستورية عليا تهدّد بتعليق أعمالها تضامناً مع ما تتعرض له المحكمة الدستورية وما نخشاه أن تقوم هذه المحاكم بالضغط على دولها لوقف السفر إلى مصر وهنا ستكون المشكلة كبيرة».

العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً