العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

«السيتيزين» في اختبار «العنيد» ستوك و«الشياطين» ضيفا على ويغان

عودة الخمسة الكبار في إنجلترا

يدخل مانشستر سيتي العام 2013 وهو متأخر بسبع نقاط وراء مانشستر يونايتد متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، كما سيخوض اختبارا محفوفا بالمخاطر أمام ستوك سيتي العنيد الثلثاء.

وأنهى فريق المدرب روبرتو مانشيني العام الذي شهد فوزه بأول لقب في الدوري الإنجليزي الممتاز بانتصار صعب 4/3 على نوريتش سيتي وهي نتيجة أثبتت أن لاعبيه البارزين يمتلكون أيضا الحماس اللازم للقتال على اللقب.

ولا يزال طريق المنافسة طويلا لكن يونايتد -الذي يحل ضيفا على ويغان اثليتيك في أول أيام العام الجديد- يكون قويا في المعتاد خلال النصف الثاني من الموسم.

ومع ذلك لا يحتاج مانشيني إلى البحث بعيدا في الذكريات من أجل مصدر الهام إذ فرط يونايتد في تقدمه بثماني نقاط قبل 6 جولات فقط على نهاية الموسم الماضي.

وقال مانشيني بعد أن أظهر فريقه صلابة حين تغلب على نوريتش على رغم طرد سمير نصري في الشوط الأول: «أظهرنا أننا هناك من أجل اللقب»، وأضاف «لن نترك هذا اللقب بسهولة وسنقاتل في كل مباراة. كان اللاعبون رائعون ونحن بعشرة لاعبين. بالنسبة لنا ليس من المهم الآن النظر إلى جدول الترتيب».

وتابع «نحتاج فقط إلى العمل والفوز بأكبر عدد من المباريات المتتالية وربما ننظر مرة أخرى إلى الجدول في فبراير/ شباط».

وربما لا ينال أسلوب ستوك الدفاعي ثناء النقاد الذين يفضلون الأداء الجمالي لكنه سيمنح سيتي بالتأكيد اختبارا بدنيا قويا، وهو واحد من أكثر فرق الدوري الإنجليزي مرونة وخاض 10 مباريات متتالية من دون هزيمة بعد أن حول تأخره 3/1 ليتعادل 3/3 مع ساوثامبتون يوم السبت.

لكن ستوك بعيد تماما عن الفرق التي تقدم عروضا جيدة خارج ملعبها إذ فاز مرة واحدة فقط بعيدا عن أرضه منذ بداية الموسم وسيلعب من دون لاعب الوسط الموقوف ستيفن نزونزي.

ومن المفترض أن يستطيع يونايتد -الذي حافظ على شباكه نظيفة للمرة الأولى في 7 مباريات في فوزه 2/صفر على وست بروميتش البيون يوم السبت- الاستعانة بثنائي الدفاع فيل جونز ورفائيل في رحلته إلى ويغان.

وغاب جونز عن انتصار الأسبوع الماضي على نيوكاسل يونايتد بعد أصابته بكدمة أمام سوانزي سيتي في الجولة السابقة بينما لم يشارك رفائيل في أية مباراة منذ لقاء قمة مانشستر هذا الشهر بسبب إصابة في عضلات الفخذ الخلفية.

وكانت هزيمة يونايتد 1/صفر في ويغان الموسم الماضي من العوامل الرئيسية وراء خسارته اللقب لكنها كانت هزيمته الأولى أمام منافسه القادم من شمال غرب انجلترا في 16 مباراة.

وهناك فريقان يتمتعان بنهضة بعد تعثر في منتصف الموسم وهما أرسنال وتشلسي وفاز كلاهما بمبارياته الأربع الأخيرة في الدوري.

ومن المفترض أن يكون تشلسي الذي يواجه كوينز بارك رينجرز الأربعاء منافسا قويا للغاية بالنسبة لفريق المؤخرة بعد أن أصبح دفاعه أكثر صلابة تحت قيادة المدرب المؤقت رافائيل بينيتيز.

وتحوم شكوك حول مشاركة حارس تشلسي بيتر شيك عقب استبداله بين شوطي اللقاء الذي انتهى بفوز الفريق اللندني 2/1 على ايفرتون لإصابته في عضلات الساق كما لن يشارك جون تيري الذي يواصل التعافي من إصابة في الركبة.

ولم يكن هناك مؤشرات على تحسن أداء دفاع أرسنال بعد أن استقبل مرماه 3 أهداف أمام نيوكاسل يونايتد يوم السبت لكن الأمر لم يمثل أهمية كبيرة إذ أظهر الفريق اللندني قوته الهجومية كاملة ليهز الشباك 7 مرات.

والمواجهة القادمة لأرسنال ستكون خارج ملعبه ضد ساوثامبتون حيث بدأ لاعبه المتألق ثيو والكوت - الذي يرفض تمديد عقده - مسيرته.

وأعاد والكوت -الذي لعب في مركز قلب الهجوم الذي يفضله- ذكريات هداف أرسنال عبر العصور تييري هنري حين سجل ثلاثية أوضحت أهميته بالنسبة للنادي وتركت المدرب آرسين فينغر يأمل في الخروج من مأزق عقده بسلاسة.

وقال المدرب الفرنسي: «رغبتي هي تمديد عقده. انه ينتمي إلى هذا النادي وأتمنى أن ننجح في ذلك».

وسيلعب توتنهام هوتسبير صاحب المركز الرابع من دون غاريث بيل على أرضه ضد ريدينغ عقب حصول جناح ويلز على الإنذار الخامس هذا الموسم والثالث بسبب ادعاء السقوط خلال الشهر الماضي.

ويستضيف ليفربول صاحب المركز التاسع -الذي حقق فوزا معنويا 3/صفر على مضيفه كوينز بارك رينجرز الأحد- سندرلاند الأربعاء ويلعب ايفرتون السادس في ضيافة نيوكاسل المتعثر.

ويلتقي وست بروميتش البيون مع فولهام وسوانزي مع أستون فيلا ووست هام يونايتد مع نوريتش الثلثاء.


ديمبا با يقترب من التوقيع مع تشلسي

لندن - ا ف ب

اقترب مهاجم نيوكاسل الإنجليزي السنغالي ديمبا با من الانتقال إلى تشلسي حامل لقب دوري أبطال أوروبا، بحسب ما ذكرت الصحف الإنجليزية الصادرة أمس (الاثنين).

وينوي مدرب تشلسي المؤقت الإسباني رافائيل بينيتيز إبرام اتفاق هذا الأسبوع مع إدارة نادي البلوز تقضي بدفع 7.5 ملايين جنية إسترليني للتعاقد مع مهاجم نيوكاسل الإنجليزي، ولا يزال با يتألّق (27 عاماً) هذا الموسم في الدوري الممتاز إذ سجّل 13 هدفاً حتّى الآن، وهو يملك بنداً يحرّره من عقده مع «الماغبايز» بقيمة 9 ملايين يورو.

وقد أكدت مصادر أن اللاعب وموكله قد أجروا محادثات طوال اليوم الماضي مع مسئولين من نادي تشلسي بغرض الوصول إلى اتفاق يقضي بنقل اللاعب لصفوف البلوز في فترة الانتقالات الشتوية بحسب ما كشفته صحيفة «الصن الإنجليزية»، وذكرت شبكة «سكاي» أنّ لاعب هوفنهايم الألماني السابق أجرى فحصاً طبّياً مع تشلسي أمس (الاثنين) قبل التوقيع على عقد لأربعة أعوام مع الفريق اللندني.

وكان نيوكاسل تعاقد مع اللاعب المولود في سيفر (ضاحية باريس) قبل 18 شهراً بعقد حر، وذلك بعد تألّقه في الأشهر الستة السابقة مع وست هام (7 أهداف في 12 مباراة)، كما سجّل المهاجم الدولي لـ»أسود التيرانغا» 16 هدفاً في موسمه الأول في ملعب سانت جيمس بارك.

وكان بينيتيز قد بدأ بالتمسك بالتعاقد مع اللاعب بعد فوزه على إيفرتون 2/1 يوم السبت الماضي، وكشف بينتييز في سؤاله حول ديمبا با قائلاً: «مهمتي هي إعداد الفريق، واسمحوا لي بعدم الحديث عن اللاعب، فبا يلعب لناد آخر، لذلك أنا لا أحب التحدث في الأمر».

وأكدت مصادر صحيفة أن تشلسي يعد واحد من 4 فرق ترغب بالتعاقد مع اللاعب، ولكن أكد أن الصفقة لن تكون سهلة، إذ هناك تفاصيل يجب حلها قبل الظفر بخدمات اللاعب.


غوارديولا يرفض سيتي من أجل عيون مانشستر

لندن - وكالات

يبدو أن المدير الفني السابق لبرشلونة الإسباني بيب غوارديولا، قد حسم وجهته المستقبلية بشكل كبير، إذ لا يرى نفسه إلا على مقاعد الجهاز الفني في ملعب أولد ترافورد معقل فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، ليحل مكان السير أليكس فيرغسون الذي قاربت مسيرته التدريبية على الانتهاء.

وأكدت تقارير صحافية نشرتها صحيفة «دايلي ستار صنداي» أن غوارديولا تلقى عرضا من مانشستر سيتي استفسروا خلاله عن مطالبه المادية، إلا أن رغبة المدير الفني الإسباني هي ليست تدريب المان سيتي ولكنها تبتعد قليلا ولا تخرج من مدينة مانشستر، واجتمع المدير الرياضي للسيتي تشيكي بيغريستين بغوارديولا لإقناعه بتدريب الفريق، إلا أن بيب أكد على أنه يريد خلافة فيرغسون في مانشستر يونايتد.

وقد ينتظر غوارديولا الصيف المقبل حتى ينال مراده، إلا أن ذلك قد يتغير في حالة اتخاذ فيرغسون قرار بالاستمرار لمدة موسم آخر لقيادة مان يونايتد، ليضطر وقتها المدير الفني السابق للبارشا، لتمديد إجازته لموسم آخر، أو للبحث عن خطة بديلة. وكان غوارديولا قد اجتماع بفيرغسون من قبل 3 مرات على الأقل، وأكد له الأول إعجابه بفريقه، وأنه يسعى لتدريبه في المستقبل، وهو ما يعني أن أموال السيتي الذي قد يضاعف راتب المدرب الإسباني لن تغير قراره ورغبته في الوصول إلى أولد ترافورد.

وفي حالة إتمام الصفقة مع مان يونايتد سيوقع غوارديولا على عقد لمدة 3 سنوات وسيبحث عن مساعدين ومدربين جدد للفريق الثاني بمانشستر يونايتد.


ريدناب واثق من تجنب كوينز بارك رينجرز للهبوط

لندن – رويترز

يبدو مدرب كوينز بارك رينجرز هاري ريدناب واثقا من قدرة فريقه على الإفلات من الهبوط على رغم الخسارة 3/صفر أمام ليفربول أمس الأول (الأحد) وهو ما ترك النادي المنتمي لغرب لندن في قاع جدول ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

وفاز كوينز بارك رينجرز مرة واحدة هذا الموسم وبات يتراجع الآن بفارق 8 نقاط عن منطقة الأمان وتنتظره مباريات صعبة مقبلة. وسيلعب الفريق أمام تشلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي حامل اللقب في 3 من أصل 4 مباريات قادمة له في الدوري. وقال ريدناب لموقع النادي على الانترنت: «مازلت اعتقد اننا سنخرج من المشكلة لأنني سأضم لاعبا أو لاعبين جديدين كما إن هناك بعض اللاعبين المميزين في صفوف الفريق أيضا».

واستقدم كوينز بارك رينجرز ريدناب ليحل بديلا لمارك هيوز في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لكن لم يحدث تحسن كبير في النتائج. وافتقر الفريق وبشدة للذكاء الدفاعي أمام ليفربول وهو ما منح كبير هدافي ليفربول لويس سواريز الحرية في التحرك في أول 16 دقيقة والتي جاءت مثيرة ما مكنه من تسجيل هدفين. وقال مالك النادي توني فرنانديز في حسابه على موقع تويتر إن الفريق قدم «عرضا سيئا». وأضاف «لا يوجد أعذار. تضيع الكلمات مني. الامر يرجع للجهاز الفني». واكتسب ريدناب سمعة كونه بارعا في سوق الانتقالات وهو مصمم على تعزيز تشكيلته في فترة الانتقالات الشتوية في يناير/كانون الثاني المقبل. وقال مدرب توتنهام وبورتسموث السابق: «نحتاج لبعض الوجوه الجديدة وهذا ما نحاول القيام به. إذا ما استطعنا أن نتعاقد مع لاعبين 2 مناسبين فإنني اعتقد إننا يمكن أن نحقق انطلاقة». وأضاف «بالنسبة لمن هم معنا فهم معنا. بالنسبة لهؤلاء غير الموجودين معنا فان الأمل يحدونا أن نتعاقد معهم في يناير. اعتقد اعتقادا راسخا إننا سنخرج من هذه المشكلة ولن نهبط».


تفاؤل في أرسنال بشأن تجديد والكوت

يريد أرسنال الإنجليزي تأمين مستقبل لاعبه ثيو والكوت بعقد على المدى الطويل في الأسبوعين القادمين.

وذكر مسئولون في النادي اللندني بحسب صحيفة «الدايلي ميل» البريطانية وجود جولة ثانية من المفاوضات على العقد الرسمي مع اللاعب ووكيله في الأيام الـ14 القادمة. ويريد والكوت تأكيدات للحصول على فرصته للعب كمهاجم صريح بشكل منتظم مع تحسين العرض المالي أيضاً. ويرغب والكوت في الحصول على 100 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع لكن يعتقد أن الصفقة ستكون في حدود 85 و90 ألف لكي يناسب الطرفين. وكان جناح منتخب انجلترا يسعى للعب دور المهاجم المحوري لبعض الوقت، إلا أن والكوت استطاع أن يثبت خلال مهمته الجديدة ان بوسعه أن يقدم كل ما لديه لشغل المكان الذي خلفه رحيل هنري كبير هدافي النادي اللندني على الإطلاق. وقال المدرب آرسين فينغر للصحافيين عقب تقدم أرسنال إلى المركز الخامس في جدول الترتيب وبفارق 16 نقطة خلف مانشستر يونايتد المتصدر: يمكنه أن يلعب في خط الوسط. أنا مقتنع بذلك»، وأضاف «يمكنه أن يزداد قوة في هذا المركز. كان يؤدي بشكل جيد للغاية وهو ما جسد ما بوسعه القيام به». ووجه مهاجم منتخب فرنسا السابق هنري والذي سجل 228 هدفا في كافة المسابقات في الفترة التي قضاها مع النادي ما بين عامي 1999 و2012 التحية لوالكوت من المدرجات بعد العرض القوي الذي قدمه اللاعب الانجليزي على الصعيد الهجومي. وقال فينغر عن والكوت: «اعتقد أنه يعشق النادي والنادي يعشقه. رغبتي تتمثل في أن يتم تمديد عقده».

العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً