العدد 3764 - الأربعاء 26 ديسمبر 2012م الموافق 12 صفر 1434هـ

رسائل مواطن إلى الجهات المختصة... ديمقراطية النَص ودكتاتورية الممارسة والتطبيق (4)

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

نحن لسنا من الجمعيات السياسية، ولسنا من الموالين للسلطات، إنّنا أفراد ممن حلا للبعض وأسمانا بالأغلبية الصامتة، قد نتقاطع مع هذا أو ذاك، وقد نختلف ونتضاد، نسمع من قيادات الحراك الشعبي، ومن الموقف الرسمي، واليوم نتكلم عن ديمقراطية النص ودكتاتورية التطبيق.

معذورة السلطة القضائية... فقضاة المحاكم المدنية في جميع درجاتها، يحكمون بنصوص القوانين، ولا شأن لهم بعملية التشريع، المنوطة بالسلطة التشريعية، ولكنهم ملامون، حين يخضعون للضغوط السياسية، وحين يسترشدون بالقرارات الوزارية في أحكامهم، فالقرارات ليست قوانين، بقدر ما هي أدوات إجرائية لإيضاح القوانين لسلطات الإجراء وللعامة، وليس للقضاة، فمتى تعارضت هذه القرارات مع قصد المشرع للقانون، الأمر الذي يعيه القاضي، فلا يصح الأخذ بالقرارات في إصدار الأحكام، فالقانون، والقانون فقط، هو وسيلة القاضي، ومقصده النزاهة والاستقلالية، فإن حاد عن أي منهما، أغضب الناس عليه.

والدستور هو أبو القوانين، له حقٌ واجبٌ أن يُساهم في بناء صرحه، جميع المواطنين، بجميع مواقعهم، في سلطات رسمية ومؤسسات مجتمع مدني بما فيهم الجمعيات السياسية، والتجمعات والتخصصات المهنية والأفراد، فلا تستفرد بصياغته وإصداره جهة، مهما علا شأنها، فهو أرفع التشريعات التي يتوجب توافق الجميع على دقائق وتفصيلات نصوصه، والتي بدورها تسمو على باقي التشريعات، من القوانين والمراسيم، بل إنها الحاكمة على نص أي قانون أو إجراء، فغير مباح في أي حال من الأحوال، الخروج على نص الدستور، ولذلك لا يستمد الدستور شرعيته، إلا بتوافق غالبية الشعب عليه من خلال الاستفتاء بنعم أو لا، ولا يجوز في ذلك التكليف.

هذا ما جرت عليه عادة السلطات في كل أصقاع الأرض، إلا أن لي رأياً لن أبخسكم إبداءه، خلاصته أن الدستور يستوجب موافقة غالبية لا تقل عن الستين أو ربما السبعين في المئة من الشعب، فنسبة الواحد والخمسين أو غالبية مَن صَوّت بفارق صوت، قد تجوز لقانون ولكن ليس الدستور، والاستفتاء العجول كذلك يبخس الدستور الشرعية الكاملة، فإن ورد فيه سلبُ حقٍ واحدٍ لقاء الحقوق الأخرى، فهل يجوز إقراره بعلته هذه؟ أو هل يجوز رفضه بسببها؟ فالأولى بالقائمين على الأمر من المفوضين من قبل الشعب، أن يطرحوا مسودة نص الدستور للتداول الشعبي إلى أمدٍ معلوم، يزيد بشهرين أو ثلاثة، عن الفترة التي لزمت للانتهاء من صياغة الدستور، وربما مبدأ جواز إبكارها إذا ما توقف أفراد الشعب عن إبداء الرأي في مواده لمدة معلومة قرابة خمسة عشر أو عشرين يوماً متصلة، التي تكون كافية لمن ارتأى ضرورة الرأي أن يدرس ويصيغ ويقدّم رأيه للقائمين على الأمر، ثم يُحَدَد أمدٌ معلوم لتداول الآراء ما بين مُقدِّمها والقائمين على الأمر، هذه المداولات تُنشر على أوسع نطاق وفي جميع وسائل النشر، وخاصة النقل المباشر عبر القنوات الفضائية، ويُفسح المجال لتبيان صاحب الرأي تكرار رأيه متى ما تداوله أي نشر صحافي بغير منطوقه، ولمرة واحدة وكفى، لا تداول بعده، لترى جموع الشعب رأيها بعقولها وتحدد موقفها بحسب متطلبات الاستفتاء.

وأرى ضرورة استفتاء الشعب على مواد الدستور، مادةً مادةً، بالتأشير أمام غير المقبول منها بـ لا، وما لم يؤشر أمامها بها، تكون من المواد المقبولة، لينتهي إعلان نص الدستور بما تم التوافق على مواده بالنسبة المذكورة عاليه، مع التبيان في الإعلان إحصائية عدد المصوتين بـ لا لكل مادة على حدة، من باب الشفافية، ليُعاوَد استكمال باقي مواده كإضافة وتعديل، وبالآلية نفسها.

أما أعضاء الشورى والنواب فلا شأن لهم بالتعديلات الدستورية، فهم مشرعون للقوانين وليس الدستور، الذي أتى بهم نتيجة مواده المتوافق عليها، فلا يجوز استلاب الحق الشعبي العام وإناطته بأعضاء مجلس خاص.

ونَص مواد الدستور يتوجب ألا تحتمل إلا مفهوماً واحداً، يواكب معطيات العصر ومستقبلها المتوقع لعقدٍ من الزمن على أقل تقدير، فلا يتغير الدستور إلا إذا انتقل المجتمع إلى رحاب عصرٍ جديدٍ جراء التفاعل أو التعارض بين الشعب والسلطات، أو انتقلت الإنسانية إلى عصر جديد في مقوماته، ولكن، يمكن تعديل بعض مواده استجابةً لمتطلبات عصرية أو شعبية جديدة. ولذلك نرى لزاماً علينا الإبحار سوياً في مواد مختارة من دستور 2002، لتبيان نواقصها وتناقض بعض القوانين أو إجراءات إنفاذها مع مواد الدستور، وذلك من باب التدليل على أن الدستور، لا يكتسب الكمال المشروع، ما لم يشترك فيه جميع الشعب بالتمحيص والقبول.

«العدل أساس الحكم»، إذاً كيف تُوقِف السلطات متهماً بالتظاهر ولا توقف متهماً بالتعذيب.

«الحرية والمساواة والأمن والطمأنينة والعلم... وتكافؤ الفرص بين المواطنين دعامات للمجتمع تكفلها الدولة»، أترك كل المفردات للقارئ الكريم، إلا الدولة التي هي السلطات وأولها الحكومة، فهل كفلت الدولة أياً مما أورده الدستور؟ «تصون وتكفل الدولة الخدمات التعليمية... ويكون التعليم إلزامياً ومجانياً في المراحل الأولى التي يعينها القانون»، أليس تعليم الأطفال ما بين الثالثة والسادسة من العمر، في الروضات، هي أولى مراحل التعليم؟ أم أنها إسرافٌ يتبعه محدودو الدخل من الشعب؟ «تكفل الدولة لدور العلم حرمتها»، المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعات، كلها دور علم، بطلابها وأساتذتها، وتم التعدي على حرمة بعضها من قبل أجهزة الأمن.

«تعمل الدولة على توفير السكن لذوي الدخل المحدود من المواطنين»، كلكم يعلم مشكلة الإسكان، ويعلم عمل الدولة لتوفيره لغريب أو لمواطن جديد بالأسبقية على المواطنين.

«تعمل الدولة على رفع مستوى الفلاح، ويحدد القانون وسائل مساعدة صغار المزارعين وتمليكهم الأراضي»، ائتوني بمزارعٍ صغيرٍ واحدٍ تم تمليكه أرضاً زراعية بمسوّغات القانون.

«الثروات الطبيعية... ملك للدولة تقوم على حفظها وحسن استثمارها...»، لا خلاف أن الأراضي المترامية الأطراف هي من الثروات الطبيعية، ولكن مَن الدولة؟ الشعب وسلطاته، أم أنها الحكومة بأفرادها الذين تملك بعضهم هذه الأراضي؟ «تكفل الدولة توفير فرص العمل للمواطنين وعدالة شروطه»، رأيناه جلياً في الفصل الجماعي من الأعمال، عقاباً على غياب أيامٍ خلال أسبوع، جراء الإضراب عن العمل، وبادعاء حكومي أنه أضرّ بالاقتصاد الوطني، وتناست أن العطلة الأسبوعية يومين، وأحياناً تمتد لعدة أيام للتعويض.

«المواطنون سواء في تولي الوظائف العامة وفقاً للشروط التي يقررها القانون»، نعم فالقانون ساوى بين المواطنين في العمل في مختلف الوظائف، ولكن توظيف الأجانب الذين شغلوا الشواغر في أماكن محددة ومعروفة، أعاق توظيف أبناء طائفة بأكملها.

«الجنسية البحرينية يحدّدها القانون، ولا يجوز إسقاطها إلا في حالة الخيانة العظمى، والأحوال الأخرى التي يحدّدها القانون»، الخيانة العظمى، هي التعاون العسكري المسلح أو التخابر ضد الوطن، أو الانخراط في جيش دولة عدوة، نفهم هنا إسقاط الجنسية عن المتلبس بها، ولكن فتح المجال للقانون لتعداد أحوال أخرى لا يجوز، لأن أية جريمة أقل منها يخضع مرتكبها للعقوبة داخل الوطن، وليس منها إسقاط الجنسية، وأقصاها الإعدام الذي لم يمنعه الدستور.

وللمقال بقية، نجول فيها على بقية أهم مواد الدستور التي تجاوزتها بعض القوانين، أو تلك التي تجاوزتها الإجراءات خارج القانون.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 3764 - الأربعاء 26 ديسمبر 2012م الموافق 12 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 2:33 م

      انصرونا ولو بمقال

      نحن شريحة المعلمون المهمشون من الطائفة والتي تقوم وزارة التربية بمحاربتنا وتطفيشنا بمشاريعها الفاشلة . استاذي العزيز إننا نموت داخل أسوار سجون المدارس فالتفتوا قبل أن تفقدونا .

    • زائر 24 | 1:34 م

      أستاذ

      و الله أستاذ ما ينعرف لكم مرة تريدون تغير الدستور و مرة تقولون الدستور ابو القوانين

    • زائر 23 | 12:17 م

      شكرا اخي

      يوجد لدينا من القوانين ما تغنينا عن الثورة و المطالبة وتدين السلطة المتسلطة
      لكن الواقع مر و القوانين حبر على ورق

    • زائر 22 | 10:12 ص

      والله يا احبتى فى الوطن والمواطنه

      كل التعاليق ايجابيه وكل ينظر اليها من زاويه هو يراها صح ولكن الجميل فى الأمر ان الكل يجب ان لأ يكدب ويشهد الزور ويعطى بلدنا وكئن البشر عايشين فى جنه الوقواق لأظالم ولأمضلوم ولأ مستبد ولأ منزوع عنه الجنسيه ولأ قاتل ولأ مقتول هناك مشكل الكل يتعاون على وضع الأمور لنصابها الصحيح وكل عام والبحرين وشعب البحرين بقيادتها بلف خير

    • زائر 21 | 9:00 ص

      تتكلم وتكتب

      شكرا لك يا بن سيادي

    • زائر 20 | 6:42 ص

      مقال يجب أن يستمر

      يجب على كل إنسان وطني ويحب البحرين أن يخرج إلى الناس بهذا الأسلوب الراقي في التعبير عن معانات الشعب ، رغم أن الأشخاص من هذا النوع سوف يتم ملاحقاتهم من قبل بعض المسئولين و المرتزقة لكي يهدموا ويعاقبون الكتلة الصامتة لان من طبيعة هذة الفئة لا تحب المواجهة الفتاكة \\\\\\\\r\\\\\\\\nأتمنى لك يا الأستاذ العزيز الأمن والأمان ولا تعاقب على كلمات ما كنت تقصد إلا خير لهذا البلد وأسلوبا رائع لا أسلوبا يتخذه البعض في أعمال شغب للتعبير عن رائيهم

    • زائر 18 | 6:39 ص

      مقال يجب أن يستمر

      يجب على كل إنسان وطني ويحب البحرين أن يخرج إلى الناس بهذا الأسلوب الراقي في التعبير عن معانات الشعب ، رغم أن الأشخاص من هذا النوع سوف يتم ملاحقاتهم من قبل بعض المسئولين و المرتزقة لكي يهدموا ويعاقبون الكتلة الصامتة لان من طبيعة هذة الفئة لا تحب المواجهة الفتاكة \\\\r\\\\nأتمنى لك يا الأستاذ العزيز الأمن والأمان ولا تعاقب على كلمات ما كنت تقصد إلا خير لهذا البلد وأسلوبا رائع لا أسلوبا يتخذه البعض في أعمال شغب للتعبير عن رائيهم

    • زائر 16 | 4:18 ص

      الحمد لله

      نعم توجد الكثير من السلبيات في البلد ولكن عندنا الكثير من الايجابيات ايضا.لا توجد اي دوله في العالم كامله الاوصاف.شكرا علي النقد البنآ من غير مظاهرات وتخريب،بلقلم والحوار نسطيع ان نبني جيل افضل.

    • زائر 17 زائر 16 | 4:45 ص

      يا اخي العزيز لم نخرج عابثين ولا مخربين

      خرجت الناس محتجة على اوضاع فاسدة من التمييز العنصري والاقصاء والفساد والتي لم تجد لها حلا الا بطرق الاحتجاج والتظاهر لأن المجلس الذي يحيلون الناس عليه لعشر سنوات لم يستطيع ان يصلح قضية فساد واحدة ولم يستطع استجواب وزيرا واحدا. ومسائل ال... والتمييز تنخر في جسم الوطن لذلك
      فاض بالناس وهاجت للشوارع تنشد الحل.وكان ذلك متيقن الحدوث بسبب تراكم
      الامور وظهور تقارير خطيرة ممنهجة لتذويب طائفة معينة وسلبها كل شيء
      عن نفسي كنت اتوقع ذلك والآن اقول لك هناك امر اكبر مما حصل سوف يحصل مع تراكم التجاوزات

    • زائر 15 | 4:00 ص

      ديباجة الدساتير العربيه

      ديباجه حلوه وتناكل بس لمى تجي على صعيد الواقع هم يطبقون عكس ما في هذا الدستور المسكين المظلوم

    • زائر 14 | 3:39 ص

      شكرًا لقد أصبت عين الحقيقة

      أحسنت - أنا مواطن لدي من الأولاد أربعة أبناء أصغرهم مازال في المدرسة والبقية مشتتون اثنين لرواتب متدنيه متدنيه لاتسمن والتغني من جوع أو عن جوع والثالث مازال ومازال ولا يزال يبحث عن أو وضيفة والحسرة نار الـ...والأجانب ينعمون بخيرات البلد
      اللهم امرناء يوما في من أخذ حقوقنا

    • زائر 13 | 2:01 ص

      كعادتك يا استاذ

      كبير في كلامك و تجادلهم بدستورهم

    • زائر 12 | 1:25 ص

      للوطن عليك حق وواجب فانظر واجبك مكتوب في الدستور

      الدستور هو عقد بين ينظم العلاقة والمسؤلية بين طرفين حاله العقود الاخرى، والتخلف عن القيام بما هو منصوص فيه يجعل الطرف الاخر غير ملزم به ويوجب العودة جهات الفصل فيه.اذا لنعود للدستور ونضعة في الميزان .

