العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

المحرق وداركليب يجددان صراعهما في النهائي اليوم

البسيتين والأهلي يلعبان من أجل برونزية «كأس بتلكو»

صراع داركليب والمحرق يتجدد هذه المرة على الذهب
صراع داركليب والمحرق يتجدد هذه المرة على الذهب

يُسدل فريقا المحرق وداركليب عند الساعة (7) مساءً الستار عن أولى بطولات الموسم المتمثلة بكأس بتلكو للكرة الطائرة عندما يتواجهان في المباراة النهائية لتحديد بطل المسابقة التي شهدت ارتفاعاً ملحوظا في مستواها الفني وخصوصاً مع انطلاق الأدوار النهائية.

وستحتضن صالة اتحاد الطائرة هذه المواجهة التي من المؤكد أن تحظى بحضور جماهيري جيد العدد سيكون الأفضل مع بداية الموسم الجديد. على أن يسبق النهائي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين الأهلي والبسيتين عند الساعة (5) مساءً.

جوائز مالية

ورصد الاتحاد البحريني للكرة الطائرة جوائز مالية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، إذ سينال البطل مبلغ ألفي دينار، الوصيف ألف دينار، على أن يحصل صاحب المركز الثالث على مبلغ وقدره (500) دينار.

مواجهة تتجدد

في السنوات الأخيرة كثرة المواجهات بين المحرق وداركليب، إذ كانت الأفضلية دائماً لصالح «عيال الذيب» الذين وقفوا أمام حلم أبناء الدار إما بالتتويج عندما تواجها في نهائي كأس سمو ولي العهد الموسم قبل الماضي أو في نهائي كأس رئيس المؤسسة المؤهلة للبطولة الآسيوية أو عدم وصوله لنهائيات الدوري والكأس؛ نظراً لكثرة المواجهات في دور الأربعة بينهما.

اليوم تتجدد المواجهة ولكن من أجل تحقيق كأس بتلكو. الفريقان تواجها هذا الموسم في الدور التمهيدي وفيها نجح داركليب في الفوز بثلاثية نظيفة، لكن الأكيد أن مباراة اليوم ستكون مختلفة، لأنها أولاً مباراة نهائية، ولأن مستوى المحرق بدأ يتحسن مع مرور المباريات بفضل النجدي والمساعدة التي بدأت تظهر من هنا وهناك، وآخر تلك المساعدات هي دخول حسن عقيل أخيراً في التشكيلة.

كيف وصلا للنهائي؟

وصل المحرق إلى النهائي بعد حلوله في المركز الثالث بمجموعته بفوزين على البسيتين والشرقي وخسارة من داركليب وجمع (5) نقاط، وفي دور الثمانية خالف التوقعات وقلب الطاولة على غريمه اللدود النجمة إذ فاز عليه بنتيجة (3/2)، وبذات النتيجة فاز على جارة البسيتين في دور الأربعة. أما داركليب، فهو حل ثانياً في مجموعته بعد تحقيقه انتصارين على الشرقي والمحرق وتعرضه للخسارة من البسيتين، وجمع هو الآخر (5) نقاط. وفي دور الربع النهائي تجاوز مطلب النصر بصعوبة كبيرة في مباراة متقاربة جداً من الناحية الفنية. وفي نصف النهائي أزاح من طريقه أحد أجهزه الأندية في المسابقة (النادي الأهلي) وفاز عليه بنتيجة (3/1).

تميز الأسماء الشابة

يتمتع الفريقان هذا الموسم بشكل ملحوظ بالتعويل على الأسماء الشابة التي مثلت منتخب الشباب في آخر مشاركاته، ويبدو أن هذا التعويل سيستمر خلال بقية مسابقات الموسم أيضاً.

التميز الذي قدمته الأسماء الشابة بمساعدة الأسماء التي تملك الخبرة والقادرة على خلق الفارق مكن داركليب والمحرق من الوصول للنهائي.

فالمحرق الذي يقوده المدرب الوطني محمد المرباطي سيبدأ بتشكيلة تضم في صفوفها العديد من الوجوه الشابة التي تلعب في «فئة الشباب» بالنادي... إذ سيكون عماد سلمان في الاعداد، والثنائي راشد أحمد وعيسى الشوملي في مركز (3)، على أن يلعب عبدالله النجدي في مركز (2)، والثنائي حسن عقيل وأحمد مشرف في مركز (4)، واللاعب الحر يوسف عبدالغفار.

أما داركليب، بقيادة مدربه إبراهيم علي فسيواصل اعتماده على الأسماء الصاعدة في تشكيلته. إذ سيكون محمود حسن في الاعداد، والثنائي محمد يعقوب وعيسى سلمان (محمود عبدالواحد) في مركز (4)، وعلي إبراهيم في مركز (2)، والثنائي محمد إبراهيم وأيمن عيسى في مركز (3)، واللاعب الحر صادق هرونة. وقد تقتضي الظروف مشاركة ميرزا عبدالله لأول مرة مع فريقه هذا الموسم.

صراع البرونز

المباراة التي ستسبق النهائي ستكون بين الأهلي والبسيتين، وكلاهما سيحاول تحقيق الفوز ونيل الميدالية البرونزية وإن كان طموحهما أكبر، إلا أن الخروج من المسابقة بشيء أحسن من لا شيء... والفوز سيكون دوره معنويا أكثر منه شيئا آخر.


الميل: مباراة اليوم مختلفة عن «مواجهة التمهيدي»

أكد مساعد مدرب طائرة نادي المحرق ياسين الميل أنه يتمنى أن تظهر المباراة فنياً بشكل جيد لأنها مباراة نهائية، وأضاف «الفريقان يلعبان بوجوه شابة... وبفضل اجتهادهم وخوضهم المباريات بحماس عال تمكنا من الوصول للنهائي بجدارة واستحقاق. الآن ما أتمناه هو أن تظهر المباراة بالمستوى المنتظر منها».

وأوضح الميل أن المباراة اليوم ستكون مختلفة تماماً عن الأولى التي جمعت الفريقين في الدور التمهيدي، وقال: «ستكون مختلفة، لأنها ببساطة مباراة نهائية... نعم، خسرنا تلك المباراة لكن لو جئنا وقيمنا الأداء فيها سنراه مليئا بالأخطاء حتى من داركليب (الفائز). المستوى الفني تحسن بالنسبة لكلا الفريقين خلال الأدوار النهائية، وهذا يعني أننا مقبلون على مباراة متكافئة لحد بعيد». وأشار الميل إلى أن فريقه تحسن مستواه الفني بشكل ملحوظ، وأضاف «دخول حسن عقيل مع الفريق أعطى إضافة كبيرة وجعلنا نلعب نوعاً ما بأريحية. الجهاز الفني مازال يجرب حتى يأخذ الفكرة الكاملة عن اللاعبين لأننا نريد التوصل لتوليفة قوية متجانسة قادرة على تقديم مستويات إيجابية خلال مسابقة الدوري... إذ حصلنا على معلومات جيدة جداً عن كل لاعب سواءً كانت المعلومات إيجابية أو سلبية».

وذكر الميل أن لا ضغوط على فريقه، وأضاف «سنتعامل مع المباراة كسابقاتها، الأهم أن نواصل التحسن. نعم سيكون الفوز هدفاً لنا، لكن الرياضة هي فوز وخسارة... نحن لا نريد أن نضغط على لاعبينا، وأتمنى أن يكونوا في الموعد والتوفيق بيد الله سبحانه».


«برازيلي المحرق» يشارك في النهائي

سيكون بإمكان المدرب الوطني محمد المرباطي أن يعول على اللاعب البرازيلي بيا في المباراة التي ستجمع المحرق مع داركليب في نهائي كأس بتلكو وذلك بعد الانتهاء من إجراءات تسجيله المحلية والدولية.

ووصلت بطاقة اللاعب الدولية مساء أمس بعد أن أرسل الاتحاد البرازيلي موافقته على انتقال اللاعب.

وسيشكل البرازيلي بيا عنصر المفاجأة عند الكتيبة المحرقاوية وذلك بعد مشاركة حسن عقيل رسمياً في مباراة دور الأربعة من قبل.


محمود حسن: متخوف من الضغط... والحماس سلاحنا

أبدى قائد وصانع ألعاب طائرة نادي داركليب محمود حسن تخوفه أن يلعب فريقه نهائي اليوم وهو تم الضغط، وذلك بسبب عدم خوض غالبية اللاعبين لنهائي على صعيد الفريق الأول.

وتابع قائلا: «عموماً الفريق الأول ككل بالنادي على رغم خوضه لمباريات نهائية في السنوات الأخيرة إلا أنه ليس متعود على خوضها دائماً كحال بقية الأندية، ولهذا قد يكون الضغط حاضراً على اللاعبين، وما أتمناه هو أن نتخلص من ذلك سريعاً حتى نقدم مردودا فنيا طيبا يساعدنا على تحقيق اللقب». وأضاف «المباراة ستكون مختلف من دون شك عن مواجهة الدور التمهيدي، وعلى لاعبينا أن يعوا ذلك لأن المحرق الذي لعب الأدوار الأولى مختلف تماما عن الفريق الذي يلعب الآن الأدوار النهائية، وخصوصاً أنه يملك لاعبا سوبر هو عبدالله النجدي الذي استغل الثقة التي أعطيت له بشكل جيد وهو الآن يقدم مستويات فنية كبيرة جداً، وكذلك حسن عقيل الذي خاض أولى مبارياته ضد البسيتين في دور الأربعة». وتابع «لذا نحن مطالبون بالهدوء والتركيز، ولأننا نلعب بلاعبين أغلبهم من الشباب الدافع والحماس مطلبان ضروريان حتى نكون قتاليين داخل الملعب، وهذا سيساعدنا على تأدية ما هو مطلوب منا من دون شك».