    • زائر 10 | 1:16 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،اسمحوا لي ان كانت وجهة نظري تختلف ،، فنحن الان نرى حياة ديمقراطية ،حياة كريمه ، حريه كامله ، وخدمات على ارفع مستوى ،،رجاء اخي البحريني لا تقول انه ليست هناك ديمقراطيه وحقوق للانسان في بلدنا !!!!!! بالطبع هناك التفت حولك ستراها ،،نعم موجوده يسعد بها كل اجنبي تطأ قدماه ارض بلادنا ،اتمنى ان لا اكون على صواب ،،معذره

    • زائر 9 | 1:14 ص

      حرام على بلد يوجد فيه امثالك ويهضموا حقهم في المشاركة

      كلامك منطقي وقانوني ودستوري ووطني كلام نزيه يحمل الخير والعدل والانصاف
      لا ندري لماذا يغيب امثالك بينما يصدح بالصوت بغاة الفتن والتناحر

    • زائر 8 | 1:11 ص

      يبقى الشريف عملة نادرة في كل عصر وزمان

      الأستاذ يعقوب الرجل البحريني الشريف الذي وقف موقفا عجز الكثيرون ان يقفوه وقال كلمة الحق في زمان عزّ فيه الحق في هذا البلد.
      شكرا لهذا الرجل الطيب على مواقفه الشريفة المحقّة الف شكر له

    • زائر 6 | 12:44 ص

      كما قلت

      فعلا .. نحن في بلد .. يعتقل فيه المتهم بالتظاهر .. ويترك فيه المتهم بالتعذيب حرا طليق .. فما معنى هذا .. وهل هو عدل

    • زائر 5 | 12:32 ص

      ياخوي يا يعقوب جنك تطلب ارض فلاطون فى جزيرة الاحلام

      واهم شيء حق الفلاح بتمليكه ارضا كي يستثمرها فى الزراعة هل تعلم اخي العزيز اننى حامل شهادة جامعية عليا وعاطلا عن العمل مذ 5سنوات واكثر لاسباب الجميع يعيها ولكن لو اعطيت ارضا لافلحها واقوم بعملي كمزارع اسوة باجدادي لما ترددت ولا للحظة واحدة فاني اتوق لعمل جدي وارضه المنهوبة وللحديث شجون يابن سيادي ويعطيك العافية

    • زائر 4 | 12:07 ص

      مواد الدستور كلها منتهكة

      لو طبقت مواد الدستور بحذافيرها ولم يتجاوزها المنظرون واصحاب القرارات لما كانت هناك انتهاكات ولم يكن هناك إقصاء لأحد ، ولكن تدخل السلطات التنفيذية والتشريعية في كل شيئ وبمخالفة صريحة للدستور ومواده خلطت الحابل بالنابل وصار الكل يفتي حتى من لم يكن له ناقة ولا جمل،لا توجد مادة في الدستور لم تنتهك من قبل السلطتين فلا تتعب نفسك بتعداد هذه الانتهاكات لأن ذلك يعتبر حق مشروع في نظرهم، المشكلة الكبرى أن أحد أعضاء البرلمان لم يكن يعرف أن البحرين بها دستور.

    • زائر 3 | 11:48 م

      ا نت استاذ ياابا لؤي

      لكنك عورت قلبي ونكئت الجراح

    • زائر 2 | 11:24 م

      العدل أساس الحكم

      صباح الخير أخي الفاضل مقالك اليوم هام وحساس جدا حيث يتناول بعض نصوص الدستور واسمح لي بالتعليق على هده الفقرة فقط. كيف توقف السلطات متهما بالتظاهر ولا توقف متهما بالتعديب؟ الجواب بسيط جدا, الاول يطالب بحقه, والثاني يؤدي دوره وما يملى عليه, حيث لا حساب عليه. (محرقي؟حايكي)

اقرأ ايضاً