عالي يرتقي للصدارة... وانتصار مهم لاتحاد الريف في «ثانية الطائرة»

أخذ نادي اتحاد الريف نصيبه من الدير وتمكن من تحقيق الفوز عليه بنتيجة (3/1) ليصل بالتالي للنقطة رقم (9) في سلم الترتيب العام. وتلقى الديراوية خسارتهم الثالثة على التوالي ما أدخلهم في متاهات العصبية الزائدة أثناء المباراة وبعدها. إذ ضلت كتيبة المدرب إبراهيم علي برصيدها السابق وهو نقطة واحدة فقط.

وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25/23، 21/25، 25/23، 25/21). وأداره طاقم دولي مكون من جعفر محسن ومنير مكي. إذ لم يواجه الطاقم اي صعوبة في إدارة المباراة.

وبالعودة سريعاً للمباراة، نرى أن اتحاد الريف استطاع أن يحافظ على هدوئه في النقاط الأخيرة من الأشواط التي كسبها والتي أهلته لتحقيق الانتصار، فيما غلبة العصبية والأخطاء على الدير في أحلك ظروف المباراة ما أدى لتعرضه للخسارة الثالثة.

عموماً، المستوى الفني كان متقارب جداً، وكان التقلبات فيها حاضرة وبقوة. إذ تارة ترى التفوق لاتحاد الريف وفي أخرى للدير، والسبب يعود مرة للقوة الهجومية وفي أخرى لأخطاء الاستقبال والهجوم. وامتاز أداء اتحاد الريف بتنوع في التخليص الهجومي وإن كان التركيز أكبر على الأطراف عبر محمد جابر وحسين عبدالنبي وحسين حسن إلا أن المعد محمود حسين كان يستغل سيدعلي وصادق عباس بشكل جيد ولا سيما في الشوطين الثالث والرابع.

وأما الدير فكان يعول على مركز (3) بشكل فعال من خلال أحمد عبدالكريم وحسين الجمر وكذلك مركز (4) عبر مصطفى أحمد وعلي الطعان، فيما قلت فعالية مركز (2) بعد تحويل محمد عطية لمركز (4) وقد يكون الإرهاق الذي كان عليه سبباً في ذلك ما سهل مأمورية الصد والدفاع لدى منافسه (اتحاد الريف).

هذا، ولم يشارك فراس أحمد مع فريقه بسبب الإصابة التي يعاني منها.

صدارة مؤقتة لعالي

وارتقت «طائرة قرية الفخار» مؤقتاً لصدارة دوري «ثانية الطائرة» بعد فوزها المستحق على بني جمرة بنتيجة (3/صفر)، ليرتفع رصيده من النقاط إلى (10) نقاط بفارق نقطة عن المتصدر النبيه صالح الذي خاض (3) مباريات فقط حتى الآن.

وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25/21، 25/23، 25/20). وأداره طاقم مكون من سيدجعفر حسين والدولي خالد الشوملي.

وعن أسباب الفوز قال مدرب عالي محمد الحمر أن فريقه لعب المباراة بأريحية وهدوء تام، وأضاف «اللاعبين حصلوا لهم سند مهم داخل الملعب وهو علي حمزة الذي قدم أداءً إيجابياً وساعد الفريق في تحقيق هذا الانتصار».

وأشار الحمر إلى أن الأخطاء التي ارتكبها لاعبو بني جمرة ساعدت فريقه في انتزاع الفوز وخطف الصدارة مؤقتاً، وأضاف «في الشوطين الأول والثالث كنا نسيطر بفارق مريح تقريباً بسبب توازن الأداء، لكن في الشوط الثاني عاد بني جمرة مستفيداً من اهتزاز الكرة الأولى بعد إصابة حسن العصفور، لكن تداركنا لذلك بدخول حسين محفوظ جعلنا نكسب الشوط ولو بصعوبة».

وأثنى الحمر على أداء لاعبا مركز (3) عبدالله ناصر وسيد كاظم علي، وقال: «قدما المطلوب منهم وأكثر».

وبشأن خطف الصدارة، علق قائلا: «للأسف فقدنا نقاط خلال المباريات الماضية، لكن الأهم لنا أن ننهي الدور التمهيدي إما في الصدارة أو الوصافة وبعد ذلك لكلِ حادثٍ حديث».

العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً